أسئلة عن سوء التغذية

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 10 مارس, 2021 6:38 - آخر تحديث : 20 ديسمبر, 2022 12:44
أسئلة عن سوء التغذية


أسئلة عن سوء التغذية امراض سوء التغذية مشكلة سوء التغذية علاج سوء التغذية كل ذلك في هذه السطور التالية.

أسئلة عن سوء التغذية

-ما عدد السعرات الحرارية التي تنصح بتناولها المرأة التي لا تبذل مجهودا كبيرا في اليوم الواحد؟
تنصح المرأة التي لا تبذل مجهودا كبيرا خلال النهار بتناول ما لا يزيد عن 1600 سعر حراري في اليوم.
-ما عدد السعرات الحرارية التي يجب أن يتناولها الأطفال والمراهقون يوميا؟
ينصح الأطفال والمراهقون بتناول ما لا يزيد عن 2200 سعر حراري في اليوم.
-كم عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الرجل يوميا؟
يحتاج الرجل إلى تناول 2800 سعر حراري في اليوم.
-ما أهم النصائح التي يجب أن يتبعها الذين يعانون من ارتفاع نسب الدهنيات في الدم؟
ينصح هؤلاء بالابتعاد عن تناول الدهون المشبعة الموجودة في الزبد والسمن الحيواني، وتناول اللحم الأحمر قليل الدهن كلحم العجل بدل لحم الخروف عالي الدهون، ونزع الدهن عن الدجاج قبل الطهو، وفي حال الاعتماد على الحليب ومشتقاته يجب اختيار الأنواع قليلة الدسم، كما يجب على هؤلاء الأشخاص الامتناع بشكل تام عن تناول المأكولات المقلية عالية الزيوت.
-ما نسبة الملح المثالية التي يجب على الفرد أن يلتزم بتناولها؟
لا ينبغي الإفراط في تناول الملح سواء عند إضافته للأطعمة أو عند تناوله على المائدة، والكمية التي يحتاجها جسم الإنسان من الملح هي 2.400 ملجم في اليوم الواحد، وهو ما يعادل ملعقة شاي صغيرة، هذا مع وجوب عدم الإفراط في تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الأملاح مثل اللحوم المعالجة واللانشون والعديد من أنواع الجبن والحساء المعلب والخضراوات وصلصة فول الصويا.

مفهوم سوء التغذية

هو مصطلح يستخدم للتعبير عن وضع لا يحصل فيه الجسم على كل المواد الغذائية الأساسية التي يحتاجها، أو على جزء منها. يحصل هذا النقص إذا لم يحصل الجسم على واحد أو أكثر من العناصر الحيوية والمطلوبة للقيام بوظائفه بصورة طبيعية، أو  بسبب سوء امتصاص المواد الغذائية الموجودة في قسم من الطعام، رغم توفر الكمية والعناصر المطلوبة فيه. تتراوح حدة سوء التغذية بين الطفيفة الهامشية، وبين الحالات الشديدة التي تسبب أضرارا غير قابلة للإصلاح، حتى ولو بقي الشخص على قيد الحياة.
سوء التغذية الشديد الناجم عن الجوع أو نقص الغذاء، هي ظاهرة تميز الدول النامية. أما في الدول المتطورة، فيظهر هذا النوع من سوء التغذية لدى الطبقات الاجتماعية – الاقتصادية المتدنية، أو نتيجة إهمال طبي أو في حالة الأشخاص الذين يعانون من نزوات غذائية (Food faddism) غير طبيعية. وعلى الرغم من تناول كمية كافية من الطعام يمكن أن ينجم سوء التغذية عن مرض مزمن صعب أو نتيجة سوء امتصاص المواد الغذائية من الطعام في الجهاز الهضمي (لسبب دائم أو مؤقت). من الجدير بالذكر أيضاً، أن النقص بمادة غذائية واحدة فقط (فيتامين معين، على سبيل المثال) يعتبر هو الآخر سوء تغذية.

