أخطر أنواع العناكب

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 12 مايو, 2022 3:02
أخطر أنواع العناكب


أخطر أنواع العناكب كما سنجيب عن سؤال هل العنكبوت الأصفر سام وما هي أهم اسباب وجود العناكب في المنزل كذلك سنجيب عن سؤال كيف اعرف العنكبوت السام كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أخطر أنواع العناكب

1-عنكبوت الارملة الحمراء

وهو عنكبوت عضو في عناكب الأرملة، ويسمي عنكبوت الأرملة الحمراء وهو موجود أساسا في أجزاء من ولاية فلوريدا ، العنكبوت ليس عدواني عموما وسمه كميته صغيرة ، أعراض لدغتة مثل اعراض لدغات اى عناكب اخري وهى آلام في العضلات وتشنجات وغثيان ، الموت من لدغته نادرة جدا ولكن الأطفال اكثر عرضة للتضرر من لدغة هذا العنكبوت . .
2-العنكبوت البرازيلي

في المرتبة الأولى فى قائمة اخطر عناكب فى العالم العنكبوت البرازيلي الجوال ، فهو اكثر عنكبوت سام فى العالم بحسب موسوعة جينيس، ومن اسمه فهى عناكب تتجول في أماكن غير متوقعة، سمها اخطر من سموم العناكب الأخرى الموجودة فى هذه القائمة ، فإنه يؤدي إلى صدمة فى العضلات وشلل وفي بعض الحالات قد يسبب الموت .

3-العنكبوت الأحمر الظهر

يرجع اصله إلى أستراليا وهو قريب عنكبوت الارملة السوداء ، يمكن التعرف عليه من خلال الشريط الأحمر الموجود على ظهره الأسود، هذا العنكبوت ليس عدواني ولكن يلدغ عندما يشعر انه محاصر أو لحماية البيض، فإنه يضخ السم بكميات صغيرة ، السم يمكن أن يسبب ألم حول المنطقة المصابة، وسرعة ضربات القلب، وتشنجات في البطن والغثيان والتعرق، لدغاته نادرا ما تكون قاتلة ، ولكنه يوجد فى اوائل قائمة اخطر 10 عناكب فى العالم .
4- الخدرنق المقيد

هذا العنكبوت صغير الحجم وقد يخدعك مظهره، ولكن لدغته سيئة للغاية لذلك يجب تجنبه ويتراوح كلا الجنسين عادة بين 5 إلى 10 مليمترات ، لونه أصفر باهت أو أخضر، وهو منتشر على نطاق واسع من أستراليا إلى كندا والعديد من الأماكن بينهما وسم هذا النوع من العناكب يقوم بتكسير الخلايا ، ولدغاته تتسبب ألم يصحب اللسعة، ثم يليه احمرار وتورم ويمكن أن يتطور الأمر إلى حدوث بثرة أو قرحة.
5-عنكبوت سيدني ذو الشبكة القمعية

هذا العنكبوت يوجد في شرق أستراليا، وهو أحد أكثر أنواع العناكب السامة خطورة في العالم ويبلغ طوله عادة من 1 إلى 3 بوصات، ويصبح عدواني عندما يشعر بالخطر أو عند استفزازه وتم تسجيل العديد من الوفيات البشرية من لدغات هذه العناكب العدوانية في منطقة سيدني منذ عشرينيات القرن الماضي.
6-العنكبوت المتشرد

يمتاز العنكبوت المتشرّد من حيث الشكل بأنّه يمتلك لون بني ممزوج مع مجموعة من العلامات الرمادية على طول جسمه، وتمّ تسميته بالعنكبوت المتشرّد بسبب عدوانيته الشديدة عند شعوره بأيّ نوع من الاستفزاز حتى وإن كان استفزاز طفيف.
7-سيدني القمعي الشبكة

هذا العنكبوت موطنه في شرق أستراليا ويعد من بين اخطر عناكب فى العالم ، هذا النوع من العناكب مخيف وعدواني بطبيعته ، وهى عناكب لديها أنياب كبيرة مثل انياب بعض الثعابين، ولدغتهم خطيرة جدا خاصة الذكور ، اللدغة يمكن أن تسبب آلام في العضلات والقيء وتورم في الدماغ والموت بعد 15 دقيقة، ولكن لم تحدث أي وفاة بعد اختراع مضاد للسم في عام 1980 .
8-عنكبوت الأرملة السوداء

