هل يظهر سرطان الثدي فجأة

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 21 مايو, 2023 3:19
هل يظهر سرطان الثدي فجأة


هل يظهر سرطان الثدي فجأة سوف نتحدث كذلك عن ما هو العمر الذي تصاب به المراة بسرطان الثدي؟ وأين توجد كتلة سرطان الثدي؟ وكيف افرق بين تكيسات الثدي والسرطان؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

هل يظهر سرطان الثدي فجأة

سرطان الثدي ليس من الأمراض التي يمكن أن تظهر في يومٍ وليلة، فالخلايا السرطانية تحتاج لبعض الوقت لتنقسم قبل أن تبدأ السيدة في الشعور بوجود كتل غريبة في الثدي. قد يستغرق هذا الأمر مدة تتراوح من 3 – 5 سنوات حتى تستطيع السيدة أن تشعر بهذا التغيير.
يُعد سرطان الثدي من أكثر أنواع السرطان انتشارًا بين النساء، إذ يصيب واحدة من كل 70 سيدة في العالم، مما قد يثير الخوف والقلق داخل نفوس السيدات. ومن هنا تأتي أهمية الفحص الذاتي بعد كل دورة شهرية، أما إن كانت السيدة تمتلك أحد عوامل خطر الإصابة بسرطان الثدي فاهتمي بعمل الأشعة سنويًا.
قد يراود كثير من النساء عدة تساؤلات عن سرطان الثدي مثل: هل المتابعة الدورية والكشف الذاتي كافيين لاكتشاف سرطان الثدي في مراحله الأولى، أم سرطان الثدي يظهر فجأة، وهل تكتلات الثدي تتحول لسرطان.
تشمل المتابعة الدورية إجراء أشعة الماموجرام مرة كل سنة بعد سن الأربعين، وفي حالة أنك تحت سن الأربعين يمكنك عمل فحص بالموجات فوق الصوتية لكي تتأكدي من عدم وجود كتل غريبة في الثدي، دون أن تنتظري الإحساس بيها.

ما هو العمر الذي تصاب به المراة بسرطان الثدي؟

-حوالي 1 من أصل 69 سيدة بسن الأربعينات، سيشخص لديها سرطان ثدي غازي.
-ويزداد احتمال الإصابة لدى السيدة مع التقدم بالعمر.
وهناك نسبة منخفضة جداً من حالات سرطان الثدي تشخص تحت عمر 30 سنة. واحتمال الإصابة بسرطان الثدي تزداد بشكل معتدل بعمر 30- 40 سنة مع زيادة مستمرة ومطردة من عمر 40 إلى عمر 75 سنة، ولا يوجد تغير مفاجئ بعمر 50 سنة. والسيدة في الأربعينات من عمرها معدل احتمال كشف سرطان الثدي لديها بالماموغرام وخلال أي سنة 2.18 لكل 1000 سيدة، أو 1 لكل 459.
والانخفاض بعد عمر 79 سنة على الأغلب يعود لوجود مزيج من الأسباب الأخرى المؤدية للوفاة، وانخفاض كشف الحالات لانخفاض معدل إجراء التحري بالماموغرام.
يذكر أن 75% من السيدات اللواتي شخص لهن سرطان الثدي ليس لديهن عوامل خطورة معروفة ومحددة، وبالتالي فإن التحري عن سرطان الثدي عند النساء فقط اللواتي لديهن عوامل خطورة سوف يؤدي إلى ضياع وفقد عدد كبير من النساء اللواتي يمكن أن يتطور لديهن سرطان الثدي.

أين توجد كتلة سرطان الثدي؟

قد تظهر كتلة سرطان الثدي في مكان قريب منه مثل الترقوة أو أحد الإبطين وعادةً تتكون في ناحية واحدة من الثدي. من المهم أن تعلم كل سيدة طبيعة ثديها لكي تستطيع ملاحظة أي تغير فيه، لذلك يجب على كل سيدة أن تقوم بالفحص الذاتي كل شهر بعد انتهاء الدورة الشهرية للاطمئنان.

كيف افرق بين تكيسات الثدي والسرطان؟

يمكن أن يساعد هذا الفحص الطبيب على تحديد ما إذا كانت كتلة الثدي مملوءة بسائل أم صلبة.
وتدل المنطقة المملوءة بالسائل عادةً على وجود تكيس بالثدي.
ومن المرجح أن تكون الكتلة التي تبدو صلبة كتلة غير سرطانية، كأن تكون ورمًا غدّيًا ليفيًا، بيد أن الكتل الصلبة من الممكن أن تكون أيضًا سرطان الثدي.
ظهور كتلة صلبة وثابتة غير متحركة في الثدي ذات أبعاد وشكل غير منتظم، على عكس التليفات وتجمعات الغدد التي تكون ناعمة وذات ملمس مطاطي.
قد تكون الكتلة التي تظهر مؤلمة أو غير مؤلمة. تغير في شكل أو في حجم الثدي.
خروج إفرازات من حلمة الثدي.



60 Views