أسئلة عن متلازمة توريت

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 22 أبريل, 2022 2:11
أسئلة عن متلازمة توريت


أسئلة عن متلازمة توريت كذلك سنتحدث عن علاج متلازمة توريت كما سنجيب عن سؤال ما هي متلازمة توريت كما سنذكر كذلك تجربتي مع متلازمة توريت أيضا سنوضح تشخيص متلازمة توريت كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أسئلة عن متلازمة توريت

1-ما هي مراحل متلازمة ريت
تتكون مراحل متلازمة ريت من أربعة مراحل، قد يمر بها الطفل المصاب بالمرض، وعادة ما تكون كالآتي:-
المرحلة الاولى: وهي مواجهة مشاكل في حركة اليد.
المرحلة الثانية: عدم وجود مهارات لغوية.
المرحلة الثالثة: مشاكل في العضلات والتنسيق.
المرحلة الرابعة: مشاكل في التنفس ( فرط التنفس ).
2-هل متلازمة ريت مرض وراثي
أثبتت العديد من الأبحاث أن الاصابة بمتلازمة ريت وراثية، وعلى الرغم من ذلك لا يرث الأطفال الجين الغير جيد من والديهم، ولكن هي طفرة في الحمض النووي
3-اسباب متلازمة ريت
ربما يعتقد الكثيرين أن اسباب متلازمة ريت هو الإصابة بمرض التوحد، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ، ولكن يؤكد الأطباء السبب الرئيسي لمتلازمة ريت هو:
حدوث طفرة جينية في MECP2، أحد الكروموسومات الجنسية للانثى x، ويعد هذا الجين مهم لنمو الدماغ، ولكن الطفرة الجينية تقوم بمنع الخلايا العصبية من العمل بشكل جيد.
وعلى الرغم من أن متلازمة ريت وراثية، إلا أن الأطفال لا يرثون الجين الغير جيد من والدهم، ولكن هي حدوث طفرة في الحمض النووي، حيث يوجد أكثر من 900 طفرة مختلفة في هذا الجين.

علاج متلازمة توريت

1-حقن البوتولينوم (البوتوكس
قد يُساعد حقن العضلة المصابة في تخفيف التشنج اللإرادي البسيط أو الصوتي.
أدوية علاج اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط (ADHD). يُمكن أن تُساعد المنشطات مثل ميثيل فينيدات (ميتاداتا CD وريتالين LA وغيرهما) والأدوية التي تَحتوي على الدِيكستروأمفيتامين (أديرال XR وديكسيدرين وأدوية أخرى) في زيادة الانتباه والتركيز
ومع ذلك، بالنسبة لبعض الأشخاص المصابين بمتلازمة توريت، يُمكن أن تُؤدي الأدوية المستخدمة لعلاج اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط إلى تفاقم التشنجات اللاإرادية.
2-الأدوية التي تَعمل على منع الدوبامين أو تقليله
يُمكن أيضًا لأدوية فلوفينازين وهالوبيريدول (هالدول) وريسبيريدون (ريسبيردال) وبيموزيد (أوراب) أن تُساعد على التحكم في التشنجات اللاإرادية
تَشمل الآثار الجانبية المحتملة اكتساب الوزن وحركات لاإرادية تكرارية. قد يُوصى بتناوُل تيترابينازين (سينازين)، على الرغم من أنه قد يُسبب الاكتئاب الحاد.
3-المثبطات الأدرينالية المركزية
قد تُساعد أدوية مثل كلونيدين (كاتابريس، كابفاي) وجوانفاسين (إنتونيف) — التي تُوصف عادة لارتفاع ضغط الدم — في السيطرة على الأعراض السلوكية مثل مشاكل السيطرة على الدوافع ونوبات الغضب. قد تَتضمن الآثار الجانبية النعاس.
4-مُضادَّات الاكتئاب
قد تُساعد أدوية مثل فلوكستين (بروزاك، سارافيم، وأدوية أخرى) في التحكم في أعراض الحزن والقلق واضطراب الوسواس القهري.
5-الأدوية المضادة للتشنجات
تُشير الدراسات الحديثة إلى أن بعض الأشخاص المصابين بمتلازمة توريت يستجيبون لدواء توبيراميت (توباماس)، الذي يُستخدم لعلاج الصرع.

ما هي متلازمة توريت

1-متلازمة توريت ” Tourette Syndrome” هي اضطراب عصبي يظهر غالباً في مرحلة الطفولة ويشتمل على حركات وتشنجات صوتية تكرارية لا إرادية يُطلق عليها اسم “عرّات”
2- ويعود السبب في تسمية المتلازمة إلى طبيب الأعصاب الفرنسي الرائد “جورج جيل دو لا توريت” الذي قام بتشخيص أول حالة لهذه المتلازمة عام 1885.

تجربتي مع متلازمة توريت

1-استنادًا إلى تجربتي البالغة من العمر 9 سنوات مع متلازمة توريت ، بالنسبة للعديد من الأشخاص ، تعد متلازمة توريت مجرد رابط شائع في العقل الباطن لعنة الآخرين بشكل متكرر.
2-والحقيقة أن متلازمة توريت هي تشخيص للتأخر العصبي ، وهو ناتج عن خلل في الدماغ لأن الدماغ لا يعمل بشكل صحيح ، وقد سميت هذه المتلازمة على اسم الطبيب جورج جايلز دي لا توريت من أصل فرنسي.
3-بالنسبة لطفلي ، ظهرت أعراضه على شكل خلل الحركة المتكرر في سن مبكرة جدًا ، بدءًا من سن الثانية وحتى سن 15 عامًا.
الرجال أكثر عرضة للإصابة بمرض توريت بأربع مرات أكثر من النساء. في بعض الحالات ، تكون الأعراض المرتبطة بحالة طفلي مزعجة ، بينما في حالات أخرى ، يمكن السيطرة على التشنجات اللاإرادية ، عادة خلال فترة المراهقة. السيطرة الكاملة.

تشخيص متلازمة توريت

1-يستطيع الطبيب تشخيص متلازمة توريت استنادًا إلى مراجعة التاريخ الطبي للطفل واستنادًا على العلامات التي يصفها الوالدان أو أحد المعالِجين لهذا الطفل.
2-قد يستطيع الطفل كبت، أو إخفاء أو وقف هذه العرّات عند زيارة الطبيب، لذلك من المفضل اصطحاب شريط فيديو يوضح طبيعة هذه العرات وقت حصولها.
3-لكن الطبيب يستطيع تشخيص وجود متلازمة توريت، حتى لو لم يشاهد شريط فيديو يوثق طبيعة العرّات ودون أن يشاهد هذه العرّات بنفسه.
4-يحتاج الطبيب إلى معرفة إذا كانت العرّات تُسبب للطفل مشاكل اجتماعية أو مشاكل تعليمية، وقد تحتاج مهمة التشخيص إلى إجراء فحص نفسي للطفل وإلى تشخيص الصعوبات التي يُواجهها في التعلم.



360 Views