هل هناك علاج نهائي للثعلبة

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 1 يونيو, 2023 6:52
هل هناك علاج نهائي للثعلبة


هل هناك علاج نهائي للثعلبة سوف نتحدث كذلك عن كم يستمر مرض الثعلبة؟ وهل مرض الثعلبة مرض نفسي؟ وكيف اعرف اني شفيت من الثعلبة؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

هل هناك علاج نهائي للثعلبة

لا يوجد علاج نهائي له، حيث تعتمد نتيجة العلاج على استجابة جهاز المناعة، وغالبًا ما ينمو الشعر من تلقاء نفسه.
تتفاوت النتائج من مريض إلى آخر، وذلك بالاعتماد على درجة استجابة الجهاز المناعي للعلاجات المتبعة. حيث يمكن اتباع أي من طرق العلاج الآتية:
-الكورتيكوستيرويدات (Corticosteroids)
يتم استخدام الستيروئيدات القشرية من أجل علاج الثعلبة نهائيا بعدة أساليب.
حيث من الممكن استخدامها بشكل كريمات موضعية، أو بشكل حقن، وكذلك بشكل حبوب فموية.
الكورتيكوستيرويدات الموضعية تتواجد بشكل كريمات أو مراهم. يتم تطبيقها مرة أو مرتين يوميًا على البقعة المصابة. لا تترافق هذه الطريقة بآثار جانبية خطيرة، ولكنها تعتبر قليلة الفعالية خاصة عند البالغين.
-دواء المينوكسيديل لعلاج الثعلبة (Minoxidil)
يعتبر مفيد في علاج ثعلبة الرأس والذقن، وذلك عند الأطفال والبالغين على حد السواء. يتوافر المينوكسيديل بأشكال موضعية مختلفة منها الرغوة والشامبو. كما يتوافر ضمنها بتراكيز مختلفة الأكثر استخداماً هو تركيز 5%.
يتطلب علاج الثعلبة باستخدام المينوكسيديل التطبيق اليومي للدواء على مناطق الصلع.
في حال الاستفادة عليه نتوقع بدء ظهور الشعر بعد حوالي 12 أسبوع من بداية العلاج.
وللحصول على نتيجة دائمة يجب استخدامه لمدة 6 أشهر على الأقل.
الكورتيكوستيرويدات الموضعية تتواجد بشكل كريمات أو مراهم. يتم تطبيقها مرة أو مرتين يوميًا على البقعة المصابة. لا تترافق هذه الطريقة بآثار جانبية خطيرة، ولكنها تعتبر قليلة الفعالية خاصة عند البالغين
-حقن الستيروئيدات إن استخدام الحقن أشيع طرق علاج الثعلبة، لا سيما التي تتميز ببقع صغيرة من الصلع. يتم تطبيق العلاج بواسطة طبيب جلدية مختص يقوم بإجراء الحقن في مناطق الفراغات.
للحصول على أفضل النتائج يجب أن يتم تكرار الحقن كل حوالي 4 إلى 6 أسابيع.
-حيث يبدأ الشعر بالظهور من جديد خلال شهر إلى شهرين فقط من بدء العلاج.
-حبوب الستيروئيدات إن الاستخدام الفموي للكورتيستيرويدات يجب ألا يستمر فترة زمنية طويلة. وذلك لأنه قد يسبب العديد من الآثار الجانبية بما فيها التثبيط المناعي عند المريض. حيث يتم استخدام البريدنيزون لمدة لا تتجاوز 6 أسابيع.

كم يستمر مرض الثعلبة؟

داء الثعلبة اضطراب جلدي يسبب تساقط الشعر، حيث يؤدى إلى ظهور بقع الصلع فجأة وتؤثر فقط على مساحة محدودة، ينمو الشعر مرة أخرى في غضون 12 شهرًا أو أقل، و بالنسبة لبعض الأشخاص ، يمكن أن تستمر المشكلة لفترة أطول وتكون أكثر حدة، مسببة الصلع التام “الثعلبة الكلية” أو فقدان الشعر الكلي للجسم “تساقط الشعر الشامل.

هل مرض الثعلبة مرض نفسي؟

مرض “الثعلبة” لا يصنف كمرض خطير لكن آثاره النفسية على المريض تكون صعبة لدرجة قد تدفع للتفكير في الانتحار. ترتبط أسباب ظهور مرض الثعلبة عادة بالأوضاع النفسية السيئة كما أن الإصابة بالمرض تؤدي لتدهور الحالة النفسية للمريض الذي يفقده المرض خصلات من شعر الرأس والحواجب والرموش.
ومن الاختلافات الأخرى بين الثعلبة ذكرية الشكل والثعلبة أنثوية الشكل هو أن انحسار الشعر الصدغي في الرجال يبدأ في أواسط العشرينات من العمر ويصبح الصلع ملحوظاً في أواسط الخمسينات، أما غالبة النساء فإنهن يصبن بفقدان خفيف للشعر وفي مراحل متأخرة من العمر.

كيف اعرف اني شفيت من الثعلبة؟

تحتاج بعض حالات الإصابة بالثعلبة وقت طويل لاستعادة نمو الشعر بشكل طبيعي كما توجد فرصة كبيرة لتكرر نوبة تساقط الشعر مرة أخرى خلال حياة الشخص، ومن الطبيعي والشائع ملاحظة نمو شعر أبيض وضعيف كأحد علامات التعافي الأولى من المرض، وفي الغالب سوف يعود الشعر الطبيعي للنمو بعد ظهور هذا الشعر الأبيض غير الكثيف.



75 Views