أخطار الزلازل والوقاية منها

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 27 فبراير, 2022 12:53
أخطار الزلازل والوقاية منها


أخطار الزلازل والوقاية منها نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميز مثل  ماذا تفعل عند حدوث زلزال وأنواع الزلازل ومفهوم الزلازل تابعوا السطور القادمة.

أخطار الزلازل والوقاية منها

الاخطار
1-الحرائق
تعدّ الحرائق من الآثار الخطيرة التي قد تتسبّب بها الزلزال، ويمكن أن يبدأ الحريق بسبب تسرّبغاز من أنابيب الغاز المكسورة، أو نتيجة حدوث تماس كهربائي في خطوط الكهرباء المتضرّرة، أو بفعل انقلاب مواقد الحطب أو الفحم المشتعلة، وقد يزداد الوضع خطورة في حال انقطاع المياه نتيجة تلف خطوط وأنابيب المياه، ممّا يصعّب عملية إطفاء الحريق الذي قد يستمرّ لفترة طويلة، وهذا بدوره يؤدّي إلى تدمير المنازل، وترك العديد من السكان بلا مأوى.
2-أمواج تسونامي
تنتج أمواج تسونامي أحياناً كأثر ثانوي لبعض أنواع الزلازل، وتسونامي (Tsunami) مصطلح ياباني يعني موجة الميناء، فموجة تسونامي هي موجة مائية ضخمة تنتج بسبب تغيّر مستوى ارتفاع مياه المحيط نتيجة الإزاحة الرأسية المفاجئة التي تحدث للقاع بفعل الزلازل، والانهيارات الأرضية، والتكوينات البركانية، وتبدأ موجة تسونامي من منطقة الاضطراب في قاع المحيط، وقد تنتقل حتى مسافات بعيدة، وتعتمد سرعتها على عمق المحيط، فقد تصل إلى نحو 0.2 كم/ثانية (712 كم/ساعة)، أمّا ارتفاع أمواج تسونامي فيبلغ حوالي عشرات الأمتار، إذ يتراوح بين 10-20م في معظمها، كما قد يصل ارتفاع القليل منها إلى 90 متراً.
3-الاهتزازات الأرضية
تعدّ الاهتزازات الأرضية أكثر آثار الزلازل حدوثاً، وقد تختلف شدّتها بحسب قوّة الموجات الزلزالية، إذ تتراوح من هزّات بسيطة ترافق الزلازل الصغيرة، إلى هزّات قوية تحدث مع الزلازل الكبيرة، وقد تستمرّ الهزّة الأرضية القوية لعدّة دقائق، تتسبّب خلالها بإحداث أضرار من تدمير وتلف للمباني والمنشآت، وتساقط للأشياء، كما قد يواجه البشر والحيوانات خلالها صعوبة في الوقوف والحركة.
4-التشقّقات والانهيارات الأرضية
ينتج عن الزلازل أحياناً تشقّقات أرضية، إلّا أنّها أثر نادر الحدوث نسبياً، وتتشكّل نتيجة حركة الهزّة الأرضية على طول منطقة ضعيفة كالصدع، ممّا يسبّب تكسّر سطح الأرض، ولهذه التشقّقات الأرضية أضراراً على الإنسان، فهي تسبّب تشقّقات في خطوط الأنابيب، والأنفاق، والقنوات المائية، وخطوط السكك الحديدية، والطرق، ومدرّجات المطارات، فحدوث التشقّقات الأرضية في هذه المناطق كفيل بتدميرها أو إحداث تلف شديد فيها وقد ينتج عن الزلازل حدوث انهيارات أرضية بسبب التشقّقات والاهتزازات المستمرّة، إذ تزعزع الهزّات الأرضية الناتجة عن الزلازل استقرار المنحدرات، ممّا يتسبّب في انهيارات أرضية وتساقط للصخور.
طرف الوقاية
-استخدام المسامير أو الأربطة لتثبيت خزانة الكتب وسخّان الماء بالحائط بشكل آمن، مع ضرورة وضع المواد الثقيلة أو القابلة للاشتعال في رفوف منخفضة وخزائن متينة.
-تجنّب وضع الرفوف وإطارات الصور على الجدران فوق السرير ومقاعد المجلس، حتى لا تسقط وتسبّب الأذى للأفراد.
-وضع أقفال على أبواب الخزائن لمنع سقوط المواد التي تحتويها أثناء حدوث الزلزال.
-الاستعداد لاحتمالية انقطاع الكهرباء، والماء، والغاز لمدّة تتراوح ما بين 3-7 أيام.
-الاحتفاظ بمجموعة الأدوات الخاصّة بحدوث الزلازل في مكان آمن لا تصله المياه، ويمكن الوصول إليه بسهولة في حال وقوع الكارثة، بحيث تضمّ هذه المجموعة حقيبة إسعافات أولية، والأدوية الأساسية، والوثائق الضرورية، ونقود إضافية، ومصباح يدوي كاشف، ومجموعة من البطاريات الاحتياطية، ومذياع، وعدد من الأغطية، ومياه، وأطعمة غير قابلة للتلف.
-عقد اجتماعات مع أفراد المنزل لمناقشة كيفية التصرّف في حال وقوع الزلازل، مع ضرورة تحديد مكان خارجي لتجمّع العائلة بعد انتهاء الزلزال.
ضرورة إجراء فحص دوري للمنزل؛ للتأكّد من عدم وجود أي أسلاك تالفة، أو تسريبات محتملة من خطوط الغاز، أو شقوق عميقة في السقف، والتي قد تشكّل مصدر خطر عند وقوع الزلزال.
-استخدام تركيبات وأنابيب مرنة مقاومة للكسر، وذلك لتجنّب تسرّب الغاز والماء.
-تعلّم كيفية إغلاق وإيقاف عمل جميع المرافق والخدمات في المنزل.

