وداع شهر رمضان مفاتيح الجنان

كتابة سالي - تاريخ الكتابة: 18 فبراير, 2024 11:55
وداع شهر رمضان مفاتيح الجنان


وداع شهر رمضان مفاتيح الجنان كما سنتعرف على كيف نودع شهر رمضان المبارك؟ وما سبب صيام رمضان 30 يوما؟ وكم رمضان صام رسول صلى الله؟ كل ذلك في هذا المقال.

وداع شهر رمضان مفاتيح الجنان

وداع شهر رمضان مفاتيح الجنان
وداع شهر رمضان مفاتيح الجنان

الدعاء في شهر رمضان من نحب المسلم التقرب إلى الله تعالى ، لا سيما في العشر الأواخر منه لنعمة واستجابة دعاء هذه الأيام ، ودعاء وداع رمضان هو مفاتيح الجنة على النحو التالي:

  • اللهم إني أسألك إذا كان علي إثم واحد لم تغفر لي ما حدث في شهر رمضان ، فأنت لا تمضي هذه الليلة إلا أنك غفرت لي ورحمتني ولديك. اغفر لي منهم برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم لا تجعل شهر رمضان آخر وقت صيامنا ، وإذا حكم علي بالموت بعد ذلك ، فاجعلني أرحم ولا تحرمني ، وتقبله مني أحسن قبول ، واغفر لي وجزاني خير الجزاء عليها.
  • اللهم قلت في كتابك الغالي {شهر رمضان الذي نزل فيه القرآن} وشهر رمضان هذا على وشك الرحيل آخذا معه أعمالنا ودعواتنا في انتظار رحمة الله علينا والإجابة. الى ادعيةنا.
  • نسألك يا الله في العشر الأواخر من رمضان أن تجعلنا من المقبولين والفائزين بمغفرك ومسامحتك ، ولا تجعل هذا الشهر آخر وعودنا ولا تشرفنا برسالته لأجل. السنوات القادمة.

كيف نودع شهر رمضان المبارك؟

كيف نودع شهر رمضان المبارك؟
كيف نودع شهر رمضان المبارك؟

قيام الليل
فقيام العشر الاواخر من رمضان هو من الأشياء التي دعانا لها الرسول صلى الله عليه وسلم، وهو أفضل توديع للشهر الكريم، حيث ان فيها ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر كما ذكر الله تعالى في سورة القدر.
الاستغفار الكثير
حيث أن النبي كان إذا أنهى صلاته استغفر الله تعالى ثلاث مرات، ورمضان من الأشهر التي يغفر فيها لعباده ويعتق رقابهم من النار، فعلى المسلم أن يكثر الاستغفار لعله تلك الفرصة، ويصبح من العتقاء، والإكثار من الاستغفار وقت السحر لقوله تعالى( كَانُوا قَلِيلًا مِّنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ*وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ).
طلب العَفو من الله
فجاء عن الرسول أنه بنهاية رمضان، كان يكثر من الدعاء( اللهم أنك عفو كريم حليم تحب العفو فاعف عني).
البعد عن الخصام والنِّزاع
فالله لا يقبل عمل المتخاصمين حتى يتصالحوا، فقد جاء في صحيح في صحيح مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: تعرض الأعمال في كل يوم خميس واثنين، فيغفر الله عز وجل في ذلك اليوم لكل امرئ لا يشرك بالله شيئا؛ إلا امرأ كانت بينه وبين أخيه شحناء فيقال: اركوا هذين حتى يصطلحا، اركوا هذين حتى يصطلحا)
عمل وقفة صادقة مع النفس
على الإنسان أن يحاسب نفسه قبل أن يقف أمام الله فيحاسبه على ما فعل، فلو شعر أنه قد قصر في العبادة، يحاول تعويض ما فاته، فرمضان في نهايته عتق من النار، فيدعو الله أن يجعله من عتقائه من النار في تلك الفترة، ويبتعد عن أي سوء يعتقد أنه قد فعله أو أي تكاسل أو تراخي في العبادة.
الاجتهاد في الطاعات
فقد جاء في هدي سنة النبي صلى الله عليه وسلم أن أعماله في العشر الأواخر من رمضان كانت تفوق كل أعماله في باقي الشهر الكريم، فعن أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- أنّها قالت: (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يَجْتَهِدُ في العَشْرِ الأوَاخِرِ، ما لا يَجْتَهِدُ في غيرِهِ).
الإخلاص في العمل
جعل كل العمل خالص لوجهه تعالى، والحرص على الطاعة في الخفاء مثل الصدقة المخفية، وقيام الليل وحيدًا دون أن يراك أحد، والبكاء من خشية الله في الخفاء أيضًا، لأنه أدعى إلى الإخلاص في العمل وتجنب الرياء والنفاق، والإخلاص هو أكثر ما يجعل العمل يتقبله الله تعالى.

ما سبب صيام رمضان 30 يوما؟

ما سبب صيام رمضان 30 يوما؟
ما سبب صيام رمضان 30 يوما؟

قد فرضه الله في ثلاثين يومًا وذلك لان صوم رمضان مرتبط بهلاله لقوله تعالي: فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وأيضًا قول رسول الله: صوموا.

كم رمضان صام رسول صلى الله؟

كم رمضان صام رسول صلى الله؟
كم رمضان صام رسول صلى الله؟
الحمد لله. أجمع العلماء على أن صوم شهر رمضان فرض في شهر شعبان من السنة الثانية من الهجرة ، وأن النبي صلى الله عليه وسلم صام تسع رمضانات ، لأنه صلى الله عليه وسلم توفي في شهر ربيع الأول من السنة الحادية عشرة من الهجرة .


58 Views