أخطر أنواع الكلاب

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 6 ديسمبر, 2021 12:01
أخطر أنواع الكلاب


أخطر أنواع الكلاب نقدمها لكم من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل معلومات عن تربية الكلاب واستخدامات كلاب الصيد وما هو أصل الكلاب تابعوا السطور القادمة.

أخطر أنواع الكلاب

1-الأكيتا

يُعدّ الكلب أكيتا من أخطر الكلاب نظرًا لشخصيته القوية والمُحبّة للقيادة، لذا فهو يُشكّل خطرًا ويكون عدوانيًّا جدًا مع الكلاب الأخرى وللأشخاص خارج أسرته، إذ يرفض هذا الكلب أن يكون في المرتبة الثانية وقد يُهاجم أي شخص أو كلب غير مألوف بالنسبة له، كما أنّه يحمي طعامه بقوة، ويُهاجم كل من يقترب منه أثناء تناوله لطعامه ويقع موطن الأكيتا الأصلي في اليابان، فهو ينحدر من سلالة يابانية قديمة، ويتميّز ببنيته القوية، وعضلاته المزدوجة، وعظامه المُهيبة.
2-دوجو أرجنتينو

يُعرف الكلب دوجو أرجنتينو باسم الماستيف الأرجنتيني وهو من أخطر الكلاب التي تتصف بالعدوانية الشديدة، بحيث يُمكنه التغلّب على الكلب البتبول الأمريكي، ويتميّز بالعدوانية والقوة الهائجة، وكان يُستخدم لاصطياد الفرائس الكبيرة وحماية الأسر، ولذلك يجب تربيته في وقت مبكر للسيطرة على صفاته الهائجة.
3-الدوبرمان

تُعدّ سلالة الكلب دوبرمان إحدى أكثر السلالات عدوانية في العالم، إذ يُعرف بقوته الهائلة والمخيفة، ويتميّز بولائه الشديد لمُربيه، حيث إنّ هذا الولاء هو ما يُسبّب خطر شديد على الآخرين، ويُهدّد حياتهم في حال اعتبرهم الكلب تهديدًا لأقاربه ويُمكن أن يكون لطيفًا مع العائلات إذا تمت تنشئته وتربيته ليكون كلب حراسة، ويُذكر أنّ الكلب دوبرمان نشأ في ألمانيا، وقد صُنّف بأنّه أحد السلالات الألمانية.
4-جول دونج

تتسم كلاب جول دونج بالقسوة الشديدة والعدوانية نظرًا لنشأتها على القتال والصيد، كما أنّها من الكلاب التي لا يُمكن أن تُصبح حيوانًا أليفًا للعائلات، فهي كلاب لا يُمكن التنبؤ بتصرفاتها ومواقفها الغاضبة الفجائية، وهي معروفة بصعوبة تدريبها، وبانقلابها وغدرها لأصحابها، وتنحدر من السلالة الباكستانية وتتواجد فيها، وهي من أندر سلالات الكلاب في العالم.
5-البيتبول الأمريكي

يُعد كلب البيتبول الأمريكي من أخطر الكلاب على الأرض؛ لأنّه تربّى على مصارعة وقتال الكلاب الأخرى، وبذلك اكتسبت سلالته سمات العدوانيّة، كما أنّه يمتلك أقوى عضة مقارنةً بالكلاب الأخرى، ومن الممكن أن تُسبّب عضته إصابات مروعة ومميتة في بعض الأحيان، إذ يُمسك فريسته بقوة ويرفض إفلاتها.
6-بيرو دي بريسا كناريو

يتميز الكلب بيرو دي بريسا كناريو بذكائه، ومظهره الرائع، وطبيعته الهادئة جدًا، وثقته العالية بنفسه، وهو كلب غير عدواني بطبيعته فهو يُمكن أن يكون كلب حراسة ممتاز للعائلات، ولكنّه يُصبح من أخطر الكلاب عندما يواجه أشخاصًا أو حيوانات غير مألوفة لديه وقد يُهاجمهم فجأةً دون سابق إنذار مُسببًا لهم ضررًا كبيرًا، ولذلك يحتاج إلى تدريب مُبكر وتمارين عديدة لمنعه من القيام بسلوكيات خطيرة.
7-الروت وايلر

ينحدر الكلب الروت وايلر من سلسلة الكلاب شديدة العدوانية التي كانت تقود الماشية مع الجيوش الرومانية، حيث تركتها تلك الجيوش في روتويل في ألمانيا، ويُذكر أنّ هذا النوع يتميّز ببنيته القوية والممتلئة، إذ يتراوح طوله ما بين 56-68.5 سم ووزنه من 41-50 كغ وبقي هذا النوع من الكلاب في ألمانيا يُرافق الجزارين في رحلاتهم لحمايتهم، فقد كانت بمثابة أحد أنواع كلاب حراسة، وكلاب إنقاذ، وكلاب بوليسية، وكلاب للجر أيضًا،ويُذكر أنّ فصيلتها تُعدّ من أكثر الفصائل رعبًا على الإطلاق، إذ إنّ لها سمعة مخيفة، حيث تشتهر بنوباتها العدوانية الشديدة.
8-توسا اينو

يقع موطن الأصلي للكلب توسا اينو في اليابان، وتُعدّ سلالته من أندر سلالات الكلاب في العالم نظرًا لسمعته السيئة بسبب خطورته فقد كان بمثابة كلاب قتالية، ويتميّز بامتلاكه أقوى الفكوك من بين الكلاب الأخرى، ويُعرف بأنّه من الكلاب التي يُمكن أن تنقلب على أصحابها لذا لا يُمكن أن يكون كلبًا جيدًا وأليفًا للعائلات على الإطلاق.

