هل عسل السدر يرفع السكر

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 28 مارس, 2021 12:33 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 12:07
هل عسل السدر يرفع السكر


هل عسل السدر يرفع السكر نتعرف على إجابة هذا السؤال من خلال مقالنا هذا كما نذكر نصائح مختلفة لمرضى السكر خاصة في شهر رمضان.

هل عسل السدر يرفع السكر

-عسل السدر يعتبر من الأطعمة العلاجية الطبيعية التي تعتمد منذ قديم الأزمنة في معالجة الكثير من الأمراض، لكن، هل هذا يعني أنه يمكن لمريض السكري أن يتناوله كبديل عن السكر لتجنب ارتفاع معدلات السكر في الدم لديه
-يشير الاختصاصيون إلى أن عسل السدر لا يعتبر فعلاً بديلاً عن السكر فكلاهما يؤدي إلى ارتفاع معدلات السكر في الدم، وبالتالي لا يمكن تناول عسل السدر بشكل عشوائي في النظام الغذائي الخاص بمريض السكري.
-ويمكن تناول عسل السدر باعتدال، وبكميات مدروسة، ضمن نظام غذائي خاص بمريض السكري، على أن تحسب كمية النشويات التي يحتوي عليها ضمن معدل النشويات المسموح به للمريض، لأن الإفراط في تناول السكر يضر بمريض السكري، ولا يمكن التهاون في ذلك.

الأطعمة الصحية لمرضى السكر

الكربوهيدرات الصحية :
حيث يتم تحويل الكربوهيدرات الى سكر الدم و كذلك يحدث أيضا الكربوهيدرات البسيطة والمعقدة و النشويات لذا يجب الحرص على تناول الكربوهيدرات الصحية التي منها الفواكهه والخضروات وايضا الحبوب و البقوليات والأطعمة قليلة الدهون
الألياف :
عليك الحرص على تناول اطعمة تحتوي على الياف فهي الاغذيه التى لا يقوم الجسم بامتصاصها او القيام بتخزينها بشكل كامل فهى تعمل على تنظيم مستوى السكر كما تعمل على تنظيم ادارة الجسم له ومن هذه الأطعمة القمح الكامل والبقوليات والخضروات والفواكه ونخالة القمح.
تناول الأسماك:
تحتوي الأسماك على حموض دسمة قليله كما تحتوى على اوميجا 3 التى تعمل على تحسين دور القلب وتخفض من مستوى الشحوم الثلاثية المتواجدة فى الدم فمن الاسماك المفيدة فى النظام الغذائى لمرض السكري الماكريل والتونة والسردين والسلمون ويجب الابتعاد عن تناول الأسماك المقلية و الاسماك التى تحتوى على نسبة زائدة من الزئبق مثل سمك أبو سيف و سمك الكنعد و سمك التلفيش
الدهون المفيدة :
والتى منها الدهون الأحادية الغير مشبعة و ايضا الدهون المشبعة والتى تعمل على خفض الكوليسترول فى الدم و منها  زيت الزيتون والأفوكادو واللوز والجوز والزيتون كما يجب تناول هذه الدهون بشكل معتدل حيث يتواجد بها نسبة عالية من السعرات الحرارية

