آثار الغذاء الغير صحي

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 3 أغسطس, 2020 8:05
آثار الغذاء الغير صحي


آثار الغذاء الغير صحي تسبب العديد من المشكلات الصحية، ننوه عن هذه الاثارا في حيثيات المقال.

تعريف الغذاء غير صحي

الغذاء الغير صحي هو الذي يحتوي على دهون مهدرجة، سواء كانت صلبة أو سائلة، كذلك السكريات بنسبة عالية وأيضاً مجموعة كبيرة جداً من الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها لأنها تسبب العديد من الأمراض.

 آثار الغذاء الغير صحي

 هناك عدة أمراض من الممكن أن تصيب الإنسان إذا كان نمط الحياة الغذائية لديه يستهلك من الطعام الغير صحي أكثر من الغذاء صحي، ومن هذه الأمراض ما يلي: 

  1. أمراض القلب : كل جسم يحتاج إلى الدهون، ولكن إن زادت هذه الدهون عن النسبة المسموح بها من الممكن أن يصاب الإنسان بأمراض القلب، بالدهون المشبعة عندما يتم تناولها تؤدي إلى تراكم الدهون الثلاثية على جدران كل شريان موجود في القلب، مما يؤدي إلى زيادة خطر إصابة الإنسان بالسكتات الدماغية التي تسببها أمراض القلب والأزمات القلبية.
  2. الخصوبة وحبّ الشّباب: يؤثّر تناول الطّعام غير الصّحي على خصوبة الجهاز التّناسلي؛ فالأطعمة المصنّعة تحتوي على الفثالات، وهي مواد كيميائية يمكن أن تؤثّرعلى عمل الهرمونات في الجسم، وتناول هذه المواد الكيميائية باستمرار وبكثرة يمكن أن يؤدّي إلى مشكلات في الإنجاب، وقد تنتج عنها عيوب خَلقية لدى الجنين، وبجانب التّأثير على الخصوبة تساعد هذه الأطعمة على ظهور حبّ الشّباب، فليست الشوكولاتة والأطعمة الدهنية مثل البيتزا المحفّز الوحيد لظهور حبّ الشّباب، فمستويات السكّر المرتفعة في جسم الإنسان والتي ترسّبت بسبب ارتفاع الكربوهيرات تجعل الشّخص عرضةً للإصابة بالأكزيما، التي تؤدّي إلى تهيّج الجلد والشّعور بالحكّة.

أنواع الأطعمة الغير صحية

  1. الوجبات السريعة المشبعة بالدهون مثل البرجر أو الفراخ واللحوم المقلية تحت مسمى كنتاكي وهارديز وماكدونالدز.
  2. الحلويات أو الأطعمة التي تحتوي على سكر بنسبة عالية التي تزيد من معدل الدهون الثلاثية وتعمل على تسويس الأسنان.
  3. الأطعمة المتبلة بكثرة والتي تحتوي على الشطة الحارة أو الكاري أو غيرها.
  4. الأطعمة المملحة بشكل مبالغ فيه والتي تكثر في الوجبات الجاهزة والمعلبة والمخبوزات.
  5. الأطعمة المقلية بكافة أنواعها؛ لأن تسخين الزيت يسمح للخلايا السرطانية بالنمو.
  6. الشيبسي والبيبسي واللذان يعتبران السمان في العصر الحديث فهما متساويان مع الملح والسكر السمان الأبيض.
  7. اللحوم المصنعة مثل الهوت دوج واللانشون واللحوم الحمراء بشتى أنواعها.
  8. كثرة الشكولاتة والسكريات.
  9. المنبهات كالشاي والقهوة والنسكافيه وغيرها من الأسماء المستحدثة في السوق.
  10. المعلبات والمثلجات والمجمدات التي يتم شرائها من الخارج.

