آثار تلوث المياه

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 16 مايو, 2022 2:31
آثار تلوث المياه


آثار تلوث المياه نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل أسباب مختلفة لتلوث المياه وطرق فحص المياة الملوثةو الختام ما هو تلوث المياه تابعوا السطور القادمة.

آثار تلوث المياه

– قتل العديد من الكائنات البحرية النباتية والحيوانية نتيجة لاستنزاف الأوكسجين من ماء البحر، أو نتيجة التسمم بأنواع المعادن والنفط المتسرب إليها.
-تسمم كائنات بحرية وبرية عن طريق السلسلة الغذائية، حيث تتغذى الأسماك الكبيرة على الأسماك الأصغر المتسممة من أحد ملوثات المياه، ثم ينتقل التسمم لعدة كائنات أخرى بحسب السلسلة الغذائية، كالطيور أو حتى إلى الإنسان أحياناً.
– استنفاذ مصادر المياه النقية، فكلما ازداد تلوث مصادر المياه كلما قلت إمكانية الحصول على ماء صالح للاستهلاك.
– اختلال التوازن البيئي نتيجة فقدان أنواع معينة من الكائنات التي كانت تلعب دوراً هاماً في السلاسل الغذائية.
-يعمل تلوث المياه بالتأثير على صحة الأنسان بالسلب عن طريق انتشار الأمراض الخطيرة ومنها الإسهال والكوليرا. وكذلك التهاب الكبد والتيفويد وشلل الأطفال المنتشرة بسبب تلوث المياه وتتسبب في أكثر من 2 مليون حالة وفاة سنويا.
-يعمل تلوث المياه على موت الكائنات البحرية الموجودة فيها المسطحات المائية ومنها الأسماك والسرطانات. ويعمل تلوث المياه أيضا على قتل الطيور التي تتردد على المياه ويهدد البحرية والدلافين والعديد من أنواع الكائنات البحرية المختلفة.

أسباب مختلفة لتلوث المياه

-المجاري والمياه العادمة:
يتم معالجة مياه الصرف الصحي ومياه الصرف الصحي التي يتم إنتاجها في كل منزل كيميائيًا وإطلاقها في البحر إلى جانب المياه العذبة، تحمل مياه الصرف الصحي مسببات الأمراض وملوثات المياه النموذجية والبكتيريا الضارة الأخرى والمواد الكيميائية التي يمكن أن تسبب مشاكل صحية خطيرة وبالتالي الأمراض، من المعروف أن الكائنات الحية الدقيقة في الماء تسبب بعض الأمراض الفتاكة للغاية وتصبح أرضًا خصبة لتكاثر الكائنات التي تعمل كحامل، تسبب هذه الناقلة هذه الأمراض للفرد عبر أشكال مختلفة من الاتصال، وهناك مثال نموذجي على ذلك وهو الملاريا.
-أنشطة التعدين:
يعمل التعدين على سحق الصخور مما يؤدي الى استخراج الفحم والمعادن من باطن الأرض، تحتوي هذه العناصر عند استخراجها على مواد كيميائية ضارة ويمكن أن تزيد من عدد العناصر السامة عند خلطها بالماء مما قد يؤدي إلى مشاكل صحية، تطلق أنشطة التعدين كمية كبيرة من النفايات المعدنية والكبريتيدات من الصخور والتي تضر بالمياه.
تسرب الزيت العرضي:
يشكل التسرب النفطي تهديدًا كبيرًا للحياة البحرية، عندما تتسرب كمية كبيرة من النفط إلى البحر ولا تذوب في الماء، مما يسبب مشاكل للحياة البرية البحرية المحلية بما في ذلك الأسماك والطيور وثعالب الماء، حيث يمكن للسفينة التي تحمل كمية كبيرة من النفط أن تسكب الزيت إذا تعرضت لحادث، يمكن أن يسبب هذا التسرب النفطي أضرارًا متفاوتة للأنواع في المحيط اعتمادًا على كمية الانسكاب النفطي وسمية الملوثات وحجم المحيط.
-حرق الوقود الأحفوري:
ينتج الوقود الأحفوري مثل الفحم والنفط عند حرق كمية كبيرة من الرماد في الغلاف الجوي، الجزيئات التي تحتوي على مواد كيميائية سامة عند خلطها مع بخار الماء تؤدي إلى هطول الأمطار الحمضية، أيضا يتم إطلاق ثاني أكسيد الكربون من حرق الوقود الأحفوري مما يؤدي إلى الاحترار العالمي.
-نفايات الحيوانات:
تغسل النفايات التي تنتجها الحيوانات في الأنهار عندما تمطر ثم يتم مزجه مع مواد كيميائية ضارة أخرى ويسبب العديد من الأمراض المنقولة بالماء مثل الكوليرا والإسهال والزحار واليرقان والتيفوئيد.

