أجزاء الشجرة للاطفال

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 8 ديسمبر, 2021 10:15
أجزاء الشجرة للاطفال


أجزاء الشجرة للاطفال وقصة عن النباتات للاطفال واجزاء الزهرة ولمحة عن الزهرة، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أجزاء الشجرة للاطفال

-الجذور
تنمو جذور النبات في باطن الأرض وهي مسؤولة عن سحب المياه والمعادن إلى كل من النبات. أنها توسع في الأرض لزيادة مساحة السطح لامتصاص الماء. هم أيضا ترسيخ النبات في الأرض من أجل الاستقرار.
-الجذع
ينقل جذع النبات المواد الغذائية والمعادن من خلال النبات حتى الأوراق. الأوراق هي مكان لعملية التمثيل الضوئي. بعد عملية التركيب الضوئي ، يكون الجذع مسؤولاً عن حمل الطعام خلال بقية النبات. ينمو ينبع إلى أعلى ، مما يسمح للأوراق في الجزء السفلي من النبات للوصول إلى ضوء الشمس لإنتاج الغذاء.
-ورقة الشجر
الورقة هي المسؤولة عن اصطياد ضوء الشمس والسماح لكل من الهواء والماء بدخول المصنع. الأوراق يمكن أن تكون بسيطة ، مع ورقة واحدة متصلة بالنبات ، أو المركب ، حيث تتصل ورقة مع سويقات واحدة ولكن لديها العديد من المنشورات عليها. الأوراق لها عروق بداخلها للسماح بالمغذيات وتدفق الماء.
– الزهور
الزهور هي جزء من النبات المسؤول عن صنع الطعام. تحتوي الزهرة على أجزاء من الإناث ، تسمى المدقة ، وأجزاء ذكورية ، تُسمى الأوتار. انهم يعملون معا لتخصيب النبات وإنتاج البذور. تجذب بتلات الزهرة حشرات أخرى مثل الفراشات والنحل إلى النبات لتلقيحها.

قصة عن النباتات للاطفال

-عزيزي الأب عزيزتي الأم، جداتي الرائعات نقدم قصة رائعة تحتوي على قيمة تربوية عظيمة وهدف تعليمي، فجاءت قصة جميلة مميزة تحتوي على معلومات رائعة عن النباتات وكيفية حصوله على غذاءه، استمتعوا بقراءتها، وأقرؤها لصغاركم.
-كان يونس ووالده في حديقة منزلهم يعتنيان بإحدى شجرات الليمون، أخذ والد يونس يزيل الحشائش من حول جذع شجرة الليمون، ثم بدأ يزيل بعض الأفرع الضعيفة الذابلة من الشجرة، بينما انهمك يونس في حمل الأعشاب ونقلها خارج الحديقة في صندوق كبير للقمامة، لفت انتباه يونس فرع من شجرة الليمون به ورقات يانعة خضراء، فقال له والده بعد أن رآه ينظر إلى الأوراق باهتمام بالغ: هل تعرف يا بني أن هذه الورقة تشبه مصنعاً صغيراً.
-وتابع والد يونس كلامه، تحصل الورقة على غاز ثاني اكسيد الكربون من الهواء عن طريق مسامات على سطحها، كما تحصل على الماء من الأرض بواسطة جذور النبات التي تمتص الماء والغذاء من التربة، وعندما يجتمع الغاز والماء في الورقة، يقوم اليخضور بتحويلهما إلى مادة سكرية بسيطة، ويساعده في ذلك ضوء الشمس، حيث أن هذه العملية دون أشعة الشمس.
-صمت والد يونس لحظة، منتظرا رد فعل يونس على صمته، فقال له يونس اكمل يا أبي القصة ، فقال والده بعد ذلك تقوم أوعية تسمى العروق وهي موجودة في نفس الورقة، بنقل الغذاء السكري الذي قامت الورقة الخضراء بصنعة وتوصله الى باقي أجزاء النبات المختلفة، كما تنقل هذه الأوعية الماء والأملاح من ساق النبتة إلى الورقة.
-عرف يونس أن الورقة الخضراء في النبات تقوم بصنع الغذاء للنبات كله، بعد أن أنهى يونس عمله في الحديقة مع والده، ثم اتجه إلى مكتبة البيت ليقرأ عن ذلك المصنع الصغير الذي حدثه عنه والده.
-فقرأ في كتاب عن النبات وكيف يصنع غذائه، تأمل مقطعاً لورقة خضراء لقد شاءت عناية الله سبحانه وتعالى أن تكون في الورقة مادة كيماوية أطلق عليها العلماء اسم اليخضور أو الكلوروفيل، وهذه المادة الخضراء، هي التي تعطي الورقة لونها الاخضر المميز.
-تعجب يونس كثيراً من تركيب الورقة كما تعجب أيضاً من الوظيفة التي تقوم بها المسامات الموجودة على ظهر الورقة، فعن طريق هذه الفتحات الدقيقة تتمكن الورقة من التخلص من الماء الزائد فيها، بينما خلال فترة الليل وخلال الطقس الجاف فإن الورقة تقوم بغلق مساماتها توفيراً للماء.
ما أعظم قدرة الله الخالق سبحانه وتعالى .

اجزاء الزهرة

1. السويقة: وهي ساق الزهرة.
2.كرسي الزهرة: وهو الجزء من الزهرة الذي ترتبط به السويقة، وهو صغير الحجم يتوسط قاعدة الزهرة.
3. السبلات: وهي أجزاء صغيرة تشبه الأوراق تنمو في قاعدة البتلات وتشكل الدوارة الخارجية أو الأبعد للزهرة. تعرف السبلات مجتمعة بالكأس الزهري، وتتمثل الوظيفة الأساسية للسبلات أو الكأس الزهري بحماية الزهرة قبل تفتحها (بمرحلة البراعم).
4. البتلات: تقع البتلات فوق طبقة الكأس الزهري، وغالبًا ما تكون زاهية الألوان لوظيفتها الأساسية بجذب العوامل الملقحة مثل الحشرات والفراشات وغيرها إلى الزهرة. تعرف البتلات مجتمعةً بالتويج.
5. الأسدية: وهي الأجزاء الذكرية من الزهرة، يعرف مجموع أو تجمع الأسدية أو الأجزاء الذكرية في الزهرة بالعطيل.
6. المدقات: وهي أجزاء الزهرة المؤنثة. يدعى اجتماع المدقات بالوزيم.

لمحة عن الزهرة

النباتات بشكل عام تُصنف حسب تواجد الزهرة فيها، إلى نباتات مُزهرة وغير مُزهرة، حيث إن الزهرة تُعتبر جزء مميز في النباتات المُزهرة، فهي الجزء المُخصص للتكاثر فيها، إذ إنها بأشكالها المختلفة وألوانها الزاهية تجذب المُلقحات التي تُساعد في نقل حبوب اللقاح ظهرت الزهور منذ أكثر من 140 مليون عام، وهي جزء حيوي من النظام البيئي، وتنمو هذه الزهور في كل قارات العالم، وفي كل التضاريس كالوديان والجبال، ويوجد زهور تنمو تحت الماء أيضاً، إذ تختلف الزهور من حيث الألوان، والأحجام، والروائح، والأشكال، وهناك آلاف الأنواع من الزهور لكل منها تاريخ، واسم، ولون، وصفات خاصه بها



591 Views