تنبيهات مفيدة لمرضى السكر

-إنقاص الوزن وذلك لأن البدانة عامل رئيسي مؤهب لحدوث السكر وإن الوزن الزائد يجعل السيطرة على الداء السكري أكثر صعوبة.
– تغيير العادات الغذائية لأن الإصابة بداء السكري تتطلب تغييراً شاملاً لنظام الحياة عند المريض خاصة فيما يتعلق بالقوت والعادات الغذائية، وتهدف هذه التغييرات بشكل رئيسي إلى إنقاص المدخول من السعرات الحرارية.
إنقاص استهلاك السكريات (المربى، الكاتو، السكر في الشاي والقهوة).
– إنقاص تناول الدهون وتجنب الدهون الحيوانية مثل السمنة، الزبدة، السمن العربي والقشدة لأنها تساهم في تصلب وانسداد الشرايين.
– الإكثار من الخضار والسكريات بطيئة الامتصاص مع استخدام الخبز الأسمر، المعكرونة، البرغل، البطاطا والارز بكميات معتدلة.
– تجنب استخدام السكريات سريعة الامتصاص مثل العسل، المربى والحلويات ويمكن استخدام المحليات الصناعية (السكرين والاسبارتام).
-. لابد أن يكون القوت متوازناً كماً وكيفاً (البروتينات 20% من القوت، الدسم والدهون حوالي 30% والنشويات والسكريات بطيئة الامتصاص 50%)، ولابد من توزيع الوجبات على مدار اليوم مع تناول وجبة خفيفة بين كل وجبتين رئيسيتين.

نصائح هامة لمرضى السكري في رمضان

ينصح بتناول وجبات فطور صغيرة متعددة
وتعتبر هذه الخطوة من أهم خطوات ضبط نسبة السكر في رمضان، حيث يرتفع السكر بصورة حتمية مع تناول الوجبات الكبيرة.
فحص نسبة السكر بانتظام
أيضا من الخطوات الهامة جدا للتحكم في نسبة السكر بالجسم، خلال شهر رمضان، حيث ينصح بإجراء الفحص الذاتي للسكر بوتيرة عالية خلال الشهر، ومن المحبذ القيام بالفحص قبل كل وجبة فطور وما بعدها، من أجل التأكد من أن النظام الغذائي والدوائي ملائم للجسم وينصح أيضا بمراجعة الطبيب على الفور، في حالة ملاحظة ارتفاع أو هبوط معدلات السكر في الدم.
معالجة هبوط السكر بالطريقة الصحيحة
في حالة الشعور بهبوط السكر في الدم، والذي يؤدي إلى الضعف والهزال العام مع الصداع والدوخة والعرق وزيادة معدلات ضربات القلب، يجب التوقف عن الصيام وقيايس نسبة السكر في الجسم على الفور، وإذا انخفض مستوى السكر لأقل من 70 ملليغرام/ديسيلتر، يجب تناول 15 غراما من الغلوكوز عن طريق شرب نصف كوب من العصير، أو كوب كامل من الحليب، أو نصف عبوة صغيرة من المشروبات الغازية وينصح بأخذ قسط من الراحة لمدة 10 دقائق، ثم إعادة الفحص، ثم تناول وجبة معتدلة في حال كان مستوى السكر أقل من 100 ملليغرام/ديسيلتر.
تناول الفواكه باعتدال
ينصح بتناول الفاكهة بمعدل 3 حصص على فترات متباعدة.
تجنب الأطعمة المالحة
توصي جمعية السكري الامريكية بتجنب الملح، لأنه يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض الكلي والقلب لدى الأشخاص المصابين بمرض السكرلذلك ينصح بتجنب الملح الذي يضاف للطعام، وتجنب الاطعمة المالحة مثل اللحوم المدخنة والمخللات والزيتون والمكسرات المملحة.
التقليل من الحلويات والأغذية الدسمة
ينصح بتجنب الحلويات، إذ أن معظمها يحتوي على كميات كبيرة من الدهون التي تؤدي إلى تضييق وتصلب شرايين القلب، كما أنها تؤدي إلى ارتفاع كبير وسريع في مستوى السكر في الدم وأيضا تشكل جميع الأطعمة الدسمة خطرا على صحة القلب والشرايين، لذا يتوجب تجنب الأطعمة المقلية، ومنتجات الحليب الدسمة والسمنة وجلد الدجاج.
شرب السوائل الصحية
ينبغي شرب من 8-10 أكواب من الماء يوميا(بعد الفطور)، وينصح بتجنب المشروبات التي ترفع مستويات السكر في الدم مثل العصير، والمشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة، والمشروبات الساخنة المحلاة بالسكر.



881 Views