أخطر أنواع السحب

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 1 مارس, 2022 2:16
أخطر أنواع السحب


أخطر أنواع السحب كما سنتحدث كذلك عن أخطر أنواع السحب وكيف تتكون السحاب وأسماء السحاب في القرآن وأسماء السحاب عند البدو كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أخطر أنواع السحب

تُصنَّف الغيوم إلى أربع فئات رئيسة، يعتمد التصنيف بدرجة كبيرة على ارتفاع قواعدها فوق سطح الأرض.
أولًا السمحاق
1-السحب المتوسطة: تتكون على ارتفاع يبلغ 6500 قدم (ألفي متر) وتصل حتى مستوى 2-السحب السمحاقية، ويشار إليها باسم 2-السحب “المتوسطة”، كما تحمل أسماءً مثل 3-السحب الطبقية المتوسطة أو السحب الركامية المتوسطة حسب الشكل (فالسحب 4-الطبقية المتوسطة مسطحة، أما السحب الركامية المتوسطة فمنتفخة).. وفي أحيان كثيرة، تنذر تلك السحب بعاصفة وشيكة.. بالإضافة إلى ذلك، تنتج تلك السحب أحيانًا 5-شهبًا مائية وهي عبارة عن تساقط مائي أو ثلجي يتلاشى قبل وصوله إلى الأرض.
ثانيًا سحب متوسطة.
1-السحب المنخفضة: تقع على ارتفاع أقل من 6500 قدم (ألفي متر)، ويشير إليها خبراء الأرصاد الجوية باسم السحب الطبقية.. ورغم أن تلك السحب غالبًا ما تكون كثيفة وداكنة ويصاحبها هطول الأمطار (أو الثلوج)، يمكن أيضًا أن تكون على هيئة كتل بيضاء ناصعة تتخللها السماء الزرقاء.
2-السحب العالية: تسمى سحب السمحاق، وهي سحب رقيقة قد يبلغ ارتفاعها 20000 قدم (6000 متر)، ولا تؤدي تلك السحب السمحاقية إلى هطول الأمطار، وتشير غالبًا إلى اعتدال الطقس.. وفي العادة، تتكون تلك السحب من الجليد.
ثالثًا سحب منخفضة
1-سحب رعدية
ومثلما يتطلب تبخير المياه من على سطح الأرض وجود الحرارة، تنبعث الحرارة أيضًا عندما تتكثف المياه لتشكيل السحب.. وفي حالة السحب القزعية، يمكن أن تولد هذه الطاقة البرد والرياح المدمرة والأمطار الغزيرة الجارفة، بل الأعاصير في بعض الأحيان.
نظرًا لبلوغ السحب القزعية مستويات ارتفاع شاهقة، تواجه قممها ريحًا عاتية تجعلها تتمدد على جانبيها وهو ما منحها اسم “قمم السندان”، ويمكن أن يصل مستوى ارتفاعها إلى 50000 قدم (15000 متر).
2-تتكون السحب الركامية في الطقس المعتدل، وعندما تبلغ الحجم الكافي لتوليد عواصف رعدية يطلق عليها السحب الركامية المزنية.. وتنتج تلك السحب عن أعمدة الهواء الساخن المتدفقة لأعلى مخلفة اضطرابات مرئية على سطحها العلوي وهو ما يجعلها تبدو كما لو كانت تغلي.
3-تُعد السحب الركامية والسحب الركامية المزنية، أو السحب القزعية أخطر أنواع الغيوم، فبدلًا من الانتشار في مجموعات على نطاق محدود من الارتفاعات مثل بقية السحب، يبلغ ارتفاع تلك السحب مستويات هائلة تتجاوز في بعض الأحيان مستوى تحليق الطائرات النفاثة العابرة للقارات.

كيف تتكون السحاب

تتكون السحب نتيجه ارتفاع الهواء الرطب إلى أعلى ما يعمل على تكاثف بخار الماء في الجو على شكل قطرات من الماء أو بلورات ثلجيه وتكون في مستوى أعلى من مستوى سطح الأرض . … أما إذا كانت درجه الحرارة في ذلك المستوى أقل من درجه التجمد ، فتكون الغيوم مشبعه بلورات ثلجيه .

