أخطر أنواع فقر الدم

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 2 فبراير, 2022 3:25
أخطر أنواع فقر الدم


أخطر أنواع فقر الدم كما سنتحدث كذلك عن أخطر أنواع فقر الدم وأعراض فقر الدم الحاد عند النساء وشرح أنواع الأنيميا ومتى يكون فقر الدم حاد وأسباب فقر الدم كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أخطر أنواع فقر الدم


يتم تصنيف أخطر أنواع الأنيميا أو فقر الدم بحسب مستوى الهيموجلوبين الموجود بالدم وذلك نسبة للعديد من الدراسات العلمية وسوف نوضحها فيما يلي نسب درجة الخطورة لمرض فقر الدم:
انيميا شديدة والتي يصل فيها مستوى الهيموجلوبين بالدم إلى 6 ونصف جرام.
انيميا تهدد الحياة: والتي تصل فيها مستوى الهيموجلوبين بالدم إلى أقل من 6 ونصف جرام.
انيميا خفيفة: والتي يصل فيها مستوى الهيموجلوبين بالدم إلى 10 جرام وهذا يعد الحد الأدنى للمستوى الطبيعي.
انيميا معتدلة: والتي يصل فيها مستوى الهيموجلوبين بالدم إلى 8 جرام.

أعراض فقر الدم الحاد عند النساء

في البداية، قد لا يكون لديكِ أي أعراض، أو قد تكون خفيفة، ومع تطور الحالة، قد تبدأ الأعراض في الظهور، والتي تتضمن:
1-الإصابة بالصداع.
2-ضيق في التنفس.
3-انخفاض درجة حرارة الجسم.
4-الشعور بألم في الصدر، خاصة عند القيام بمجهود بدني.
5-اصفرار البشرة.
6-هشاشة العظام.
7-سرعة ضربات القلب، أو عدم انتظامها.
8-الشعور بالتعب والدوار.

شرح أنواع الأنيميا

1-فقر الدم الناتج عن نقص الفيتامينات
قد ينشأ هذا النوع من أنواع فقر الدم نتيجة الإصابة بنقص في بعض أنواع الفيتامينات في الجسم، تحديدًا فيتامين ب12 والفوليت.
وقد يحصل نقص في الأنواع المذكورة انفًا من الفيتامينات نتيجة أمور، مثل: اتباع حمية غذائية سيئة، أو الإصابة بحالة مرضية تعيق امتصاص بعض العناصر الغذائية الهامة من الطعام.
2-فقر الدم المنجلي (Sickle cell anemia)
ينشأ فقر الدم المنجلي عادة نتيجة وجود خلل في هيموغلوبين الدم، وهذا الخلل إما أن يكون في تركيبة وجودة الهيموغلوبين الذي يتم إنتاجه أو في قدرة الهيموغلوبين على القيام بوظائفه الطبيعية.
وبسبب الخلل الحاصل فإن خلايا الدم لدى الشخص المصاب تتخذ شكل المنجل أو الهلال، وتعد حالة فقر الدم المنجلي حالة وراثية، ولها عدة أنواع مختلفة تتراوح حدتها بين الطفيف والحاد.
3-فقر الدم الناتج عن نقص الحديد
ينشأ هذا النوع من أنواع فقر الدم نتيجة تدني مستويات الحديد في الجسم، إذ يحتاج نخاع العظم للحصول على كميات كافية من الحديد حتى يتمكن من إنتاج وتصنيع الهيموغلوبين.
والهيموغلوبين هو بروتين يشكل جزءًا هامًا وأساسيًا في خلية الدم الحمراء، إذ أنه الجزء المسؤول عن الارتباط بجزيئات الأكسجين وبالتالي فإن وجوده أساسي لضمان إيصال الأكسجين بكميات كافية يوميًا إلى خلايا الجسم المختلفة.
4-فقر الدم اللاتنسجي (Aplastic anemia)
فقر الدم اللاتنسجي هو حالة مرضية تنشأ نتيجة توقف نخاع العظم عن إنتاج أعداد كافية من خلايا الدم المختلفة، بما في ذلك خلايا الدم الحمراء، وكريات الدم البيضاء، والصفائح الدموية.
ويعزى الخلل الحاصل في نخاع العظم هنا غالبًا لتلف أو نقص في الخلايا الجذعية المتواجدة في نخاع العظم نتيجة قيام جهاز المناعة بمهاجمة هذه الخلايا، حيث تلعب الخلايا الجذعية دورًا هامة في عملية إنتاج خلايا الدم المختلفة.
5-فقر الدم الناتج عن أمراض أخرى
في بعض الحالات قد يكون فقر الدم ناتجًا عن الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، والتي قد تسبب خللًا في إنتاج الهرمونات التي يحتاجها الجسم لإنتاج خلايا الدم الحمراء بكميات كافية.

متى يكون فقر الدم حاد

تحمل خلايا الدم الحمراء الأكسجين في جميع أنحاء الجسم. وعندما لا يكون لدى الجسم ما يكفي من خلايا الدم الحمراء، لا تحصل الأعضاء على الأكسجين الكافي ولا يمكنها العمل بشكل صحيح، مما يمكن أن يكون له عواقب وخيمة.
وتشمل أنواع فقر الدم الخبيث التي يمكن أن تكون مهددة للحياة وتؤدي إلى الموت.

أسباب فقر الدم

بعض أشكال فقر الدم هي وراثيه ويمكن أن تُأثر في الأطفال من لحظة الولادة.
النساء بعد البلوغ يتعرضن لشكل من أشكال فقر الدم يسمى فقر الدم بعوز الحديد بسبب فقدان الدم مع الحيض، كما يمكن أن تتطور الحالة مع زيادة حاجة الجنين للمعادن الدم أثناء الحمل.
كبار السن قد يكونوا عرضة للإصابة بصورة أكبر بفقر الدم بسبب سوء التغذية وغيرها من الظروف الطبية.
يوجد أنواع عديدة من الأنيميا وجميعها تختلف بصورة كبيرة سواء من ناحية مسبباتها أو وسائل علاجها. فقر الدم بعوز الحديد، النوع الأكثر شيوعا، سهل العلاج وذلك من خلال تعديل النظام الغذائي وتناول مكملات الحديد.
بعض أشكال فقر الدم—مثل فقر الدم أثناء الحمل—يعتبر أمرا طبيعيا ولا يحتاج للقلق. ومع ذلك، هنالك أنواع من فقر الدم قد تسبب مشاكل صحية مدى الحياة.



438 Views