أسباب آلام الظهر عند النساء

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 11 يوليو, 2023 3:29
أسباب آلام الظهر عند النساء


أسباب آلام الظهر عند النساء سوف نتحدث كذلك عن علاج ألم أسفل الظهر لدى النساء والعلاج المنزلي لآلام أسفل الظهر وهل نقص فيتامين د يسبب الم في اسفل الظهر؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أسباب آلام الظهر عند النساء

-انقطاع الطمث والمشاكل الهرمونية
يعد ألم أسفل الظهر المزمن هو أحد أكثر المشاكل التي تعاني منها النساء في فترة إنقطاع الحيض، كما يعاني ما يقارب من 70% من النساء في فترة ما حول انقطاع الطمث من أعراض مرتبطة بنقص هرمون الاستروجين (بالإنجليزية: Estrogen)، الأمر الذي يرافقه آلام عضلية عظمية عند أكثر من نصف هؤلاء النساء.
-اختلال وظائف الرحم
يعتبر عسر الطمث (بالإنجليزية: Dysmenorrhea) أحد اختلالات وظائف الرحم التي تحدث أثناء الحيض في الدورة الشهرية عند النساء، حيث يعتبر هذا الاختلال مصدر التشنجات الشديدة والمتكررة التي تصيب النساء في هذه الفترة، كما أنه يزيد من فرصة الإصابة بألم الظهر.
ينقسم عسر الطمث إلى قسمين أولي، وثانوي، ويعتبر ألم الظهر أحد الأعراض الشائعة المرافقة لكل من هذين النوعين.
-متلازمة قبل الطمث
تعتبر متلازمة قبل الطمث (بالإنجليزية: Premenstrual Syndrome) حالة صحية تعاني منها الكثير من النساء قبل بدء الدورة الشهرية لديهن، حيث غالبًا ما تبدأ قبل موعد الدورة الشهرية بعدة أيام، وتنتهي بعد بدء الدورة الشهرية بيوم أو يومين، ويرافقها عدد من الأعراض المحتملة، إلا أن هذه الأعراض لا تظهر معًا في نفس الوقت.
تتضمن أعراض متلازمة قبل الطمث ألم أسفل الظهر، أو الصداع، أو التعب والإرهاق، أو الإنتفاخ، أو تقلبات المزاج، أو اشتهاء الطعام، أو القلق، أو مشاكل في التركيز.
-اضطراب الانزعاج السابق للطمث
قد يكون اضطراب الانزعاج السابق للطمث (بالإنجليزية: Premenstrual Dysphoric Disorder) من أسباب ألم أسفل الظهر عند النساء، وهو نوع أكثر شدة من حالات متلازمة قبل الطمث، حيث أن الأعراض المصاحبة له تؤثر بشكل كبير على الحياة اليومية، وقد تعيق قدرة المرأة على القيام بالنشاطات أو المهام أثناء المعاناة من الأعراض، إلا أن نسبة أقل من النساء تعاني من هذا الاضطراب -مقارنة بمتلازمة قبل الطمث.
تتشابه أعراض اضطراب الانزعاج السابق للطمث مع أعراض متلازمة قبل الطمث، إلا أنها تكون أكثر شدة، والتي تبدأ بالظهور عادة قبل بدء الدورة الشهرية بمدة أسبوع، وتستمر لبضعة أيام بعد بدء الدورة الشهرية.
يزيد خطر الإصابة باضطراب الانزعاج السابق للطمث عند النساء اللواتي يمتلكن تاريخ عائلي للمعاناة من الاكتئاب، وغيره من الاضطرابات المزاجية، أو تاريخ عائلي للمعاناة من اضطراب الانزعاج السابق للطمث.
-الحمل
يعتبر ألم الظهر من الأعراض الشائعة المرافقة للحمل، والذي يحدث نتيجة لتغير مركز الجاذبية في الجسم، وزيادة الوزن، والتغيرات الهرمونية التي تسبب حدوث ارتخاء في الأربطة استعدادًا للولادة.
يحدث ألم الظهر عند أغلب النساء الحوامل في الفترة بين الشهر الخامس والشهر السابع من الحمل، إلا أنه قد يبدأ قبل ذلك، كما تزيد خطورة الإصابة بألم الظهر أثناء الحمل عند النساء اللواتي يعانين من مشاكل في الظهر أساسًا.
-بطانة الرحم المهاجرة
تعتبر بطانة الرحم المهاجرة (بالإنجليزية: Endometriosis) من الحالات الصحية المزمنة التي يمكن أن تسبب ألم أسفل الظهر عند النساء، وهي حالة تسبب نمو البطانة التي تغطي الرحم إلى خارج الرحم لتصل إلى المبايض، وقناة فالوب، وغيرها من الأنسجة.
يعتبر ألم أسفل الظهر عند النساء أكثر أعراض بطانة الرحم المهاجرة انتشارًا، بالإضافة إلى غيره من الأعراض.

علاج ألم أسفل الظهر لدى النساء

بعد التعرف على أسباب ألم أسفل الظهر لدى النساء فلنتعرف على طرق العلاج في ما يأتي:
-اللجوء إلى بعض العلاجات المنزلية، مثل: وضع الكمادات الباردة أو الدافئة على الظهر.
-علاج المرض المُسبب للألم، حيث يجب مراجعة الطبيب لحل المشكلة الأساسية.
الراحة، والابتعاد عن الجهد.

العلاج المنزلي لآلام أسفل الظهر

إذا كان ألم الظهر ناتجًا عن حالات مرتبطة بالدورة الشهرية أو إجهاد عضلي، فقد تساعد بعض العلاجات المنزلية التالية لتخفيف آلام أسفل الظهر:
– المسكنات التي تصرف بدون وصفة طبية، يمكن أن تساعد العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات التي لا تستلزم وصفة طبية، مثل الأيبوبروفين، ونابروكسين، والأسبرين، في تخفيف آلام الظهر وأنواع أخرى من الألم المصاحب للدورة الشهرية.
– وسادة التدفئة، يمكن أن تعمل وسادة التدفئة الموضوعة على الظهر على تعزيز الدورة الدموية، والتي بدورها تسمح للمواد الغذائية والأكسجين بالوصول إلى عضلات الظهر.
– ممارسة الرياضة، يمكن أن يساعد ممارسة أنشطة رياضية من تخفيف توتر العضلات.
– حمام داف، يمكن أن يساعد على تحسن الدورة الدموية والتقليل من آلام في العضلات والتصلب.
– التمدد، قد يساعد التمدد المنتظم في تقليل آلام أسفل الظهر أو منعه من العودة.
– وضع كيس من الثلج، إذا كان ألم ظهرك ناتجًا عن إجهاد عضلي أو إصابة، فقد يساعد كيس الثلج في تقليل الالتهاب والألم والكدمات، تعمل أكياس الثلج بشكل أفضل خلال الـ 48 ساعة الأولى من إجهاد العضلات أو الإصابة.

هل نقص فيتامين د يسبب الم في اسفل الظهر؟

نعم نقص الكالسيوم و نقص فيتامين د يسببان الم الظهر المزمن عند بعض الاشخاص حيث تمت دراسة على عدد من الاشخاص الذين يعانون من الم الظهر بشكل مزمن وكان نصفهم لديهم نقص في فيتامين د.
ويصاحب ايضاً الام الظهر اعراض نقص فيتامين د الاخرى مثل التوتر والاكتئاب والم العظام والتعب.



83 Views