طرق فحص المياة الملوثة

-اختبارات وجود المعادن:
تتواجد نسبة من المعادن في الماء الذي نستخدمه في المنازل بشكل غير مؤذي، ويكون له فوائد وآثار إيجابية على الصحة أحياناً، أما في حال زيادة نسبة إحدى أنواع تلك المعادن بشكل كبير كالكالسيوم أو الحديد، الزنك، النحاس، المنغنيز أو المغنيزيوم أو غيرها، يؤدي لضرر كبير على الصحة ويؤثر حتى على جوانب أخرى في الحياة المنزلية، فيسبب مثلاً انسداد أنابيب المياه في المنزل وتراكم رواسب المعدن في الغسالة وترك أثار بقع على الملابس، ويمكن أن يعيق أنشطة التنظيف المنزلي بسبب ظهور روائح كريهة في البيت، وبغرض تجنب التعرض لهذه الحوادث يتم إخضاع عينات من الماء الذي يضخ إلى المنازل لمجموعة اختبارات بهدف تحديد نسبة المعادن الموجودة فيها ومعرفة فيما إذا كانت تلك النسب مرتفعة.
-اختبارات البكتيريا والجراثيم:
مجموعة من الاختبارات التي تهدف لمعرفة أعداد وأنواع البكتيريا الموجود في الماء، وبحسب النتائج يتم تحديد فيما إذا كان الماء مناسب للاستعمال أم لا، وإذا تبين وجود واحدة من أنواع البكتيريا المسببة للأمراض، مثل بكتيريا الإشريكية القولونية التي تعيش في أمعاء الثديات، يكون عندئذ الماء المفحوص ملوثاً غير صالحاً للاستعمال البشري، وهناك أنواع كثيرة لهذه الاختبارات بحيث تغطي جميع أنواع البكتيريا التي يمكن أن تتواجد في المياه الملوثة، وتخصص هذه الاختبارات في غالب الأحيان بفحص مياه الشرب لأنها مكلفة ولا تجرى إلا عند الضرورة.
-الاختبارات الكيمائية:
تجرى مجموعة من الاختبارات لمعرفة نوع وتركيز المواد الكيمائية الموجودة في الماء عند الشك بحدوث تسرب كيميائي، كتسرب الأسمدة أو المبيدات الحشرية إلى المياه الجوفية أو تسرب النفط إلى البحار.

ما هو تلوث المياه

هو تلوث المسطحات المائية نتيجة للأنشطة البشرية، حيث تشمل المسطحات المائية على سبيل المثال البحيرات والأنهار والمحيطات والمياه الجوفية، وينتج تلوث المياه عند إدخال الملوثات في البيئة الطبيعية، فعلى سبيل المثال يمكن أن يؤدي إطلاق مياه الصرف الصحي غير المعالجة في المسطحات المائية الطبيعية إلى تدهور النظم البيئية المائية، وهذا بدوره يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية عامة للأشخاص الذين يعيشون في اتجاه المصب، حيث أنهم قد يستخدمون نفس مياه النهر الملوثة للشرب أو الاستحمام أو الري وتلوث المياه هو السبب الرئيسي للوفاة والمرض على مستوى العالم، حيث يحدث تلوث المياه نتيجة تلوث المواد الضارة وغالبًا ما تكون مواد كيميائية أو كائنات دقيقة أو مجرى أو نهرًا أو بحيرة أو محيطًا أو طبقة مياه جوفية أو أي جسم مائي آخر مما يؤدي إلى تدهور جودة المياه ويجعلها سامة للإنسان أو البيئة.



239 Views