ماذا تفعل عند حدوث زلزال

إليكم طريقة التصرف حسب موقع حدوث الزلزال:
-أثناء القيادة
كيف تتصرف عند حدوث زلزال؟ أثناء قيادة السيارة عليك التوقف على جانب الطريق بحذر، وامتنع عن الوقوف تحت المباني، والجسور، والأشجار الكبيرة، أو بجانبها.
-شاطئ البحر
عليك مغادرة الشاطئ على الفور خوفًا من التعرض إلى الموجات الفيضانية، وابتعد عن الشاطئ مسافة كيلومتر واحد على الأقل، وإن لم تستطع مغادرة المنطقة عليك الصعود إلى الطابق الرابع في المباني القريبة على الأقل، لا تذهب إلى الشاطئ قبل 12 ساعة من حدوث الزلزال.
-في المدرسة
إذا كنت داخل المبنى في صفوف الدراسية مثلًا حاول الهروب إلى الفضاء المفتوح، وكن متأكدًا من البقاء بعيدًا عن المباني، والأشجار، والأسلاك الكهربائية وفي حال كنت تتواجد في مكان محمي ويصل لغاية طابقين اذهب من مخرج الطوارئ وإذا كنت في مكان محمي في الطابق الثالث أو أعلى، عليك البقاء فيه حتى نهاية الزلزال.
-في المنزل أو العمل
في حال تواجدك داخل مبنى في البيت أو العمل مثلًا، إذا كان لديك إمكانية للخروج من المبنى في غضون ثوان، قم بذلك وإذا لم يكن ذلك ممكنًا اتبع الخيار الثاني وهو الدخول إلى الملجأ، وابتعد قدر المستطاع عن النوافذ، والجدران الخارجية والأشياء التي يُمكن أن تسقط.
-في الخارج
إن كنت تتواجد في الخارج هذا هو الخيار الجيد، والأكثر أمانًا من أي مكان آخر، لكن عليك التحرك بعيدًا عن المباني والبقاء في مكان خال قدر المستطاع.

أنواع الزلازل

بعد التعرّف على أهمّ إجراءات السلامة عند حدوث الزلازل لا بُدَّ من الإشارة إلى أنواع الزلازل وسبب تشكل الموجات الزلزالية، حيث يمكن تصنيف الزلازل وفقًا لسبب نشوئها إلى ما يأتي:
-زلازل الانهيار:
تحدث هذه الزلازل في المناجم الأرضية والكهوف نتيجة لحدوث الانهيارات الأرضية المختلفة.
-زلازل الإنفجارات:
وهي نوع من أنواع الزلازل التي تحدث نتيجة لحدوث اهتزازات كبيرة في مناطق محددة من سطح الأرض بسبب الانفجارات النووية أو الكيميائية.
-الزلازل التكتونية:
وهي التي تحدث بسبب حدوث حركة في الصفائح التكتونية في القشرة الأرضية.
-الزلازل البركانية:
وهي تلك الزلازل التي تحدث نتيجة لحدوث إنفجارات في البراكين، ما يؤدّي إلى حدوث انهيارات في القشرة الأرضية.

مفهوم الزلازل

تعدُّ الزلازل أكثر شيوعًا في بعض أجزاء العالم من غيرها، ويتكون سطح الأرض من صفائح تكتونيّة توجد تحت الأرض والمحيطات، وينتج عن حركة هذه الصفائح الجبال أو تسبب انفجار البراكين، ويمكن تعريف الزلازل على أنَّه اهتزاز سطح الأرض الناتج عن التفريغ المفاجئ للطاقة المخزنة في الغلاف الصخري للأرض الذي ينتج عنه موجاتٌ زلزاليّة، ويمكن أن تتراوح الزلازل في الحجم من الزلازل الضعيفة جدًا بحيث لا يمكن الإحساس بها إلى الزلازل العنيفة التي تدفع الأجسام والناس في الهواء، وإحداث الدمار في مدنٍ بأكملها، والنشاط الزلزالي للمنطقة؛ هو تواتر الزلازل التي تتعرض لها المنطقة وتختلف بنوعها وحجمها على مدى فترة من الزمن وفي هذا المقال سيتم التعرف على كيفيّة حدوث الزلازل.



299 Views