سؤال وجواب مع اختصاصية التغذية

– أعاني زيادة في الوزن في منطقة الردفين، هل من أطعمة معينة أو نظام غذائي يسمح بالتخلص من هذه المشكلة التي لطالما عانيتها دون أن أتمكن من إيجاد حل لها؟
لا يتوافر حل سحري يسمح بإزالة الدهون من موضع معيّن في الجسم من خلال نمط غذائي. فالمطلوب هو نمط غذائي صحي ومتوازن. لكن لا يمكن أن ننسى أهمية الرياضة في تحقيق ذلك فهي تساعد على تصحيح مناطق معيّنة، شرط اتباع نمط غذائي متوازن في الوقت نفسه.
–  أنجبت طفلي من شهرين وأنا الآن في مرحلة الإرضاع. أود التخلص من الكيلوغرامات الزائدة التي بقيت بعد الولادة. هل يمكن الخضوع لحمية في فترة الإرضاع أم يمكن أن يؤثر ذلك سلباً على كمية الحليب ونوعيته؟ وكيف يمكن تحقيق ذلك؟
من الجيّد التركيز على الرضاعة، فإلى جانب أهميتها للطفل، تبرز أهميتها للأم في النواحي الصحية وأيضاً في المساعدة على حرق الدهون التي تكدست خلال فترة الحمل بسرعة كبرى. لكن لا بد من الإشارة إلى أنه لا ينصح باتباع حمية في فترة الرضاعة، لأن الإرضاع يتطلب من الأم الطاقة التي لا بد من توفيرها من خلال الغذاء. في المقابل، ينصح باللجوء إلى اختصاصية تغذية تساعد في تصحيح نوعية النظام الغذائي المتبع وتوفير كمية الوحدات الحرارية اللازمة للرضاعة.
– أعشق تناول الشوكولا وأجد نفسي عاجزة عن الامتناع عن ذلك بهدف تجنب زيادة وزني. هل من أنواع معينة من الشوكولا تعتبر أفضل من أخرى لتجنب زيادة الوزن؟ وما الكمية التي يسمح بها يومياً؟
لا مشكلة في تناول الشوكولا في فترة بعد الظهر كوجبة صغيرة بمعدل 20 أو 30 غراماً يومياً، وأنصح به شخصياً لكل من يعتمد نظاماً غذائياً صحياً. أما النوع الأفضل ضمن النظام الصحي فهو الشوكولا المر الذي يحتوي على معدل 47 في المئة من الكاكاو، فهو أفضل من أنواع الشوكولا المحشوة بالبسكويت او المكسّرات او الكاراميل.
– أكثر من شرب المشروبات الغازية الخاصة للحمية، هل لها أضرار معينة؟
تساهم المشروبات الغازية الخاصة بالحمية في زيادة الوزن بسبب الأسيد الذي تحتوي عليه والذي يسبب اتساعاً في المعدة بحيث تزيد الحاجة إلى الأكل. هذا إضافةً إلى اضرارها الصحية المختلفة. لذلك لا ينصح بتناول المشروبات الغازية سواء كانت خاصة للحمية أو لا.
– زفافي خلال شهرين وأود التخلص من ثلاثة كيلوغرامات زائدة في جسمي، هل من حمية سريعة للتخلص منها؟
لا يمكن أن أصف حمية سريعة عشوائية، فلا بد من معرفة الوزن والطول والسن وعوامل أخرى مختلفة قبل تحديد الحمية. كما أنه لا ينصح بالحمية السريعة إذ تنتج عنها زيادة سريعة في الوزن بعد وقفها.
– أعاني زيادة في الوزن في منطقة الردفين، هل من أطعمة معينة أو نظام غذائي يسمح بالتخلص من هذه المشكلة التي لطالما عانيتها دون أن أتمكن من إيجاد حل لها؟
لا يتوافر حل سحري يسمح بإزالة الدهون من موضع معيّن في الجسم من خلال نمط غذائي. فالمطلوب هو نمط غذائي صحي ومتوازن. لكن لا يمكن أن ننسى أهمية الرياضة في تحقيق ذلك فهي تساعد على تصحيح مناطق معيّنة، شرط اتباع نمط غذائي متوازن في الوقت نفسه.

أمراض تنتج عن سوء التغذية

1- فقر الدم، وينتج عن نقص عنصر الحديد بالجسم، والذي يعمل على الإصابة بالتعب ويؤدي لشحوب الجلد.
2- أمراض نقص البروتين، ومنها فقدان الشهية والتضخم بالكبد والإصابة بالأمراض الجلدية ومنها التهيجات المختلفة وخاصة لدى الأطفال.
3- الإسقربوط الذي يحدث نتيجة نقص فيتامين سي بالجسم ونقص حمض الأسكروبيك والتقليل من إنتاج الكولاجين الذي يعمل على التأثير على صحة العظام والأسنان.
4- الكساح، ويحدث نتيجة النقص في فيتامين د والكالسيوم والبوتاسيوم بالجسم، مما يؤدي إلى الانحناء في الساقين والتشوهات المختلفة التي تصيب العظام.



825 Views