أسئلة وأجوبة عن الوجبات السريعة

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 7 سبتمبر, 2020 9:59
أسئلة وأجوبة عن الوجبات السريعة


أسئلة وأجوبة عن الوجبات السريعة تبين الكثير عنها بشيء من التفصيل عبر هذا المقال.

أسئلة وأجوبة عن الوجبات السريعة

كيف تؤثر الوجبات السريعة على الأطفال؟

توصلت دراسة بريطانية حديثة إلى أن الأطفال، الذين يتناولون الوجبات السريعة من المطاعم مرة في الأسبوع أو أكثر، يعانون من تراكم الدهون على الكلى وتزيد عوامل الخطر لديهم للإصابة بأمراض القلب.

وأوضحت الدراسة، الصادرة في دورية “أمراض الطفولة”، والتي شملت أطفالا في التاسعة والعاشرة من عمرهم أن الأطفال، الذين يتناولون الوجبات السريعة عادة ما يستهلكون سعرات حرارية أكثر وفيتامينات أقل من أقرانهم، الذين لا يترددون على مثل هذه المطاعم، إلا نادرا أو لا يتردون عليها على الإطلاق، نقلًا عن موقع DW الألماني.

وقالت المشرفة على الدراسة، أنجيلا دونين، أن “الاستهلاك المتكرر للوجبات السريعة، قد يزيد مخاطر تعرض الأطفال في المستقبل لأمراض القلب والسكري من الدرجة الثانية، بسبب زيادة الكوليسترول ودهون الجسم”.

خطر الوجبات السريعة على البالغين،

يتمثل في السمنة وأمراض القلب والسكري من الدرجة الثانية، لكن لا يُعرف الكثير عن الخطر، الذي يمكن أن تسببه هذه الوجبات على صحة الأطفال. وتابعت “لذلك كنا نريد أن ندرس كم ما يأكله الأطفال من الوجبات السريعة، وما إذا كان له تأثير على صحتهم”، وقام الباحثون بتحليل بيانات من دراسة صحة الأطفال وأمراض القلب في انكلترا، تبحث في الإصابة بأمراض القلب والسكري في سن ما قبل المراهقة.

كيف تختار الأطباق الجانبية الأكثر فائدة للصحة؟

لابد من الاستفادة من ميزة الأطباق الجانبية الصحية المقدمة في العديد من مطاعم الأطعمة السريعة. على سبيل المثال، بدلاً من البطاطس المقلية اختر طبق سلطة جانبيًا مع تتبيلة قليلة الدسم أو البطاطا المطبوخة بالفرن. أو أضف طبق الفاكهة أو الفاكهة مع الزبادي لوجبتك. تتضمن الخيارات الصحية الأخرى شرائح التفاح أو البرتقال أو الذرة أو الأرز المطهي بالبخار أو رقائق البطاطا المطبوخة بالفرن.

تناول الخضراوات

اختر سلطة الوجبة الأساسية مع الدجاج أو الجمبري المشوي أو الخضراوات خالية الدسم أو تتبيلة قليلة الدهون بجانب الطعام، وليس تتبيلة السلطة المعتادة والتي يمكن أن تحتوي الواحدة منها على 100 إلى 200 سعر حراري. واحذر من السلاطات عالية السعرات الحرارية، مثل تلك المقدمة مع المحار المقلي بإفراط أو تلك المغطاة بالدجاج المغطى بالخبز أو أي أطعمة مقلية أخرى. وتجنب أيضًا الأكلات الإضافية مثل الجبن وشرائح اللحم المقدد والخبز المحمص، والذي يزيد سريعًا من عدد السعرات الحرارية لديك. وإذا كنت لا تريد التتبيلة، يمكنك أن تجد أنواع سلطات تحتوي على سعرات حرارية قدرها حوالي 300 سعر حراري في معظم مطاعم الأطعمة السريعة.

اختيار الأطعمة المشوية

إن الأطعمة المقلية والمغطاة بفتات الخبز قبل قليها، مثل شطائر الدجاج المقرمشة وشرائح السمك المغطاة بالخبز، تحتوي على كمية كبيرة من الدهون والسعرات الحرارية. فاختر اللحوم المشوية الخالية من الدهون مثل صدور الديك الرومي أو الدجاج أو اللحم المدخن الخالي من الدهون أو اللحم البقري المشوي الخالي من الدهون.

ما هو رأيك في خدمات الوجبات السريعة خصوصاً من جانب الصحة؟

ضرورة تجنب الوجبات السريعة لعدم موثوقية مصدرها او طرق تحضيرها علما انني ليس لدي اي مشكلة بالاكل خارج البيت ولكنني اتحدث عن الوجبات السريعة حصرا وليس المشويات والرز والاطعمة الاخرى التي تسوى او تحضر على النار

بكل الاحوال كخدمات … فأن مطاعم الوجبات السريعة خدماتها تعتبر جيدة الى حد ما ( اتحدث عن الخدمة بمعناها المجرد ) وليس الطعام فهم يحضرون مايطلب من قبل الزبون بالوقت المحدد واذا كان الطلب عبر الهاتف فأنهم يجتهدوا اكثر لايصاله الى بيت او موقع الزبون

اضرار الوجبات السريعة اكثر من منافعها 

  1. الشعور بالشبع السريع ويلحقه جوع اسرع بسبب تشبع المادة الرئيسية المحضرة منها الوجبة بالدهون
  2. عدم موثوقية نوع الدهون المستخدمة بقلي الطعام وهو غالبا مايكون مقلي , ويستخدم نوع رخيص من الزيوت لجني ارباح اكبر , يمكن لمس هذه الحالة عند المرور باقرب مطعم للوجبات السريعة
  3. الوجبات السريعة تؤدي الى السمنة
  4. اغلب مطاعم الوجبات السريعة تنتهج نفس النوع من العروض وبالتالي فلايوجد اي نوع من التميز بينها وهذا يثبت انها تستخدم نفس نوع اللحوم وكذلك المكونات الخاصة بها.

ما هي أضرار الوجبات السريعة

  1. -تحتوي الوجبات السّريعة على كميّات كبيرة من الدّهون والسكريات والبروتينات، فعندما يأكلها المشتري تتراكم في جسده، ممّا تؤدّي إلى زيادة هائلة في وزنه وحجمه. 
  2. -تؤثّر الوجبات السّريعة على الجينات المسؤولة عن السمنة عند الأفراد، وهذه السّمنة بدورها تؤدّي أحياناً إلى وفاة المصابين بها .
  3. تكون الوجبات السّريعة جامدة ومتصلّبة غالباً؛ لذا تعمل على تصلّب الشّرايين وأمراض القلب، وتصيب الأفراد بأمراض السّرطان، كذلك تصيب الأفراد بمرض السكري وخصوصاً عند تناول هذه الوجبات مع المشروبات الغازيّة.
  4. لا تحتوي الوجبات السّريعة على الألياف والمعادن المهمّة الّتي يحتاجها جسم الإنسان؛ حيث تؤدّي الوجبات السريعة إلى إصابة الأفراد بالأنيميا وفقر الدّم وارتفاع نسبة الكولسترول، كذلك أمراض العمود الفقري.


1045 Views