تمتاز عناكب الأرملة السوداء بلونها الأسود الداكن وجسدها الأملس الخالي من الشعر أو الوبر، ويتمّ تصنيف الذكور في هذه الفئة من العناكب من حيث الحجم بأنّها أصغر من الإناث، وتمتلك هذه الفئة من العناكب سمة فريدة تمتاز بها وهي امتلاكها لعلامة حمراء على بطنها مشابهة للساعة الرملية.
9-عنكبوت الناسك البني

عنكبوت الناسك البني من أنواع العناكب السامة، ويتميّز هذا العنكبوت باستراحته خلال أوقات النهار، بالإضافة إلى أنّه عنكبوت ليس بالعدواني ولا يُهاجم أو يحقن السمّ إلّا في حالات الاستفزاز، ومن الممكن لهذا العنكبوت حقن السم من من خلال الملابس أو الأحذية المفتوحة وغير السميكة.

هل العنكبوت الأصفر سام

1- يعتبر العنكبوت الأصفر ثاني نوع من العناكب القاتلة والمسممة بعد عنكبوت الأرملة السوداء. كما يجب توخى الحذر من هذا النوع من العناكب الصفراء. فيمكن لهذا العنكبوت بعد اللدغ وضخ السم في جلد الشخص. كما إنه ن يسبب دمل ويعمل على ارتفاع درجة الحرارة والشعور بضيق التنفس، والغثيان.
2- وبعض الأمور التي تحدث للإنسان تشعره بأنه يتلفظ أنفاسه الأخيرة في الدنيا، بسبب هذه اللدغة السامة. يجب توخى الحذر تمامًا عند التسكع في الأماكن التي تحتوى على الكثير من الأشجار والنباتات.
3- لان هذه النوعية من العناكب يمكن أن تجدها في بعض الأماكن، والتي تحتوى على شجيرات وفى الغابات وأماكن تواجد الرمال. وأيضا يجب أن تؤمن نفسك انت وعائلتك تماماً حتى لا يصل إليكم هذا العنكبوت السام.

اسباب وجود العناكب في المنزل

1-من أسباب ظهور العناكب في المنزل هو وجود بعض الأثاث القديم والذي يكون مغطى بالأوساخ والأتربة، بالإضافة إلى وجود بعض الأماكن المظلمة في المنزل، مما يؤدي إلى وجود العناكب في الزوايا.
2-أيضا تخزين كميات كبيرة من الأواني والزجاجات الفارغة دون تنظيفها بشكل مستمر.
3-كذلك تخزين بعض الأشياء مثل الكراتين والصناديق والملابس ولعب الأطفال تحت الأسرة.
4-بالإضافة إلى ترك بعض الغرف دون تنظيف لفترات طويلة.
أيضا يتسبب ترك الأبواب والنوافذ مفتوحة دون وجود شبكة من السلك كي تقوم بحجز الحشرات يتسبب في انتشار العناكب في المنزل.
5-وجود فراغات بين الأثاث وبين الأكياس الموجودة في المنزل من الممكن أن يسبب وجود العناكب السامة.

كيف اعرف العنكبوت السام

1-حدد ما إذا كنت تواجه العنكبوت الناسك البني على يديك. عندما يتعلق الأمر بتحديد نوع العنكبوت، فأول نوع ترغب في استبعاده (إذا كنت تعيش في أمريكا الشمالية) هو الناسك البني. هذا هو العنكبوت الأكثر خطورة في الولايات المتحدة وعثر عليه أحيانًا في الجنوب الشرقي والغرب الأوسط.
2-لدغة الناسك البني يمكن أن تسبب العدوى، وعادة ما تتطلب العناية الطبية. وفيما يلي تعليمات عن كيفية التعرف على الناسك البني:
3-ابحث عن شكل الكمان على الظهر. الناسك البني لديه جسم وأرجل ذات لون بني فاتح مع شكل كمان أغمق قليلًا على ظهره.
عدّ الأعين؛ إذا كانت 6 أعين فربما يكون الناسك البني على الأرجح. أعين الناسك البني مرتبة في شكل أزواج، مع زوج في الجبهة وزوج على الجانب الآخر.
4-حلّل مكان العثور على العنكبوت؛ إذا عثرت عليه في مكان دافئ وجاف، مثل: السقيفة أو كومة حطب، فربما يكون الناسك البني.
5-الناسك البني معروف بعدوانيته ولا يتراجع عند مواجهة شخص.



374 Views