معلومات عن تربية الكلاب

1-توفير الغذاء المناسب
تتأثر الكلاب بنوع الطعام المقدّم لها، ولهذا يجب انتقاء طعامها بشكل حذر ومناسب، وخاصةً تلك الأطعمة المخصصة لهم، حيث توصي رابطة مسؤولي التغذية الأمريكية بضرورة التأكّد من بيانات أطعمة الكلاب، وتلبيتها للمتطلبات الغذائية الخاصة، مع ضرورة التأكد من توفير مياه عذبة ووفيرة في جميع الأوقات، ويمكن تغذية الكلاب عدة مرات يومياً حسب العمر.
2-توفير لوازم الكلب الأساسية
يمكن تربية الكلاب من خلال توفير اللوازم الأساسية الضرورية، بما في ذلك طوق الرقبة الذي يحدد هوية الكلب، وأوعية الطعام والماء، وألعاب للمضغ، كما يجب توفير مكان مخصص للنوم، بالإضافة إلى ضرورة الاستعداد بشكل جيد للنفقات المرتبطة بملكية الكلاب، من خلال إنشاء ميزانية خاصة والتقيد بها.
3-تدريب الكلب على إطاعة الأوامر
يمكن تدريب الكلب على إطاعة الأوامر الصوتية لأجل تحسين تصرفه، ولهذا يمكن بدء هذه التدريبات عبر جعل الجلسات قصيرة كبداية أي بما يقارب الخمس دقائق، ثمّ اختيار أمر واحد في كل مرة يتم تعليمه، ثمّ الانتقال لأوامر أخرى، حيث يمكن بدء تعليمه كلمات مثل “لا” أو “توقف”.
4-المحافظة على صحة الكلب
يمكن تربية الكلاب بشكل أفضل في المنزل من خلال المحافظة على صحتها، عبر عرضها على طبيب بيطري، حيث يستوجب عرض الكلاب وخاصةً الجراء على الطبيب البيطري خلال الأشهر الستة الأولى من حياته من أجل الحصول على لقاحات التعقيم الأساسية، بالإضافة إلى دور الطبيب البيطري الرئيسي في تحديد أي مشاكل صحية محتملة للكلب، وبالتالي رعايته بطريقة أفضل.

استخدامات كلاب الصيد

تُصنّف كلاب الصيد حسب طريقة استخدامها إلى 4 فئات، وهي كالآتي:
1-كلاب التعقّب:
وهي كلاب تُستخدم لتعقّب الطريدة، وتشمل نوعين؛ وهما كلاب تعقّب الرائحة؛ حيث تعتمد على حاسة الشم لتحديد موقع الطريدة حتّى وإن لم تكن في مجال رؤيتها، وتُستخدم لمطاردة الطريدة لفترة طويلة المدى، ولا تُستخدم أثناء المطاردات القصيرة السريعة، أمّا النوع الثاني من كلاب التعقّب فيعتمد على حاسة الإبصار، ويُستخدم للمطاردات قصيرة المدى وعالية السرعة.
2-كلاب الاسترداد
وهي كلاب تُستخدم لجلب واسترداد الطريدة بعد صيدها وسقوطها في مكانٍ بعيد، ومن أهم الصفات التي تُميّز هذا النوع من الكلاب نعومة الفم التي تُؤهّله لحمل الطريدة دون تعريضها للتلف، بالإضافة للرشاقة، والقوة، والطاعة المطلقة، والذكاء.
3-كلاب سبانيل:
وهي كلاب تُؤدّي مهام متعددة؛ حيث تُطارد الفريسة، وتُخرجها من مكان اختبائها، كما تستردّها للصياد بعد الصيد.
4-كلاب التأشير:
تتميّز كلاب التأشير بطاقتها العالية، وسرعتها، وخفّة حركتها، وتتمثّل وظيفة كلب التأشير بالعثور على الطرائد وملاحقتها والتأشير إليها، ويكون ذلك من خلال الوقوف ورفع إحدى أرجله لتوجيه الصياد نحو الطريدة.

ما هو أصل الكلاب

الكلاب من الحيوانات الثديية، الذي يعتقد علماء الآثار والأحافير بأنّ أصلها حيوان صغير بحجم ابن عرس، وقد كانَ يعيش في أجزاء من قارّة آسيا قبلَ نحو 60 مليون سنة، ويطلق عليه اسم مياسيس ولكنّ هذا النوع انقرضَ وتطوّرَ البعض منه قبلَ 30-40 مليون سنة.وقد تطورت الفصيلة السابقة إلى أخرى جديدة من الحيوانات يطلق عليها اسم سينوديكتيس، وهو حيوانٌ ذو حجمٍ متوسط، وله جسد طويل، وذيل طويل، وشعر كثيف وقد تطوّرَ هذا النسل عبرَ آلاف السنين ليصبحَ فصيلة جديدة تعرف باسم توماركتوس والتي تعتبر أسلاف ما يعرف اليوم بالذئاب، والكلاب، والثعالب، وتشير الأدلة الجينيّة بأنّ أصل الكلاب ينحدر مباشرةً من صنفِ الذئاب.



408 Views