آثار الفيضانات في قارة آسيا

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 10 مارس, 2022 7:39
آثار الفيضانات في قارة آسيا


آثار الفيضانات في قارة آسيا كما سنتحدث كذلك عن آثار الفيضانات في قارة آسيا وطرق مواجهة الفيضانات في آسيا وتعريف الفيضانات وأسباب الفيضانات كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

آثار الفيضانات في قارة آسيا

1- هناك علاقة طردية بين سرعة التيارات المائية وكميتها من جهة، وأضرار الفيضانات من جهة أخرى، بمعنى أنه كلما زادت سرعة التيارات المائية وكميتها، زادت معها الأضرار، التي تسببها الفيضانات.
2-لا تتوقف تأثيرات الفيضانات على تدمير المظاهر العمرانية والحضارية، بل تمتد إلى أكثر من ذلك، فتهدد الحياة البشرية والنباتية، كما أنها تؤدي إلى تعرية التربة الزراعية من إرسابات الأنهار الخصبة، وإضعاف الطاقة الكهرومائية المولدة.
3-فإنها تفيض على الجانبين، مهددة كل المظاهر العمرانية والحضارية بالدمار.
4-وتحدث الفيضانات دون تحذير أو إنذار، وبصورة متكررة، في العديد من الأنهار، عندما تزداد كمية التساقط على منابعها العليا.
5-ولا تتوقف الفيضانات على الأنهار فقط، فقد أطلق بعض الباحثين على الأمواج العاتية، بسبب الرياح الشديدة أو بسبب الزلازل، الفيضانات الساحلية.
6-الأضرار المادية يمكن ان تتراوح بين أي مكان من الجسور، والسيارات والمباني والصرف الصحي والطرق، القنوات وأي نوع آخر من الهيكل البنائى.
7-الإصابات الناس والمواشي تموت بسبب الغرق. كما يمكن أن يؤدي إلى انتشار الأوبئة والأمراض التي تنقلها المياه.

طرق مواجهة الفيضانات في آسيا

1-تجنب البناء على ضفاف الأنهار والأودية والمناطق المنخفضة.
2-انجاز جدران تحجز المياه.
3-التأكد من وجود عوائق تعيق شبكة الصرف الصحي.
4- الاعتماد على الأقمار الصناعية للتنبؤ بوقوع الفيضانات وأخذ الحيطة.
5-غرس الأشجار.
6-السيطرة على الفيضانات في كثير من البلدان في جميع أنحاء العالم، الأنهار المعرضة للفيضانات غالبا ما تدار بدقة. الدفاعات مثل السدود، الموانع والخزانات، والهدارات تستخدم لمنع اندفاع الأنهار عن مجراها. 7-وعندما تفشل هذه الدفاعات، تستخدم تدابير للطوارئ مثل أكياس الرمل أو الأنابيب المحمولة والقابلة للنفخ. الفيضانات الساحلية وقد تم التصدي لها في أوروبا والأمريكتين مع الدفاعات الساحلية، مثل جدار البحر، وتغذية الشواطئ، وحاجز الجزيرة.

تعريف الفيضانات

تمثل الفيضانات، و بخاصة ما يُعرف منها بالفيضانات الفُجائية أو السيول، أحد أهم الظواهر الطبيعية التي ثؤثر على جوانب مختلفة من حياة الناس بدرجات شديدة التباين؛ فهي من ناحية قد تجلب الرخاء و النماء و من ناحية أخرى قد توقع خسائر فادحة في الأرواح و الممتلكات مما قد يترك آثاراً عميقة على المجتمع و البيئة لسنوات عديدة قادمة.
وعادة ما تكون المناطق القاحلة وشبه القاحلة معرضة للفيضانات الفُجائية أثناء الأحداث التي تعقب سقوط أمطارٍ بمعدلاتٍ أعلى مما هو معتاد عليه؛ ويرجع ذلك أساساً إلى نقص الغطاء النباتي و ضعف خاصية سعة التسرب في التربة السطحية، مما يؤدي إلى توليد كميات هائلة من المياه تجري على السطح. وقد أصبحت الفيضانات الفجائية مصدر قلق في المراكز الحضرية الكبرى في جميع أنحاء العالم. ويرجع ذلك في الغالب إلى زيادة الضغط السكاني، الأمر الذي يتطلب معه المزيد من تطوير البنية التحتية، و من ثم زيادة قدرتها على مواجهة المواقف الطارئة.
و قد أدى الضغط السكاني في كثيرٍ من الأحيان إلى تشييد مبان في مناطق منخفضة طبوغرافياً، مما أدى بدوره إلى عرقلة الوديان عن أداء وظيفتها كقنوات طبيعية لتصريف مياه الأمطار. و يتسبب التمدد العمراني بوجه عام في الحد من مساحات الأراضي الطبيعية المتاحة لتسرب مياه الأمطار إلى التربة، مما يؤدي إلى توليد المزيد من الجريان السطحي يتجاوز أحياناً قدرات التحمل المفترضة لشبكات المجاري الحضرية على تصريفها مما ينتج عنه حدوث الفيضانات.

أسباب الفيضانات

1-الأمواج العاتية التي تجتاح السواحل وتعرف بالتسونامي , كذلك أمواج المد التي تسبب الفيضانات في المناطق المنخفضة واشهر الأمثلة على ذلك في العالم هولندا وكذلك مدينة البندقية الإيطالية وقد زادت حدة تأثير امواج المد في غالبية سواحل العالم بسبب ما يعرف بظاهرة الاحتباس الحراري المصاحبة للتغير المناخي لكوكب الأرض
2-ذوبان كميات كبيرة من الثلوج المتراكمة في الشتاء اثناء الربيع والصيف , حيث يؤدي ذوبان الثلوج في أعالي الجبال بمعدل كبير الى غمر مساحات شاسعة من المناطق المنخفضة كما يمكن ان يؤدي الى فيضان مجاري الأنهار.
3-الامطار الغزيرة التي تهطل في أعالي الجبال في مواسم الهطول الغزيرة , حيث تتجمع المياه في قنوات صغيرة ثم تبدأ بالتعاظم كلما نزلت الى اسفل وتنحصر في مجموعة من القنوات الضخمة التي تغرق المناطق المنخفضة وتسبب الدمار فيها.



449 Views