هل يؤثر المعسل على الحامل في الشهور الاولى

كتابة خليل العتيبي - تاريخ الكتابة: 15 أكتوبر, 2020 8:11 - آخر تحديث : 30 أغسطس, 2021 11:27
هل يؤثر المعسل على الحامل في الشهور الاولى


هل يؤثر المعسل على الحامل في الشهور الاولى وكيفية تفادي اضرار المعسل خلال الحمل من خلال بعض الخطوات البسيطة.

المعسّل

عبارة عن أوراق تبغ مقطعة وغليسرين وعسل (عسل أسود) ومنكهات، يتم تدخينه في الشيشة / الأرجيلة
والجراك له أنواع كثيرة حسب الطعم فهناك التفاح والبطيخ والخوخ والكرز والفراولة والبرتقال والليمون والنعناع والعنب أو فواكه مخلوطة مع بعضها، وظهر في الآونة الأخيرة نكهات غريبة مثل الكولا والعلكة.

هل يؤثر المعسل على الحامل في الشهور الاولى

تأثير الشيشة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل
يسبب تدخين الشيشة خلال الأشهر الأولى من الحمل زيادة نسبة الإجهاضات المبكرة وزيادة نسبة حدوث الحمل خارج الرحم (وهو حمل غير طبيعي قد يهدد حياة المرأة) بالإضافة إلى زيادة نسبة بعض التشوهات كالشفة الأرنبية، والانغلاق المبكر لدروز القحف مما يسبب صغر حجم الجمجمة مع مما يترتب عليه نقص نمو الدماغ.
تأثير الشيشة خلال باقي فترة الحمل
يؤدي تدخين المرأة الحامل للشيشة إلى تأخر نمو الأجنة، ووإصابة الجنين بنقص الأكسجين المزمن. بالإضافة إلى أنها تسبب حدوث ولادة مبكرة بحيث يضطر المولود المكوث في الخداج. كما تسبب الشيشة للمرأة الحامل انسلاخ المشيمة المبكر وحدوث نزيف خطير. كما يؤدي تدخين الشيشة إلى هبوط المشيمة وبالتالي زيادة النزيف وزيادة نسبة احتمال الولادة القيصرية. بالإضافة إلى موت الجنين داخل الرحم، وزيادة الالتهابات النسائية والانبثاق المبكر لكيس الحمل.
تأثير الشيشة على مجرى الولادة
تعمل الشيشة على زيادة نسبة احتمال الولادة القيصرية، وزيادة تكرر حدوث النزيف الشديد، وعدم خروج المشيمة بشكل تلقائي وبالتالي اللجوء لتوليدها بالتنظيف اليدوي

التدخين يشوّه الجنين

تحتاج المرأة الحامل في الشهور الأولى والأخيرة للحمل خصوصاً إلى عناية فائقة، تستهدف بالدرجة الأولى الحفاظ على صحة الجنين، ووقايته من التعرّض للأمراض المختلفة أو التشوّهات، وفي سبيل ذلك يجب أن تنمّي المرأة وعيها بأهم المؤثرات الخارجية التي قد تضر صحة جنينها لتبتعد عنها وتقي نفسها من أي مشاكل مستقبلية بعد الولادة خاصة التدخين .
نتائج مثيرة كشفت عنها دراسة علمية حديثة تفيد بأن تعرّض المرأة الحامل لدخان السجائر أثناء الثلث الأخير من الحمل، يزيد من مخاطر إصابة الأطفال ببعض الأمراض الجلدية، أهمها التهاب الجلد والإكزيما أثناء فترة طفولتهم الأولى.
وأكّد الباحثون القائمون على الدراسة أنّ معدلات الإصابة بالإكزيما تزيد بشكل كبير بين الأطفال الذين تعرّضت أمهاتهم لدخان السجائر أثناء الثلاثة أشهر الأخيرة من الحمل، بينما لم يلاحظ حدوث مثل تلك المخاطر مع الأطفال لأمهات تعرّضن لدخان السجائر في الثلث الأول من الحمل.
وفي هذا الإطار يعلّق الدكتور هاني الناظر – أستاذ الأمراض الجلدية على الدراسة السابقة قائلاً:
إنّها بالفعل حقيقة مؤلمة، فالتدخين ثبت أنّ له تأثيرات جسيمة على الجلد بصفة عامة، أهمها ظهور التجاعيد المبكرة وجفاف الجلد والتشققات والحساسية والإكزيما وغيرها.
وأضاف: تدخين الأم الحامل أو تواجدها وسط المدخنين يؤثّر بصورة سلبية على صحة الجنين خصوصاً في الثلاثة شهور الأخيرة من الحمل، حيث أنّه خلال هذه الفترة تكون جميع أعضاء الجنين قد تكونت ومنها الجلد في صورته النهائية.
وبالتالي يتعرّض الطفل لخطر الإصابة بالحساسية والإكزيما الجلدية ونجد أنّ الطفل حال ولادته يظهر على جسمه آثار بقع حمراء يتألم منها بالبكاء والصراخ.
وفي هذه الحالة يضطر الطبيب لإعطاء أدوية الحساسية وهي عبارة عن كريمات مرطبة لا تحتوي على كورتيزون.

تأثير الشيشة على حمل المرأة

– أنبوب تدخين الشيشة يحمل الكثير من الكائنات المجهرية الدقيقة والتي تسبب الالتهابات، وبما أن المرأة الحامل يكون جهازها المناعي ضعيفاً فإنها من المحتمل أن تتعرض للالتهابات والأمراض.
– المعادن الضارة الثقيلة، والتي تسبب التسمم قد تفرز في حليب الأم والتي ستسبب الضرر للمولود.
– النساء اللواتي يدخن الشيشة أثناء الحمل يكون مواليدهن أكثر عرضة لخطورة الإصابة بأمراض التنفس والرئة.
– تدخين الشيشة يعرض المرأة الحامل لخطورة الإصابة بتخثر الدم.

تأثير الشيشة على الجنين

– كما الحال بتدخين السيجارة، فتدخين الشيشة قد يعرض الحامل إلى خطورة الولادة المبكرة، ولادة جنين ميت أو صعوبات أخرى.
– تدخين الشيشة قد يسبب أذى في تطور المولود بعد الولادة؛ بسبب تعرضه للدخان الذي يؤذي رئتيه، وهو لا يزال جنيناً.
– وزن المولود يكون أقل من المعدل الطبيعي خاصة للحوامل اللواتي يدخن شيشة واحدة أو أكثر في اليوم.



2442 Views