واجبنا نحو النظافة

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 21 يونيو, 2021 11:42
واجبنا نحو النظافة


واجبنا نحو النظافة وكذلك أنواع النظافة ونشير إلى أهمية النظافة للفرد والمجتمع ومفهوم النظافة في الإسلام وختام الموضع عبارات عن النظافة. تابعوا السطور القادمة.

واجبنا نحو النظافة

-الحرص على بقاء منزلك نظيف من حيث تنظيف الأرضيات وتطهيرها باستمرار وعدم ترك قمامة لفترات طويلة بل يجب التخلص منها بشكل يومي و أي قاذورات أخرى حتى لا تتراكم الجراثيم وبالتالي يكون من السهولة إصابتك بالأمراض وعدم ظهور أي روائح غير جيدة .
-الحرص على غسل اليدين قبل تناول الطعام حتى لا تنتقل الفيروسات إلى الطعام وبالتالي الإصابة بأمراض عديدة .
-عدم رمي القمامة في الشوارع والطرقات وممرات المباني الحكومية فالوطن ملك للجميع وهو يعتبر مثل منزلك ويجب الحرص على نظافته جيدا .
-الحفاظ على تناول الأطعمة الصحية الجيدة والغير مكشوفة في الطرقات للحشرات الضارة والتي يمكنها نقل الجراثيم إليها بسهولة بمجرد الوقوف عليها بما قد يسبب مشاكل لا حصر لها للإنسان لذلك من واجبنا الحرص على نظافة الطعام.
-الحفاظ على نظافة الجسم بحيث يجب الاستحمام بشكل دوري حتى يبقي الشخص على شعورة بالسكينة والراحة الناتجة عن نظافة الجسم وحتى لا يتراكم العرق في جسد الإنسان بما لا يشعره بالراحة وبالتالي يظهر ذلك في أسلوبه في التعامل مع الأشخاص المحيطة بيه فيظهر ذلك بشكل عصبي .
-الحفاظ على نظافة المدارس باستمرار فيجب على جميع الطلاب المشاركة في تنظيف المدرسة لآنها تعتبر مثل المنزل وهي ملك للجميع .
التنبيه على الأطفال على عدم رمي المخلفات في الحدائق العامة والحفاظ على نظافتها حتى لا تتراكم فيها أي مخلفات قد تسبب لهم أي أمراض .

 

أهمية النظافة للفرد والمجتمع

الفرد
1-الجاذبية للآخرين:
فالشخص النظيف يجذب الناس للتعامل معه، لأنّهم سيشعرون بالراحة والأمان بالقرب منه، ولن يشعروا بالاشمئزاز أو التقزز من رائحته أو شكله أو يتخوفوا من حمله للميكروبات والأمراض.
2-المحافظة على الصورة الخارجية الجميلة أمام الناس:
فالنظافة دائمًا تعني الجمال، وكلّما كان الشخص مهتمًا بنظافته أكثر بدا أمام الناس جميلًا وجذابًا حتى إن لم يكن يرتدي الملابس الجديدة والثمينة.
3-المحافظة على صحة أفضل:
فكلما اهتمّ الإنسان بنظافته الشخصية، وبنظافة المكان الذي يعيش ويسكن فيه، فإنّه سيحمي نفسه من الكثير من مسببات الأمراض سواءً كانت مرئيةً أم دقيقةً، فيُحافظ على صحته مهما تقدّم فيه العمر.
المجتمع
1-الوصول إلى الراحة النفسية لجميع أفراد المجتمع:
فما يجهله الكثيرون أن النظافة والمنظر الحضاري والترتيب لهم دور كبير في إعطاء الشخص شعورًا داخليًا بالتفاؤل والجمال والحب.
2-الوصول بالمجتمع لمرحلة الرقي والتقدم بين المجتمعات الأخرى:
فالنظافة تعكس رقي المجتمعات والبلد، وتجعل المجتمع دائمًا في الصف الأول بين المجتعمات الأخرى من حيث الجمال والرواج السياحي وكثير من الأمور الأخرى.
3-حماية المجتمع من انتشار الأمراض والأوبئة:
فمن المتعارف عليه أن الأوبئة والأمراض السارية في مجملها تتسبب بها كائنات حية دقيقة أو بعض الحشرات الصغيرة، والتي تنتشر في حال إهمال النظافة في الأماكن العامة.

مفهوم النظافة في الإسلام

يتجسَّد مفهوم النظافة في الإسلام بفكرةِ الطهارة، الطهارة التي دَعَت إليها النصوص الإسلاميّة في كثير من المواضع في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، ويمكن القول إنَّ مفهوم النظافة في الإسلام يتضمّن الحديث عن النظافة في الروح والنظافة في الجسد، ونظافة البيئة المحيطة بالإنسان المسلم، وقد اتخذ الإسلام وسائلَ كثيرة للحفاظ على النظافة عند المسلمين، مثل: الوضوء والغسل، فقد كثُرت الأحكام في الغسل والوضوء، وقد جسَّدتِ العبادات المفروضة في الإسلام النظافة بأحلى صورها، فالصلاة على سبيل المثال والتي هي أهمّ عبادة يمارسها الإنسان المسلم والصلاة تجمع النظافة الجسدية؛ لأنَّها تحتاج للطهارة حتَّى تصح، والنظافة المعنوية لأنَّها تنظف الإنسان من الذنوب والآثام، قال تعالى في سورة العنكبوت: “اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ” والزكاة أيضًا فيها من الطهارة للنفس ما فيها، وهذا ما بيَّنه الله تعالى في محكم التنزيل: “خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ” وقد دعتِ الآيات القرآنية في كثير من المواضع إلى ضرورة النظافة الجسدية للإنسان، فالتطيب والزينة والطهارة من أساسات هذا الدين، قال تعالى: “يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ”.

عبارات عن النظافة

1-إذا شعرت أنك منزعج من شيء ما فإجلس في مكان نظيف من حولك وستشعر بالراحة النفسية.
2-حافظ على نظافة منزلك، شارعك، ومكان عملك .. كن أفضل قدوة لغيرك.
3-نظافتك هي عنوانك .. فليكن هذا العنوان جميل وذو رائحة طيبة.
4-حافظ على نظافة منزلك وجماله .. ستشعر براحة بال وسعادة كبيرة.
5-إذا حافظ كل شخص على نظافة الشارع، سوف تصبح وطننا جميلة وخالية من التلوث.
6النظافة الشخصية أهم سمات الأشخاص الناجحين، فيهتموا بداخلهم قبل المظهر الخارجي.
7-شوارع نظيفة تعني شعوب مهتمة ببلدها ونهضتها .. فلتحافظوا على مظهركم الجميل أمام العالم.
8-يجب أن نربي أبناءنا على حب النظافة، فهو ركن أساسي لتكوين شخصية سوية.
9-نظافتي جزء من حضارتي .. وأناقة مظهري يعتمد بالأساس على نظافة جوهري.
10-النظافة لا تشمل العناية الشخصية فقط، بل يجب أن يكون الشخص نظيفاً في صفاته أيضاً.



1062 Views