هل فيتامين أ هو فيتامين E

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 24 فبراير, 2022 12:09
هل فيتامين أ هو فيتامين E


هل فيتامين أ هو فيتامين E نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل أعراض نقص فيتامين A وفوائد فيتامين E والختام أعراض نقص فيتامين E تابعوا السطور القادمة.

هل فيتامين أ هو فيتامين E

-يوجد اختلاف بين كلا من فيتامين أ وفيتامين E حيث أن فيتامين(E) أحد المركبات الثمانية التي تذوب في الدهون وتشمل كلا من توكوفرولات وفيتامين إي (هـ) يمنع أكسدة الأحماض الدهنية ذات الروابط غير المشبعة polyunsaturated fatty acids وتمنع أكسدة الليبوبروتينات قليلة الكثافة ولذلك فهو يقلل من احتمالات الإصابة بتصلب الشرايين atherosclerosis. وهو أيضاً يحمي فوسفولبيدات الأغشية الخلوية وتحت الخلوية phospholipids of cellular and subcellular membranes عن طريق منع أكسدة الأحماض الدهنية ذات الروابط غير المشبعة. وهذا التأثير المضاد للأكسدة في فيتامين إي كفء في تركيزات الأكسجين العالية ولذلك فهو يتركز في كرات الدم الحمراء وأغشية الجهاز التنفسي والشبكية retina. ويتزايد الاحتياج لفيتامين إي كلما زاد تناول الأحماض الدهنية ذات الروابط غير المشبعة.
-بينما فيتامين أ أو الريتينول (بالإنجليزية: Vitamin A)‏ هو عائلة من مركبات قابلة للذوبان في الدهون والتي تلعب دورا مهما في الرؤية، نمو العظم، الإنجاب، الانقسام الخلوي، والتفاضل الخلوي (و الذي تصبح بواسطته خلية جزء من الدماغ، أو عضلة، أو الرئتين، الخ.). يساعد فيتامين أ على تنظيم نظام المناعة، الذي يساعد على منع أَو صد الإصابات وذلك بإنتاج خلايا الدم البيضاء التي تحطم البكتيريا والفيروسات الضارة. فيتامين أ أيضا تساعد الخلايا اللمفية، وهي نوع من خلايا الدم البيضاء، على محاربة الالتهابات بكفاءة أفضل.

أعراض نقص فيتامين A

– بطئ في النمو بالنسبة للأطفال حديثي الولادة.
-تعرض الأطفال للكثير من الأمراض بسبب نقص المناعة.
– يؤدي نقص فيتامين A إلى إصابة الجلد بالجفاف والتقشير والحكة، وظهور الكثير من المسام والشعر تحت الجلد في أماكن مختلفة من الجسم مثل الفخذين، الظهر، البطن، والأرداف.
-يؤدي نقص فيتامين A إلى الكثير من التغيرات في الجهاز الهضمي، كتقليل إفرازات تقلصات العصارة الهضميّة، ونقص الامتصاص والقابليّة للعدوى المعوية والإسهال.
-يُسبب نقص فيتامين A إلى نمو الهيكل العظمي بطريقة غير منتظمة بما فيها الجمجمة والعمود الفقري، وهذا يؤدي إلى إصابة الدماغ والحبل الشوكي.
– تساقط الشعر وبشكلٍ مخيف.
– الإصابة بالالتهابات البولية والمعوية وبشكلٍ متكرر.
– الإصابة بالتهابات الرئة والالتهابات التنفسيّة.
– التعرض للإصابة بالكسور ومرض هشاشة العظام.
– تأخر طلوع الأسنان عند الأطفال.
– إصابة الجنين بالتشوهات الخلقيّة.
– تظهر بعض الأعراض الأولية على العين في حالات نقص فيتامين A كالحكة، والحرقان، والتهاب الجفون، وجفاف العين، وقد تتطور هذهِ الأعراض مع الوقت إلى إصابة العين بالأمراض الخطيرة التي تُصيب العين كالعمى الليلي وانفصال الشبكية الذي قد يتطور إلى فقدان النظر.
– يؤدي نقص فيتامين A إلى بعض التغيُرات الظاهريّة مثل ضمور وتصلب الأنسجة، انسداد الممرات الأنفيّة، الجيوب الأنفيّة، الأذن الوسطى، البلعوم، والرئتين.

