أجود أنواع البطيخ

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 28 مايو, 2021 9:13
أجود أنواع البطيخ


أجود أنواع البطيخ نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أهم فوائد البطيخ للصحة العامة وكذلك فوائده للحامل.

أجود أنواع البطيخ

دينسوكي اليابان

دينسوكي اليابان من أجود أنواع البطيخ التي يمكن تناولها حولا العالم وهذا النوع الفاخر من البطيخ، ليس فقط من إنتاج ياباني، بل أيضًا هو لا ينمو سوى في اليابان وآيسلندا فقط من بين جميع دول العالم، بالإضافة إلى أنه نوع نادر للغاية، ولا يوجد منه سوى 10 آلاف حبة في العالم كله، يتم إنتاجها كل عام، والصادم في شأنه أن ثمن الحبة الواحدة من بطيخ دينسوكي تزيد على الـ6 آلاف دولار أمريكي.
البطيخ المكعب


يشتهر البطيخ المكعب في اليابان بشكل خاص، إذ بدأ إنتاجه قبل 10 أعوام لمواجهة عوائق تخزين الثمار كروية الشكل، وعلى الرغم من أن طعمه مثل البطيخ العادي، فإن شكله المميز جعله موضع اهتمام، فالبعض مستعد لدفع 800 دولار مقابل ثمرة واحدة منه.

خطوات لاختيار افضل انواع البطيخ

تعطي القشرة الصفراء العلامة الكاملة لتركيز النترات العالي
يعتبر النيتروجين عنصرا أساسيا لنمو النباتات وغالباً ما يضاف إلى التربة كسماد. ولكن في بعض الأحيان قد يكون البطيخ مشبعاً بالنترات مما يسبب ضررا محتملاً للشخص الذي يتناوله. لمعرفة ما إذا كانت الثمرة تحتوي على نترات سامة، انظر أولاً إلى قشرتها يجب ألا تبدو صفراء وأيضاً عندما تقطعها، يجب ألا تحتوي على خطوط.
تحقق من الثقوب
يعتقد الكثيرون أن الثقوب الموجودة في الثمرة من فعل الحشرات، ولكنها قد تكون أيضاً بسبب حقن الهرمونات في البطيخة لجعلها تنمو بسرعة وتبدو أكبر فلا تأكل بطيخة مع ثقب في الوسط وإذا كان هناك ثقب كبير في وسط البطيخة، فهذا يعني أن الفاكهة ناضجة للغاية أو تحتوي على هرمونات نمو.
ضع قطعة من اللب في الماء
من السهل التحقق من تركيز النترات في البطيخ، بوضع جزء صغير من اللب في الماء. إذا لم تكن الثمرة آمنة، فسوف يتحول الماء إلى اللون الوردي الفاتح.
لا يجب أن تكون البطيخة خفيفة
يجب أن تزن البطيخ دائماً قبل الشراء وتكون كثيفة وثقيلة، كما يجب أن تكون الثمرة الناضجة ثقيلة جداً عند رفعها.
اختيار بطيخة لا خدوش
البطيخة الناضجة تكون دائماً لامعة وخالية من أية أضرار مرئية وناعمة. لا تشتري البطيخة في حال وجود خدوش لأنها ستفسد بسرعة.

فوائد البطيخ الصحية

يحتوي البطيخ على مضادات الأكسدة، وخاصةً الليكوبين، وحمض الأسكوربيك، والسيترولين وبعض الفيتامينات والعناصر الهامة التي تعزز من فوائده ومنها:
للكلى
يحتوي البطيخ على البوتاسيوم الذي يعمل على خفض نسبة البولينا في الدم، وبالتالي يساعد على تطهير الكلى وتخليصها من الترسبات والحصى وحمايتها من الالتهابات، كما أنه مدر للبول ويحتوي على الأرجنين الذي يساعد على التخلص من الأمونيا السامة، ومساعدة الجسم على التخلص من السوائل الزائدة.
للعين
يحتوي البطيخ على نسبة كبيرة من فيتامين أ الذي يساعد في الحفاظ على صحة العين، والوقاية من الإصابة بالضمور الشبكي (التنكس البقعي) المرتبط بالتقدم في العمر.
الوقاية من مرض السرطان
يحتوي البطيخ على مادة الليكوبين المضادة للأكسدة، وبالتالي فإن تناوله يساعد على الوقاية من سرطان القولون وسرطان البروستاتا، كما أنه يقوي مناعة الجسم، ويساعد على الوقاية من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض.
خفض ضغط الدم يحتوي
البطيخ على كمية كبيرة من البوتاسيوم والمنجنيز، وهما عنصران يساعدان على خفض الدم المرتفع ومنع تصلب الشرايين. فوائد البطيخ لمرضى السكري يساعد على خفض نسبة السكر في الدم، حيث أنه يساعد الجسم على إفراز الأنسولين والوقاية من مضاعفات مرض السكري.
للتخسيس
يساعد البطيخ على إنقاص الوزن وذلك لأنه منخفض السعرات الحرارية، حيث يحتوي 100 جرام منه على 30 سعر حراري، 92 % من الماء كما أنه يقلل من كمية الدهون المتراكمة في الجسم. أيضاً يحتوي البطيخ على نسبة ألياف طبيعية، فكوبين من مكعبات البطيخ بهما حوالي 1 جرام من الألياف، هذه الألياف تساعد على إتمام عملية الامتصاص بشكل صحي، وبالتالي تساعد عل خسارة الوزن.

أهمية البطيخ للحامل

تعزيز جهاز المناعة
يساعد تناول البطيخ في تعزيز الجهاز المناعي وحماية الجسم من التعرض للأمراض كما أنه غني بالفيتامينات والمعادن المفيدة للصحة.
التخلص من حرقة المعدة
الكثير من السيدات الحوامل يعانون من الحموضة وحرقة المعدة لذلك فالبطيخ مفيد للتخلص من هذا الشهور كما أنه مفيد للجهاز الهضمي.
التقليل من الغثيان
معظم للسيدات الحوامل تشعر بالغثيان وهو أمر طبيعي في تلك الفترة الحساسة فتناول البطيخ في الصباح قد يقلل من شعور الغثيان وهذا لأنه يحتوي على الخصائص الغذائية التي تمنع غثيان الصباح لدى الحامل.
التقليل من تورم القدمين
من أكثر الأعراض التي تصيب الحامل خلال شهور الحمل هي التورم في القدمين واليدين، وإن تناول البطيخ قد يساعد في التقليل من التورم، وهذا لأنه يحتوي على نسبة عالية من الماء كما أنه يحمي من جفاف الحمل بسبب احتوائه على نسبة عالية من الماء
منع تسمم الحمل
البطيخ غني بمادة الليكوبين والتي تعتبر أحد مضادات الأكسدة الهامة التي تقلل من خطر مضاعفات الحمل ومن ضمنها تسمم الحمل.
مفيد لعظام الجنين
البطيخ يحتوي على الكالسيوم وهو العنصر الرئيسي لتكوين العظام والأسنان للجنين، فضلا على أنه يعزز صحة عظام الحامل.



414 Views