أسئلة ايام الخطوبة

كتابة مها العتيبي - تاريخ الكتابة: 6 سبتمبر, 2020 9:58
أسئلة ايام الخطوبة


أسئلة ايام الخطوبة من الأمور التي يراها الكثير من المقبلين على الخطبة أنها مهمة وتحدد كل شيء.

ما هي فترة الخطوبة

الخطوبة هي اتفاق مبدئي ووعد بالزواج والخطوبة أول خطواته. أهمية فترة الخطوبة؟ هي فترة مهمة جدا في بناء العلاقة الزوجية، فمن خلالها يتعرف كل شخص على جوانب شخصية الطرف الآخر فكثير من المخطوبين لا يستغلون فترة الخطوبة في التقرب بينهم، وتقليل فجوة الخلاف، وتعميق أواصر الصداقة والحوار وينشغلون بأمور خلال هذه الفترة لا تسمن ولا تغني من جوع، مثل: تبادل كلمات العشق والهوى.

أسئلة ايام الخطوبة

  1. هل من الضروري إنجاب الطفل في أول سنة من الزواج؟ : لعل البعض يعتقد أن هذا السؤال غير مهم، ولكن كم من حالة تفكك وانفصال حصلت بين الأزواج بسبب هذا الموضوع وخصوصاً إذا بدأ أهل الزوج أو الزوجة يضغطون على الزوجين في موضوع الإنجاب، ولكن على الزوجين ان يتفقا فيما بينهما على هذا الموضوع وأن لا يكون سبباً من أسباب المشاكل الزوجية في المستقبل، وتترك هذه المسألة لاتفاق الشاب والفتاة.
  2. هل تعاني من أي مشاكل صحية ؟ أو عيوب خلقية؟ : لا شك أن معرفة الأمراض التي يعاني منها الطرف الأخر لا قدر الله تؤثر في قرار الاختيار الزواجي بل إن إخفاء المرض على الطرف الأخر يعتبر من الغش في العقد فلا بد أن يكون ذلك واضحاً بين الطرفين سواء كان به عاهة مستديمة أو برص في أماكن خفية من جسده أو مرض السكر أو غيرها من الأمراض أو العيوب التي يعاني منها المقبل على الزواج.
  3. هل أنت اجتماعي؟ ومن هم أصدقاوك؟ : إن العلاقات الاجتماعية هي أبرز ما يميز الإنسان، ومهم أن يكون الإنسان اجتماعي الطبع يألف ويؤلف، يحب أن يتعرف على الطرف الأخر من الناحية الإجتماعية كمعرفة أصدقائه وقوة علاقته بهم، وهل هو من النوع الاجتماعي أو الانطوائي.
  4. كيف هي علاقتك بوالديك؟ إخوانك، أخواتك، أرحامك : إن معرفة علاقة الشاب أو الفتاة بوالديه وأهله أمر في غاية الأهمية وذلك لأنه كما يقال إن الزواج ليس عقداً بين طرفين فقط وإنما هو عقد بين عائلتين، فالزوج لن يعيش مع زوجته بمفرده منقطعاً عن العالم من حوله، وإنما سيعيشان معاً وكلما كانت العلاقة بالوالدين حسنة كلما كان الزواج ناجحا.
  5. بماذا تقضي وقت فراغك؟ وما هي هواياتك ؟ : كلما ازداد التعرف على الطرف الأخر كلما كان القرار بالاختيار سهلا وميسراً، وإن معرفة ما يحب الإنسان عملة في وقت فراغه دليل على شخصيته ومعيار لطموحه وأهدافه في الحياة ونظرته لمستقبله وشخصيته.