أسماء السحاب في القرآن

السحب نوعان:
1-السحب المبسوطة (Stratiform clouds)
ويشير القرآن إلى السحب المبسوطة في قوله تعالى: ﴿ اللَّهُ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَابًا فَيَبْسُطُهُ فِي السَّمَاءِ كَيْفَ يَشَاءُ وَيَجْعَلُهُ كِسَفًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ فَإِذَا أَصَابَ بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ ﴾ [الروم: 48]، وأيضًا في قوله تعالى: ﴿ أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُزْجِي سَحَابًا ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَهُ ثُمَّ يَجْعَلُهُ رُكَامًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ جِبَالٍ فِيهَا مِنْ بَرَدٍ فَيُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَصْرِفُهُ عَنْ مَنْ يَشَاءُ يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالْأَبْصَارِ ﴾ [النور: 43].
2-السحب الركامية (Cumulatiform clouds)
وتتكون السحب الركامية بالنمو الرأسي بسمك يتراوح من 15 –20 كم، ودرجة حرارة من 60 م إلى 70 م، والسحب الركامية تكون جبال البرد التي تتكون من طبقات الجليد – وهو ماء رقيق يتجمد ويشبه صفحة الماء أو المرآة – تتبادل مع طبقات من الجمد، وهو قطع الثلج الذي يشبه القطن المندوف، ويتراوح حجم قطع البرد النازل من السماء من حبات في حجم بيض الحمام إلى قبضة اليد.

أسماء السحاب عند البدو

1-الجود وهو المطر الواسع الغزير.
2-الوقع، وهو أثر المطر أو السحاب.
3-الرّش ويطلق على المطر الخفيف وهو أيضاً يقال على بداية المطر قبل أن يصبح وابلًا أو بعد أن يخف هذا الوابل.
4-الدّيم والهتان، وهما المطر والذي قد يستمر لساعات طويلة أو حتى لأيام بدون برق ولا رعد.
5-الغيث يطلقونه على المطر والذي يأتي من بعد طول انقطاع أو جفاف لفترات.
6-الودق أو الثعول أو الهماليل، ظاهرة الودق وهي المطر النازل من السحب على شكل خطوط متصلة بالأرض والتي تشبه أشعة 7-الشمس المنكسرة بين الغيوم، ويتبين الفرق بين الودق والمطر .
8-الوليّ، وهو المطر الذي يأتي بعد مطر سابق.
9-الوابل والمقصود به المطر الشديد.
10-الرّذاذ ويطلق على قطرات المطر صغيرة الحجم جداً وتحدث نتيجة تكاثف الضباب الذي يحدث في الطبقات الجوية القريبة من الأرض.
11-الطل ويعرف بأنه ما يتجمع فوق الأسطح الصلبة وأوراق الأشجار وذلك بالأخص في فترات الليل وأيضًا عند الساعات الأولى من الصباح.
12-القزعة وتطلق على قطعة الغيم الصغيرة.
13-اليسورب وهذه الكلمة هي التي تطلق على المطر القليل أو ما يعني أن الوادي يسيل بشكل خفيف.
14-جانا السيل دارُو هذه الجملة تقال حين يأتي السيل من مناطق بعيدة ويكون منقولا عبر الأودية أو الشعاب.
15-البرق المُعقرب يقصد به أنه هو البرق الساطع الذي يخرج على شكل خطوط متعرجة وتكون شديدة الإضاءة وقد تدل أيضاً على الصواعق.
16-المطر الغدق أي المطر الكثير.
17-الصيب النافع ومعناه أنه ما يصيب الأرض من مطر مبارك.
18-الدفاق والذي يعتبر المطر المنحدر من مواقع كثيرة إلى الأودية أو الشعاب الكبيرة.
19-الرواح والتي تطلق على السحاب الذي يشتد ويدل البدو بعد وقت العصر أو قبل فترة غروب الشمس.
20-النقع، ويطلق على المطر الذي يتجمع في الأرض ويكون على شكل رقع صغيرة أو متوسطة وهو أقل من الغدير.
21-الغدير يطلق على الماء الواسع المتجمع في محاجر الأرض.
22-العارض أو العاروض وهي السحابة التي تكون عريضة جداً وهي في الغالب ما تأتي من الشمال الغربي أو من الشمال وتكون أيضاً عنيفة في أغلب الأوقات وتتميز بتنوع طبقات الغيوم وذلك بسبب البرودة في الجبهة والتي عادة ما تصاحبها.



555 Views