أضرار الغذاء غير الصحي وبعض الاثار السلبية له

 تناول الطعام غير الصحي له الكثير من الآثار الجانبيّة غير الصحية، مثل الأمراض والمشكلات الصّحية الكثيرة التي قد تصيب من يتناول هذه الأطعمة بكثرة، وفيما يأتي بعض الأضرار المرتبطة بتناول الأطعمة غير الصّحية، وهي أكثر الأضرار شيوعًا وارتباطًا بالطّعام غير الصّحي

السرطان: إن تناول الغذاء غير الصّحي يؤدّي إلى زيادة الوزن والسّمنة المفرطة، والتي تسبّب 12 نوعًا من السّرطان، منها سرطان الثّدي، ويمكن أن تتراكم الدّهون في جسم الإنسان نتيجة تناول الوجبات السّريعة التي تحتوي على البطاطا المقليّة والدّجاج المقلي، كذلك من خلال تناول الأطعمة المصنعة التي تحتوي على نسبة عالية من الدّهون والسكّر، مثل: الشّوكولاتة، والبسكويت، وقد تبيّن أنّ النّساء اللواتي يعانين من السّمنة أكثر عرضةً للإصابة بسرطان الثدي، أمّا في حال تناول الأطعمة الصّحية خاصّةً النّباتية والغنيّة بالألياف والعناصر الغذائية المهمّة سيقلّل من الوزن المكتسب والسّمنة المفرطة، بالتّالي تخفض فرص الإصابة بالسّرطان.

مرض السكري

إنّ احتواء الطّعام غير الصّحي على الكثير من الكربوهيدرات وعدم احتوائه على العناصر الغذائيّة والألياف يؤدّي إلى اضطرابٍ في عمل الجهاز الهضمي، ممّا يؤثر على إطلاق الكربوهيدرات في مجرى الدّم على شكل سكر، بالتّالي ترتفع نسبة السكّر في الدّم، وبذلك تزيد نسبة هرمون الأنسولين، الذي بدوره ينقل السكّر إلى كل أنحاء الجسم، ويُحدث اختلالاتٍ متكرّرة في نسبة السكّر في الدّم، بالتالي يزيد خطر الإصابة بمرض السكّري من النوع الثاني وزيادة الوزن. 

احتباس السوائل

 يحتوي الأكل غير الصّحي على الكثير من الدّهون والسكّر والصّوديوم الذي يكون في شكل الملح، ويعمل الصّوديوم على احتباس الماء في الجسم، ممّا يجعل الشّخص يشعر بالانتفاخ بعد تناول هذا الطّعام؛ بسبب تراكم احتباس السّوائل في جسمه.

الإصابة بالسمنة المفرطة

 عندما يتجه الإنسان إلى تناول الغذاء المقلي باستمرار وكافة أنواع المخبوزات، سوف تحدث زيادة في الوزن ملحوظة، حيث أن هناك دهون لا يستطيع الجسم أن يتخلص منها بعد أن تدخل فيه مثل البروتينات والكربوهيدرات، فهذا النوع من الطعام يحتاج إلى طاقة كبيرة لكي يخرج كاملاً دون تخزين الدهون بالجسم يصعُب التخلص منها، مما يصيب الإنسان بمرض السمنة المفرطة.

مشاكل الأسنان: يؤدي الإفراط في تناول السكريات إلى حدوث كل مشاكل الأسنان، من تسوس ونمو بكتيريا وقرح فم، وما إلى ذلك من الأمراض الشائعة التي تصيب الفم والأسنان،  فعندما يعتاد الإنسان على تناول وجبات خفيفة ومشروبات مُحلاه صناعياً، يصاب تجويف الأسنان بعدة أمراض من الصعب التخلص منها.

مشاكل الجهاز الهضمي

 أثبتت الأبحاث العلمية أن الكاري والفلفل الحار وغيرهم من الأعشاب التي يتم إستخدامها كتوابل في الطعام، تعمل على حدوث عدة مشاكل بالجهاز الهضمي، لأنها تقوم بتهيُج بطانة المعدة، لذلك يجب التقليل من وضع البهارات في الطعام والإعتدال في إستخدام التوابل، وقد أثبتت الأبحاث العملية أيضاً أن دولة تايلاند والهند هما أكثر دولتين يُصاب شعبهم بقرح المعدة وسرطان الجهاز الهضمي.



530 Views