أسئلة اللقاء الأول قبل الخطوبة

ماذا تريد أن أعرف عنك؟ : يساعد هذا السؤال فى كسر حاجز الكلام بينكما قبل أى شىء؛ حتى لا يشعر الشاب بأنه مقيد أو مجبر على التحدث فى شىء أو أمر محدد، كما يعطيك أنتِ مساحة حتى تتابعى إشارات كلامه تنظرى إليه وتحاولى فهمه، ولكن عليك أن تعرفى جيدا أن صمتك فى هذا الوقت أهم كثيرا من كلامك؛ فهذا السؤال يترك له مساحة التحدث وإخراج ما بداخله، ثم عليك أن تحددى ما إذا كانت وجهة نظرة فى الحياة تناسبك أم لا.
اسأليه عن رأيه فى قضية عامة : قومى بسؤاله عن رأيه فى قضية عامة مثل البطالة أو تشرد الأطفال، وخالفيه فى الرأى لتتمكنى من معرفة كيف يتعامل مع من يخالفه الرأى؛ هل يتقبل الرأى الآخر أم يتمسك برأيه، فهذا سيساعدك على أن تعرفى هل ستستطيعين تحمل هذا العيب والتعامل معه أم لا.
ما رأيك فى عمل المرأة؟ ولماذا؟
هذا السؤال سيساعدك فى معرفة حالة هذا الشاب المادية، وما إذا كان ممن يحتاجون إلى عمل المرأة لمشاركتهم أعباء الحياة والتزاماتها أم يفضلون جلوسها فى المنزل، أما بالنسبة بالسؤال عن السبب، فهذا سيساعدك على معرفة الأسباب الحقيقية، فاستمعى إليه ولا تتدخلى فى حديثه او تقاطعيه برأيك واتركى له مساحة كافية ليعبر عن نفسه، ولا تخافى فأنتما لم تصيرا شريكين بعد، فالخيار مازال أمامك.
كيف حالك مع صلة الرحم ومع والديك ما دورهما فى حياتك؟
تكمن أهمية هذا السؤال فى معرفة طبيعية هذا الشخص، وهل هو يهتم بصلة الرحم أم لا، لأن الشخص الواصل لرحمه عادة ما يكون رقيق الحس وجميل النفس، ولن يمنعكِ من صلة رحمك، ولكن راعى فى سؤالك هذا ألا تقومى بطرحه بشكل يفرض عليه الإجابة، بل اطرحيه فى سياق الحوار الدائر بينكما.

أسئلة ذكية للخطيب

  1. قضاؤه بعض الوقت مع أصدقائه..نشاط أم استهلاك لوقتك؟ : إجابته على هذا السؤال تنم عن طبيعته إذا كان شخص اجتماعي، فهو سيعتبره نشاطاً أو إذا كان شخص يحب الوحدة ويفضل الجلوس بمفرده، ويرى أن الخروج مع الأصدقاء مضيعة للوقت واستنزاف للمجهود.
  2. ما أكثر فعل لا يغفره لأي شخص؟ : لابد أن تتعرفي على الأفعال والصفات التي لا يطيقها خطيبك، فتصريحاته في هذه الأمور ستعبر عن شخصيته وخبراته الحياتية، فهل لديه عقده من فعل معين غير منطقي أو ينظر إلى كافة الأمور بنظرة تسامح وعقلانية.
  3. ما الأخطاء التي من الممكن أن يتسامح بها؟ : انتبهي إلى الإجابة جيدا فبعض الأخطاء التي يراها هينة، قد يرتكبها هو أيضاً، بدافع أنها لا تتسبب في مشاكل، وهو يراها أخطاء بالفعل، لكن لا تحدث كوارث من وجهة نظره.
  4. ما هي أكثر فتره تكرهها في حياتك؟ : هذا السؤال يفتح الكثير من الموضوعات لأنه سيعبر لك عن هذه الفترة، ويذكره ويذكر ردود أفعاله وقتها، فإجابته ترد على استفسارات كثيرة بداخلك وتوضح جزء كبير من شخصيته.
  5. ما هي الأفعال المستفزة بالنسبة لك؟ : يجب أن تعرفي أكثر الأشياء التي يكرهها خطيبك، وتضايقه حتى تتجنبيها، حيث أن الأساس في الارتباط هو الراحة والسعادة لكل منكما.
  6. من الأقرب لك في عائلتك؟ : الإجابة تجعلك تعرفين هل خطيبك إنسان يحب العائلة، وقريب منها أم لا؟، بالإضافة إلى أنه سيعرفك على عائلته ويشرح من هو قريب أو بعيد عنهم.
  7. ما الذي تود أن تصل إليه بعد 20 عام؟ : مشواركم سيتوقف على إجابة هذا السؤال، صيغة الإجابة نفسها ستكون محوراً هامة، فهل ستحتوي إجابته برغبته في تحقيق هدف أم تحقيقكما هدفاً، كما أنك ستتعرفين على طموحاته، إن كان يفكر بالمستقبل أم لا.


439 Views