آثار الكوارث الطبيعية

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 17 مارس, 2022 2:37
آثار الكوارث الطبيعية


آثار الكوارث الطبيعية وسوف نتحدث عن أسباب الكوارث الطبيعية حلول الكوارث الطبيعية مفهوم الكوارث الطبيعية تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

آثار الكوارث الطبيعية

1-انهيار المباني والمنشأت، ودمارها بالكامل. خسائر كبيرة جدًا في الأرواح البشرية، والمحاصيل والثروة الحيوانية.
2-دمار واضح لسطح الأرض، وللغطاء النباتي. حدوث تلوث للمياه، وخاصة بعد حدوث البراكين والفيضانات، وبالتالي خطورة انتشار الأمراض والأوبئة في هذه المنطقة المضروبة
3-تحدث بعض الكوارث الطبيعية حرائق كبرى، للأشجار والغابات والمباني أيضًا، مما يسبب خسائر في الأرواح والمساكن والمنشأت. حدوث تلوث كبير للهواء بفعل الغازات المنبعثة من الحرائق أو البراكين.
4-تشريد عدد كبير جدًا من السكان بفعل هذه الكوارث الطبيعية وما أتت عليه من دمار وخراب. كسر وتدمير لشبكة مواسير المياه وكوابل الكهرباء الممددة تحت الأرض.

أسباب الكوارث الطبيعية

1-الزلازل تسبب حركة الصخور في جوف الأرض ارتجاجات سريعة مفاجئة تدعى الزلازل، وهذه الزلازل تتفاوت في شدتها وخطورتها من منطقة لأخرى، فمثلاً تصنف ألاسكا وكاليفورنيا من المناطق النشطة زلزالياً.
2-ثوران البراكين تطلق البراكين مجموعة من الاندفاعات كالحمم البركانية التي تعتبر أكثرها خطورة لدرجة حرارتها العالية وقدرتها على تدمير كل ما يعترض طرقها، كما أن ثوران البراكين قد يتسبب بحدوث كوارث طبيعية أخرى؛ كأمواج تسونامي، والزلازل.
3-الفيضانات تحدث الفيضانات بفعل الزيادة الهائلة بكمية المياه الذي قد ينتج عن الهطول الغزير للأمطار، أو ارتفاع منسوب المياه في الأنهار والبحيرات، او انهيار السدود، أو الأمواج التسونامية والأعاصير، أو ذوبان الثلوج عن الجبال خلال الربيع، ويتمخض عن الفيضانات أضراراً بيئية وصحية خطيرة؛ كانتشار الأوبئة، فضلاً عن الخسائر البشرية والاقتصادية.
4-أمواج تسونامي هي أمواج بحرية عالية الطاقة؛ حيث يصل الطول الموجي لها إلى نحو 100 كم، ويعزى سبب تشكل هذه الأمواج إلى الاندفاعات البركانية والزلازل في قاع المسطحات المائية الضخمة، بالإضافة إلى الانزلاقات الأرضية.

حلول الكوارث الطبيعية

1-المعرفة العلمية بالكوارث وتحليل مخاطرها
وتعد أساس الوقاية من مخاطر الكوارث الإنسانية، لأنها تظهر احتمالية وقوع كوارث طبيعية في منطقة ما من عدمها. ويشمل التحليل التهديدات الجسدية الناجمة عن الأحداث الطبيعية (تقييم المخاطر)، ونقاط الضعف المجتمعية التي تواجهها (بتقييم أوجه الضعف)، وفي الوقت ذاته تحليلًا لقدرات الأشخاص الموجودة بالفعل للمساعدة الذاتية من أجل تخطيط وتنفيذ تدابير الوقاية من مخاطر الكوارث.
2-تدابير الحد من الكوارث
وهي الأعمال التي يمكن أن تمنع أو تقلّل من خطر الاحتياجات الإنسانية الناجمة عن الكوارث، وتشمل على سبيل المثال في تعزيز البنى التحتية والشبكات لتوفير حماية بعيدة المدى مثل: سن قوانين تلزم بتشييد مبان قادرة على مقاومة الزلازل، واستثمار التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في التنبؤ بالكوارث التوعية المنهجية والمتواصلة بمخاطر الكوارث المحتملة عبر المدارس والجامعات وأجهزة الإعلام ودور العبادة التدريب الإنساني ورفع قدرات عمل الإغاثة والمتطوعين.
3-التأهب للكوارث الاستعداد لمواجهة الكوارث
ويهدف إلى رفع درجة استجابة الأشخاص المتضررين والمنظمات المسئولة بالشكل الذي يمكّنهم من اتخاذ الاستعدادات اللوجستية والتنظيمية اللازمة حتى قبل وقوع الكارثة ومعرفة ما يجب القيام به في حالات الطوارئ، ويشمل عدة أمور منها وضع خطط الطوارئ والقيام بتدريبات على الإجلاء تحسين الإنذار المبكر وكيفية التعامل معه تخزين مستلزمات الإغاثة. تدريب الناس على الإسعافات الأولية.

مفهوم الكوارث الطبيعية

1- الكارثة هي حالة مفجعة يتأثر من جرائها نمط الحياة اليومية فجأة ويصبح الناس يعانون من ويلاتها ويصيرون في حاجة إلى حماية، وملابس، وملجأ، وعناية طبية واجتماعية واحتياجات الحياة الضرورية الأخرى.
2- الكارثة هي حوادث غير متوقعة ناجمة عن قوى الطبيعة، أو بسبب فعل الإنسان ويترتب عليها خسائر في الأرواح وتدمير في الممتلكات، وتكون ذات تأثير شديد على الاقتصاد الوطني والحياة الاجتماعية وتفوق إمكانيات مواجهتها قدرة الموارد الوطنية وتتطلب مساعدة دولية.
3- الكارثة هي حادثة كبيرة ينجم عنها خسائر جسيمة في الأرواح والممتلكات وقد تكون كارثة طبيعية مردها فعل الطبيعة (سيول، زلازل، عواصف.. الخ) وقد تكون كارثة فنية سببتها يد الإنسان المخربة سواء كان إرادياً (عمداً) أم لا إرادياً (بالإهمال) وتتطلب مواجهتها معونة الأجهزة الوطنية كافة (حكومية وأهلية) أو الدولية إذا كانت قدرة مواجهتها تفوق القدرات الوطنية.
4- (التحوّل المفاجئ غير المتوقع في أسلوب الحياة العادية بسبب ظواهر طبيعية أو من فعل إنسان تتسبب في العديد من الإصابات والوفيات أو الخسائر المادية الكبيرة). وعُرّفت أيضاً بأنها (واقعة مفاجئة تسبب أضراراً فادحة في الأرواح والممتلكات وتمتد آثارها إلى خارج نطاق المنطقة أو الجماعة المنكوبة).



263 Views