أجزاء جسم السلحفاة

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 2 ديسمبر, 2021 8:49
أجزاء جسم السلحفاة


أجزاء جسم السلحفاة وأسرار السلحفاة ومعلومات عن فوائد السلحفاة البرية في المنزل وكيفيه الاعتناء بالسلحفاة كحيوان أليف، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أجزاء جسم السلحفاة

يتكون جسم السلاحف Turtles بشكل أساسي من أربعة أجزاء رئيسية تشمل : (الرأس ـ البطن ـ الذيل ـ أربع أطراف) ، ويوجد الدرقة الي تُغطي منطقة البطن والظهر ، وتتكون هذه الدرقة من مجموعة من الصفائح القرنية القوية جدًا وهي تُساهم في حماية السلحفاة من عوامل البيئة ومن الأخطار الخارجية.
وتوجد أعين الزواحف على جانبي الرأس ، يوجد بالرأس أيضًا فكان غاية في القوة لا يوجد بهما أي أسنان ، وتعتمد السلاحف في حركتها على الأطراف الأمامية والخلفية وعلى الذيل أيضًا الذي يجعل حركتها أكثر سهولة ، ويمكنها من خلال الذيل والأطراف الأربعة أيضًا الثبات على المسطحات الصلبة والصخور .

أسرار السلحفاة

– السلاحف من أقدم المخلوقات على كوكب الأرض فهى أقدم من الثعابين , السحالى و التماسيح و أقدم سلحفاة ترجع لأكثر من 220 مليون سنة .
– الثالث والعشرين من شهر مايو كل عام هو اليوم العالمى للسلاحف و ذلك لزيادة معرفة الناس عن السلاحف و مساعدتها لكى لا تنقرض حيث يتواجد منها الآن 330 نوع بالعالم كله
– تعيش السلاحف فى كل القارات إلا القارة القطبية الجنوبية .
– القشرة العلوية التى تمتلكها السلاحف و تسمى الدرع تتكون من 60 عظمة ومتصلة ببعضها إلى جانب قشرة تغطى البطن لتحميها وصدفة السلاحف جزء من عمودها الفقرى فلا يمكن أن تخرج منها كما يحدث فى أفلام الكرتون .
– هناك أنواع من السلاحف حركتها بطيئة على الأرضولكن سريعة جدا فى الماء وتستطيع السغوص على مسافة 3000 قدم تحت الماء .
– أكبر أنواع السلاحف على الإطلاق إسمها ” غالاباغوس ” وطولها يصل إلى 1.3 متر كما تزن ما يزيد عن 400 كيلوجرام .
– السلاحف لا تمتلك أسنان وإنما لها منقار قرنى لتطحن به الطعام قبل أن تبتلعه .
– السلاحف سرعة المشى لديها تقدر بحوالى 0.5 كيلومتر فى الساعة ولذا فهى أبطأ الكائنات على وجه الأرض أما السباحة فى الماء فتصل سرعتها إلى 22 كيلومتر فى الساعة
– السلاحف تضع بيضها على الرمال وليس تحت سطح الماء وتتركه يفقس بمفرده وبعد ذلك تنطلق صغار السلاحف للماء خوفا من أن تلتهمها الحيوانات .
– السلاحف المائية لها صدفة علوية يطلق عليها ” اليافوخ ” وهى أكثر تسطحا وأقل وزنا من غيرها حتى لا تسبب غرق السلاحف ولتتمكن من التحرك بسهولة فى الماء .
– السلاحف تتمتع بقوة بصرية جيدة بالإضافة لحاسة شم قوية والدرع به النهايات العصبية ولكن السلاحف ليس لديها آذان تسمه بها وإنما تشعر بالذبذبات .

معلومات عن فوائد السلحفاة البرية في المنزل

-تعتبر السلحفاة البرية رخيصة الثمن مقارنه بالحيوانات الأليفة الاخرى مثل القطط والكلاب، لذلك يسهل اقتناءها في المنزل.
– الاشخاص الذين يربون حيوانات اليفه بالمنزل يتعلقون بها كثيرًا ويشعرون بالاسى عندما تنفق هذه الحيوانات بعد ما تعودوا عليها وأحبوها، بينما السلاحف البرية لا تعاني من مشكله قصر العمر فهي تعتبر من حيوانات مع معمره.
– من طبيعة السلحفاة البرية أنها قليله الاحتياج إلى الطعام والشراب، لذلك فهي غير مرهقه اقتصاديًا لمربين السلاحف في المنازل.
– تعتبر السلحفاة البرية من الحيوانات الهادئة لمن يحبون الهدوء في المنزل، فهي لا تصدر أي اصوات مزعجه وهادئة جدًا.
-السلحفاة البرية غير مضره ولا تؤذي الأطفال، لذلك ينصح بها لمن لديهم اطفال ولهم الرغبة في اقتناء حيوانات اليفه.

كيفيه الاعتناء بالسلحفاة كحيوان أليف

1-توفير المكان الملائم إلى السلحفاة للعيش
لابد أن تحصل السلحفاة على وقت كافي تحت أشعة الشمس، و تتنفس الهواء النقي هي مثلها مثل جميع الحيوانات على الرغم من حركتها البطيئة إلا أنها لابد أن نحميها في الصيف من درجات الحرارة المرتفعة، ونحميها في الشتاء من البرد والأمطار، وغيرها من العوامل البيئية.
2-التعامل مع السلحفاة بحرص
السلحفاة تمتلك الدرع الواقي القوي الذي يحميها من جميع الصدمات شيء، ولكن لابد أن نتعامل معها بحرص ولا نعرضها إلى الإهمال لأن الصدمات القاسية يترتب عليها الكثير من الضرر بالسلحفاة، وجسدها فعندما تتعرض الصدفة إلى الكسر ربما تموت السلحفاة.
3-مراقبة حركات السلحفاة
نبدأ نراقب حركة السلحفاة بشكل يومي، ونتأكد أنها تتحرك بالشكل الطبيعي، وأنها غير معرض إلى أي نوع من الضرر، وعندما نجد أن السلحفاة كسوله أكثر من اللازم أو نجد أنها تتعرض إلى الأجواء لابد أن نوفر لها جميع الظروف المناسبة إلى الحياة.
4-الفصل بين السلحفاة والحيوانات الأليفة الأخرى
من الضروري أن نفصل السلحفاة عن جميع الحيوانات الأليفة الأخرى مثل القطط أو الكلاب، لأن السلحفاة لا يجب أن تتعرض إلى الصدمات الشديدة التي تسبب لها الأذى، كما أنه لا بد أن نحميها من الطيور الجارحة عندما نتركها خارج المنزل أو في الحديقة لابد أن نهتم بمراقبتها



474 Views