أخف أنواع متلازمة داون

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 21 أبريل, 2022 4:41
أخف أنواع متلازمة داون


أخف أنواع متلازمة داون كذلك سنتحدث عن نسبة ذكاء متلازمة داون ايضا سنذكر كذلك أعراض متلازمة داون الفسيفسائي كما سنتحدث عن أخطر أنواع متلازمة داون كذلك سنجيب عن هل متلازمة داون وراثية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أخف أنواع متلازمة داون

1-الفسيفساء هي أخف نوع من أنواع متلازمة داون ، حيث تشير الأبحاث إلى أن الأفراد المصابين بمتلازمة داون الفسيفسائية قد يكون لديهم خصائص متلازمة داون أقل من أولئك الذين يعانون من أنواع أخرى من متلازمة داون.
2-ومع ذلك فإن التعميمات الواسعة غير ممكنة بسبب النطاق الواسع للقدرات التي يمتلكها المصابون بمتلازمة داون ، وتكون الفسيفساء الأقل شيوعًا لمتلازمة داون ، حيث يمثل حوالي 1 ٪ فقط من جميع حالات متلازمة داون ، وتوجد الفسيفساء (أو متلازمة داون الفسيفسائية) عندما يكون هناك مزيج من نوعين من الخلايا ، يحتوي بعضها على 46 كروموسومًا عاديًا وبعضها يحتوي على 47 ، وتحتوي تلك الخلايا التي تحتوي على 47 كروموسومًا على كروموسوم 21 إضافي.

نسبة ذكاء متلازمة داون

1-إذا كان سن الأب 40 عامًا وما فوق.
2-إذا كان قد ولد في العائلة طفل آخر يعاني من متلازمة داون.
3-الحمل فوق سن 35 عامًا فكلما تقدمت المرأة في السن يزداد خطر إصابة الجنين بمتلازمة داون، بالرغم من ذلك فإن أغلبية الأطفال المصابين بمتلازمة داون ولدوا لأمهات تحت سن 35 عامًا، وذلك نظرًا لأن النساء تحت سن 35 عامًا تملن إلى إنجاب عدد أكبر من المواليد بالمقارنة مع النساء فوق سن 35 عامًا.

أعراض متلازمة داون الفسيفسائي

1-الأعراض الجسدية :
وجه وأنف مسطح، رأس وأذنان وفم صغير، رقبة قصيرة، لسان بارز، عيون مائلة، ضعف العضلات، يد قصيرة وعريضة مع طوية واحدة في الكف (راحة اليد)، صغر اليدين والقدمين مع أصابع قصيرة نسبياً، مرونة مفرطة، وجود بقع بيضاء صغيرة على القزحية (الجزء الملون من العين (بقع بروشفيلد) ، قصر القامة .
أمّا الرضيعُ المصابُ بمتلازمة داون يكون متوسط الحجم، لكن عادةً ما ينمو ببطء ويبقى أقصر من الأطفال الآخرين بنفس العمر، بالإضافة إلى البطء في تعلم الجلوس، الحبو، الوقوف والمشي بسبب ضعف العضلات .
2-الأعراض الفكرية:
ضعف الإدراك، مشاكل في التفكير والتعلم، وتتراوح من خفيفة إلى معتدلة، ونادراً ما ترتبط متلازمة داون بالضعف الإدراكي الشديد، ونذكر من المشاكل المعرفية والسلوكية الشائعة الأخرى: قصر فترة الانتباه، ضعف التقدير، سلوك متهور، بطء التعلم وتأخّر الكلام.
وهناك مجموعة من الحالات والاضطرابات الصحية التي يزيد خطر الإصابة ببعضها عند مرضى متلازمة داون ومن بينها : اضطراباتُ التوحد، مشاكل في الهرمونات والغدد، فقدان السمع، مشاكل في الرؤية، تشوهات أو عيوب قلبية ومشاكل هضمية.

أخطر أنواع متلازمة داون

1-أخطر أنواع متلازمة داون النوع الثلاثي يعتبر هذا النوع من أخطر الأنواع من متلازمة داون ويكون الأكثر حدوثا ويكون تقريبا ٩٠في المئة وهو النوع الذي يكون فيه ثلاث نسخ من الكروموسومات.
2-ومن أخطر أنواع متلازمة داون نوع آخر وهو التصاق الكروموسومات ويكون فيه نسختان منفصلتان. أنواع متلازمة داون متعددة منها التثلث الصبغي٢١ ولذلك يحدث خلل في انقسام الخلايا ويسمى الانفصال. ولذلك يحدث فشل في كروموسوم ٢١في الحيوان الأمينوسي وخلال في البويضة في الانفصال.
3-ولذلك ينمو جنين بنسخة زائدة من كروموسوم ٢١ولذلك يزيد بثلاثة عن اثنين من الكروموسوم. النوع الفسيفسائي، ويعتبر هذا النوع أقل شيوعا من أنواع متلازمة داون.
4-ويعتبر الأشخاص المصابين من النوع الفسيفسائي يكون تأثير المتلازمة أخف عليهم من باقي الأنواع. الانتقال الصبغي أو الكرموسومي، ويحدث هذا نتيجة انفصال جزئي أو انفصال كامل لكرموسوم ٢١.

هل متلازمة داون وراثية ؟

1-لا يعتبر مرضاً وراثياً ينتقل عبر الأجيال، وفي اغلب الأحيان لا تتكرر الإصابة في العائلة الواحدة،و لكن إصابة طفل واحد في العائلة يزيد من احتمال التكرار و لكن هذه النسبة تتراوح بين 1% إلى 2% في كل مرة تمل فيها المرأة في المستقبل .هناك نوع نادر من متلازمة داون لا يكون فيه زيادة في عدد الكروموسومات ،هذا النوع في بعض الأحيان يكون ناتج عن حمل أحد الوالدين لكروموسوم مركب (عبارة عن كروموسومين متلاصقين ببعضها البعض ) ففي هذا النوع تزيد نسبة احتمال تكرار الإصابة في المستقبل.
2-يستطيع الطبيب بسهولة أن يعرف إذا ما كان الطفل المصاب بهذا النوع من بمتلازمة داون عن طريق إجراء فحص للكروموسومات.
3-فالنوع المعتاد من متلازمة داون يكون فيه مجموع عدد الكروموسومات 47 والنوع النادر يكون فيه العدد 46 إحدى هذه الكروموسومات عبارة عن كروموسومين متلاصقين إحداها كروموسوم 21 .



656 Views