فوائد فيتامين E

-يبطئ عملية شيخوخة الخلايا:
فيتامين E هو أحد مضادات الأكسدة، ما يعني أنه يمنع الجذور الحرة من إتلاف الخلايا. والجذور الحرة هي جزيئات شديدة التفاعل تنتجها التفاعلات الكيميائية في الجسم. ويمكن أن تأتي أيضا من مصادر خارجية مثل دخان السجائر وتلوث الهواء. وعندما تدمر الجذور الحرة الخلايا، قد تتطور حالات مثل الخرف ومرض ألزهايمر وتقلل الجذور الحرة من عمر الخلية من خلال عملية تسمى الإجهاد التأكسدي. وعملية الإجهاد التأكسدي من حيث صلتها بالشيخوخة غير واضحة. ومع ذلك، يعرف العلماء أن الجذور الحرة ترتبط بالخلايا بطريقة تؤدي إلى تلف البروتين والحمض النووي بداخلها. وكمضاد للأكسدة، فإن فيتامين E يحيد هذا التهديد.
-يمكن أن يساعد أولئك الذين يعانون من التنكس البقعي:
التنكس البقعي هو مرض وراثي يصيب العين، ويمكن أن يؤدي في الحالات الشديدة إلى فقدان البصر. وتحدث الحالة عندما تتضرر منطقة البقعة، وهي منطقة بيضاوية الشكل في مركز العين، بسبب الجذور الحرة ووجدت تجربتان سريريتان في عام 2006 مع نحو 4800 مشارك أن فيتامين E مع العناصر الغذائية الأخرى يمكن أن يقلل من خطر فقدان البصر بنسبة 19%. ووجدوا أيضا أن مزيج فيتامين E يبطئ من تطور الخلل البقعي ومن المهم ملاحظة أن فيتامين E هو الأنسب لمنع تطور المرض لدى المصابين به بالفعل. وهو ليس فعالا في منع التنكس البقعي المرتبط بالعمر لدى الذين لا تظهر عليهم أعراض الاضطراب.
-يعزز استجابة الجهاز المناعي:
يبدو أن فيتامين E يعزز مستويات نوع من الخلايا المناعية تسمى الخلايا الليمفاوية التائية أو الخلايا التائية (خلايا الدم البيضاء التي تلعب دورا في جهاز المناعة)، كما تقول إليزابيث سومر، أخصائية التغذية وعضو المجلس الاستشاري الطبي لشركة بيرسونا ويساعد فيتامين E في الحفاظ على قوة وحيوية أغشية الخلايا التائية، كما يساعد هذه الخلايا على التكاثر بشكل صحيح، والتواصل مع العمليات المناعية الأخرى. وتقل الخلايا التائية مع تقدم العمر، لذا فإن الحفاظ على المدخول الأمثل من هذا الفيتامين مهم في الحفاظ على نظام مناعي يعمل بشكل جيد.
-يبطئ من فقدان الذاكرة لدى المصابين بمرض ألزهايمر:
نظرا لأن الدماغ يستخدم الكثير من الأكسجين، فهو شديد التأثر بالإجهاد التأكسدي، كما تقول ديبي بيتيتبين، المتحدثة باسم أكاديمية التغذية وعلم التغذية. ونظرا لأن فيتامين E يمكن أن يمنع الضرر الخلوي الناجم عن الأكسجين، فقد يساعد في منع التدهور المعرفي.
-يقلل من أعراض ما قبل الدورة الشهرية (PMS)
قد يساعد فيتامين E أيضا في تقليل أعراض ما قبل الدورة الشهرية (PMS) مثل القلق والاكتئاب والتشنج. ووجدت دراسة نشرت عام 2016، شملت 86 امرأة، أن مكملات فيتامين E قللت من أعراض ما قبل الحيض مثل القلق والاكتئاب أكثر من مجموعة الدواء الوهمي أو أولئك الذين يتناولون فيتامين (د) ويمكن أن يساعد فيتامين E حتى في تقليص الرغبة الشديدة في تناول الطعام قبل الدورة الشهرية.

أعراض نقص فيتامين E

تتضمن بعض العلامات والأعراض الحيوية لنقص فيتامين E ما يلي:
-صعوبة في تحريك العينين لأعلى ولأسفل.
– ضعف الرؤية ليلًا.
– فقدان أو نقص الإحساس بالاهتزاز.
– العيوب العصبية مثل اختلال وظائف المخ والأعصاب والنخاع الشوكي والعضلات.
– آلام العضلات وضعفها.
– تدهور العضلات، بما يشمل اعتلال عضلة القلب أو ضعف عضلة القلب.
– انخفاض أوزان المواليد الجدد.



281 Views