أسباب آلام الرقبة

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 24 مايو, 2023 10:10
أسباب آلام الرقبة


أسباب آلام الرقبة سوف نتحدث كذلك عن ما هي اعراض التهاب الفقرات العنقية؟ ومتى تكون آلام الرقبة خطيرة؟ وأفضل دواء لعلاج آلام الرقبة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أسباب آلام الرقبة

1-فيبروميالغيا (الألم العضلي الليفي)
سبب آخر محتمل لألم الرقبة المزمن هو الألم العضلي الليفي، وهي حالة تسبب ألما واسع النطاق في جميع أنحاء الجسم. ولا يعرف الخبراء بالضبط سبب إصابة بعض الأشخاص بهذا الاضطراب، ولكن إذا كنت مصابا بالتهاب المفاصل الروماتويدي أو الذئبة، فمن المرجح أن تُصاب بالألم العضلي الليفي.
وتشمل الأعراض الأخرى للحالة الإعياء، والاكتئاب والقلق، وصعوبة النوم، بما في ذلك الشعور بعدم الارتياح عند الاستيقاظ، ومشاكل في الذاكرة والتركيز، والصداع والصداع النصفي.
2-الإصابة
ليس من المستغرب أن الإصابات يمكن أن تسهم أيضا في آلام الرقبة. ويمكن أن تتعرض لإصابة في الرقبة في مجموعة متنوعة من السيناريوهات، بما في ذلك، حوادث السيارات، والرياضات، والسقوط.
والنوع الشائع من الإصابات التي يمكن أن تسبب ألما في الرقبة هو المصع (إلتواء الرقبة)، والذي ينطوي على حركة اهتزاز مفاجئة في الرأس والرقبة. وقد يستغرق الأمر أسابيع، إن لم يكن شهورا، حتى تتحسن أعراض الإصابة، وهذا يتوقف على شدة الإصابة.
3-التهاب المفاصل
يؤثر التهاب المفاصل بشكل شائع على اليدين، ولكن هذا المرض التنكسي يمكن أن يؤثر أيضا على القراص القطني والمفاصل الموجودة في العمود الفقري، بما في ذلك تلك الموجودة في الرقبة.
ويعد داء الفقار الرقبية شكلا من أشكال التهاب المفاصل التنكسي (المعروف أيضا باسم هشاشة العظام) والذي يؤثر بشكل خاص على الرقبة.
وهذا النوع من التهاب المفاصل شائع جدا لدى كبار السن، حيث يصيب أكثر من 85% من الأشخاص فوق سن الستين.
4-الجلوس بشكل خاطئ ووضعية النوم
يمكن أن يساهم الانحناء على مكتبك لساعات متتالية، أو رفع رقبتك للتحديق في هاتفك، أو النوم على وسائد غير مأهلة، في آلام الرقبة المرتبطة بالعضلات.

ما هي اعراض التهاب الفقرات العنقية؟

– الم في الرقبة
-الم في أسفل الرأس
-ألم قد يصل للأكتاف
-الم الرقبة و تيبس بالرقبة
-خدر و ضعف باليدين و القدمين
-الشعور بألم حارق باليدين و القدمين
-خلل في القدرة على التنسيق بين اليدين
-الم الرقبة الذي قد يستمر لمدة ثلاث اشهر
-تزداد حدة الالم ليلا
-ارتفاع درجات الحرارة مع رعشه
-تعرق ليلي
-عدم القدرة على حمل الأشياء

متى تكون آلام الرقبة خطيرة؟

اطلب الرعاية الفورية إذا كان ألم الرقبة الشديد ناجمًا عن إصابة، مثل حادث سيارة أو حادث غوص أو سقوط.
اتصل بالطبيب إذا كان ألم الرقبة:
-انتشر إلى الذراعين أو الساقين
-مصحوبًا بصداع أو خدر أو ضعف أو وخز
شديدًا.
-استمر لعدة أيام دون أي شعور بالراحة

أفضل دواء لعلاج آلام الرقبة

-اسيتامينوفين ( تايلينول )، عادةً ما يكون الأسيتامينوفين من بين العلاجات الدوائية الأولى للألم، ويمكن أن يساعد في آلام الرقبة ، لكن لا تندرج تحت التصور الخاطئ الشائع بأن عقار الاسيتامينوفين غير ضار تمامًا لمجرد أنه متوفر بسهولة دون وصفة طبية، وتظهر الأبحاث أن الاستخدام المنتظم للأسيتامينوفين يمكن أن يضر الكبد ، حتى عند الأشخاص الذين يتناولون الدواء بالجرعة الموصى بها، للتأكد من أنك تستخدم عقار الاسيتامينوفين بأمان قدر الإمكان ، اتبع التعليمات بعناية ولا تتناول أكثر مما يقترحه الملصق بالدواء.
-مرخيات العضلات، يعمل باكلوفين وغيره من مرخيات العضلات على تهدئة ضيق العضلات ، وتشير بعض الأبحاث إلى أنها يمكن أن تخفف آلام الرقبة خلال الأيام القليلة الأولى من الإصابة الحادة، عند استخدام هذه الأدوية ، احترس من الآثار الجانبية مثل النعاس والاعتماد واحتباس البول، ومن الأفضل استخدام هذه الأدوية على المدى القصير تحت إشراف الطبيب.



91 Views