وصف شهر رمضان

كتابة سالي - تاريخ الكتابة: 18 فبراير, 2024 11:40
وصف شهر رمضان


اليكم وصف شهر رمضان كما سنتعرف على آيات وأحاديث عن شهر رمضان وايضا موضوع عن شهر رمضان وفضله وفوائد شهر رمضان الدينية كل ذلك في هذا الموضوع.

وصف شهر رمضان

وصف شهر رمضان
وصف شهر رمضان

خلال الشهر، يصوم المسلمون عن الطعام والشراب خلال الفترة ما بين شروق الشمس وغروبها. صوم رمضان هو الركن الرابع من أركان الإسلام الخمسة. تُحدد بداية ونهاية شهر رمضان بواسطة التقويم الإسلامي القمري، من خلال تحري الهلال ورؤيته بصرياً في السماء، ويستمر إما 29 أو 30 يوماً.

آيات وأحاديث عن شهر رمضان

آيات وأحاديث عن شهر رمضان
آيات وأحاديث عن شهر رمضان

كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا اقترب شهر رمضان خطب في الناس ونبههم إلى فضل هذا الشهر المبارك، وشجعهم على الاستعداد لاستقباله بالتحضير الروحي والمادي. ومن الأحاديث النبوية التي تبين ما قاله الرسول عن اقتراب شهر رمضان.

  • عن ابن عمر -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وحج البيت، وصوم رمضان.” (رواه البخاري ومسلم).
  • “إذا جاء رمضان، فتحت أبواب الجنة، وغلقت أبواب النار، وصفدت الشياطين”، رواه البخاري ومسلم.
  • عن ابن عمر، رضي الله عنهما، عن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: “لا تصوموا حتى تروا الهلال ولا تفطروا حتى تروه فإن أغمي عليكم فاقدروا له.” (رواه البخاري ومسلم).
  • “من فطر صائماً كان له مثل أجره، غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيء”، رواه الترمذي.
  • عن أبي هريرة، رضي الله عنه، أن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قال: «من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه، ومن قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه» (رواه البخاري ومسلم).
  • عن ابن عمر، رضي الله عنهما، قال: “كان لرسول الله، صلى الله عليه وسلم، مؤذنان بلال وابن أم مكتوم الأعمى، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «إن بلالًا يؤذِّن بليل، فكلوا واشربوا حتى يؤذِّن ابن أم مكتوم»، قال: ولم يكن بينهما إلا أن ينزل هذا ويرقى هذا.” (رواه البخاري ومسلم).
  • عن أبي هريرة، رضي الله عنه، قال: قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم، “لا يتقدمن أحدكم رمضان بصوم يوم أو يومين، إلا أن يكون رجل كان يصوم صومه، فليصم ذلك اليوم.” (رواه البخاري ومسلم).
  • عن أبي هريرة، رضي الله عنه، قال: قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم،: «أفضل الصيام بعد شهر رمضان شهر الله المحرم، وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل» (رواه النسائي وصححه الألباني).
  • عن سهل بن سعد الساعدي، رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم،: «إن في الجنة بابًا يقال له الريان، يدخل منه الصائمون يوم القيامة، لا يدخل معهم أحد غيرهم، يقال: أين الصائمون؟ فيدخلون منه، فإذا دخل آخرهم، أغلق فلم يدخل منه أحد» (رواه البخاري ومسلم).

مقدمة تعبير عن شهر رمضان

مقدمة تعبير عن شهر رمضان
مقدمة تعبير عن شهر رمضان

شهر رمضان هو شهر يضيئ العام بما يجني المرء من فضله وخيره، كما أنه فرصة للمتعبين لكي يستريحوا، وهو باب مغفرة للعصاة وطريق للجنة، والإنسان العاقل هو من استغل أيامه في الصيام والصلاة وذكر الله عز وجل، فهو الشهر الذي يأتي معه لطف الله وهدية منه لعباده المسلمين

فوائد شهر رمضان الدينية

فوائد شهر رمضان الدينية
فوائد شهر رمضان الدينية

أولاً:
يُساعد شهر رمضان المبارك على تعويد المؤمن على تقوية نفس المؤمن وتزويدهِ بالصبر والإرادة القويّة ليتخلّى عن كل مُغريات الدنيا ورغباتهِ الخاصة، ليخضع فقط لإرضاء الله سبحانه وتعالى وإطاعته والتوجه إليهِ بالدعاء الصالح ليغفر لهُ ذنوبه وخطاياه.
ثانياً:
إنّ الصيام يُتيح للإنسان المؤمن فرصةً مناسبة للتفكير في خلق الله وقدراتهِ العظيمة التي لا تتواجد في أي إنسان على هذه الأرض، وإبعاده عن كل الأمور السلبيّة التي قد تشغل عقلهُ وتفكيره.
ثالثاً:
إنّ شهر رمضان يُقدّم للإنسان درساً مهماً في أهمية التكاتف والترابط بين المسلمين في مختلف أصقاع الأرض، حيث يشعر الإنسان الغني بالإنسان الفقير الذي لا يملك ولو حتّى القليل من النقود لشراء بعض الأطعمة اليومية، والذي يشعر طوال الوقت بالجوع والعطش والتشرد، كما ويشعر الفقير ببعض الراحة النفسيّة نتيجة تطهير نفسهِ من الحقد والحسد تجاهِ أخيه الغني الذي يحرص على تقديم الدعم له والمساعدة خلال رمضان.
رابعاً:
يُساعد شهر رمضان المبارك على غرس مبدأ المساواة في عقل المسلم، حيث يمتنع كل من الفقير والغني وكل من الرجل والمرأة عن تناول الطعام، والشراب، وعن ممارسة العلاقة الزوجية الحميمة من طلوع الفجر حتّى غروب الشمس دون أي تفريق بينهم.
خامساً:
يُحرّض شهر رمضان المبارك على صون المجتمع من كل الأشياء الفاسدة والشريرة التي تؤدي لتدمير المجتمع وتراجعهِ إلى الوراء، كما ويُحرّض على تنمية الشعور بالرحمة والرأفة بين البشر، وزرع الصفات الحميدة والحسنة في نفوسهم.
سادساً:
بالإضافة للفوائد الدينيّة العديدة التي يتميّز بها شهر رمضان المبارك، فإنّهُ يُساهم كذلك في تقديم العديد من الفوائد الصحيّة لجسم الإنسان، فهو يُساعد مثلاً على تطهير الجسم من كافة السموم والفضلات الضارة التي تتراكمُ فيهِ عبر شهور السنة، نتيجة تناول الطعام الضار وتراكمهِ في المعدة والأمعاء.
سابعاً:
يُعتبر شهر رمضان فرصةً لكل مسلم يرغب بالتخلص من الوزن الزائد الذي يُعتبر من أخطر المشاكل الصحيّة التي يُعاني منها الإنسان، وذلك لأنّ الجسم خلال فترة الصيام يقوم بتفتيت وحرق الدهون الزائدة والمتراكمة والمسؤولة عن إصابة الإنسان بالسمنة الزائدة، ولكن بشرط عدم الإكثار من تناول الطعام على الإفطار والسحور.
ثامناً:
يستطيع المسلم خلال شهر رمضان أن يُنظم وقته وحياته بشكلٍ صحيح بعيداً عن كل أشكال الفوضى التي تدمر الإنسان وتجعلهُ يخسر المزيد من وقتهِ الثمين، كما ويشعر المسلم خلال هذا الشهر بأهمية الوقت وضرورة عدم هدرهِ على أشياء غير ضروريّة.



94 Views