أسباب ألم العين عند تحريكها

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 10 يوليو, 2022 12:48
أسباب ألم العين عند تحريكها


أسباب ألم العين عند تحريكها وكذلك أسباب وجع العين المفاجئ، كما سنقوم بذكر متى ينبغي التوجه لطبيب العيون، وكذلك سنتحدث عن أسباب ألم العين عند الاستيقاظ من النوم، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

أسباب ألم العين عند تحريكها

1- خدش القرنية:
حيث يحدث جرح لجزء من القرنية، وهي النسيج الشفاف الذي يغطي مقدمة العين، وهي مسؤولة عن ترجمة الضوء إلى رؤية، ويتسبب خدشها في تشوش هذه الرؤية والحساسية للضوء وألم العين، خاصة مع تحريك العين، إضافة إلى سيلان الدموع سواء في عين واحدة أو في العينين.
2- قرحة القرنية:
تحدث نتيجة العدوى فيها، ما يسبب ألمًا في العين واحمرارها، ونزول الدموع، وتشوش الرؤية، والحساسية للضوء، ورؤية نقاط بيضاء أو رمادية على القرنية.
3- التهاب الهلل المحجري:
حالة غير شائعة تحدث فيها عدوى في الجزء الخارجي من العين، وتؤثر في خلايا محجر العين (التجويف العظمي للعين).
4- دخول جسم غريب للعين:
أبرز هذه الأجسام الأتربة أو رقائق الخشب أو المعدن، حيث تستقر في العين، ما يسبب ألمها الشديد في أثناء تحريكها.
5- الغمش أو كسل العين:
حالة تظهر في الصغر، وتعبر عن امتلاك عين رؤية أفضل من الأخرى.
6- التهاب العصب البصري:
الذي يوصل الإشارات من العين للمخ، وقد يكون بسبب مرض مناعي ذاتي، كالتصلب المتعدد، الذي تهاجم فيه خلايا المناعة الغشاء الميليني للألياف العصبية، ما يتداخل مع الإشارات العصبية بين العين والمخ.
7- التهاب الجيوب الأنفية:
التي تسببها الحساسيات والعدوى والمهيجات، ومن أعراضها الصداع وألم في الوجه وخلف العين والإحساس بالضغط في العين.

أسباب وجع العين المفاجئ

1- جفاف العين:
يعد جفاف العين أحد أبرز أسباب ألم العين المفاجئ ويحدث نتيجة إرهاق العينين والاستخدام المطول للأجهزة الإلكترونية، بحيث يؤدي ذلك إلى قلة إفراز الدمع وبالتالي ألم العين، والحكة، والاحمرار، وتشوش الرؤية.
2- الحساسية:
قد يعاني البعض من الحساسية اتجاه بعض المواد، مثل: حبوب اللقاح أو العفن أو الغبار أو مساحيق التجميل مما يؤدي إلى تورم واحمرار العينين وكثرة الدمع والحكة الشديدة والألم أيضًا.
3- خدش القرنية:
القرنية هي الجزء الشفاف من العين يتواجد في الجزء الأمامي، يمكن أن يؤدي خدش سطح القرنية نتيجة الإصابات الناتجة عن دخول جسم غريب إلى العين أو نتيجة سوء استخدام العدسات اللاصقة إلى التهاب أو تقرح القرنية والذي ينتج عنه الألم الشديد مع غباش الرؤية والحساسية للضوء.
4- الإصابة ببعض الأمراض:
– الماء الزرقاء:
هو ارتفاع ضغط العين وهو مرض مزمن يؤدي إلى تلف العصب البصري، وعادة ما يؤدي إلى الألم وضباية الرؤية ومشاهدة الهالات والنقاط السوداء.
– الصداع العنقودي:
وهو أحد أنواع الصداع وعادة ما يتركز في جهة واحدة من الرأس ويترافق معه صداع العين واحمرارها وزيادة إفراز الدموع أحيانًا.
– التهاب العصب البصري:
وهو التهاب العصب الرئيسي الممتد من العين إلى الدماغ وعادة ما يؤدي إلى فقدان البصر.
– أمراض أخرى:
منها أم الدم، وسرطان العين.

متى ينبغي التوجه لطبيب العيون؟

– الألم الناجم مباشرة بعد العمل بالمعادن، أو نشر الخشب، أو أي عمل آخر يمكن أن يتسبب في دخول جسم غريب إلى العين خاصة إذا لم يتم استخدام النظارات الواقية للعينين أثناء العمل.
– الألم الناجم عن إصابة في العين، أو أي ألم شديد ومصحوب بعدم وضوح الرؤية أو الحساسية للضوء.
– الخضوع لجراحة العيون بما في ذلك الليزك، وإعتام عدسة العين.
– الإصابة بالعين الحمراء وظهور إفرازات.
– ظهور ألم شديد وبشكل مفاجئ، وأن يكون لديكم تاريخ طبي عائلي مع الزرق فهذا قد يشير لإصابة حادة بنوع نادر من الزرق ما قد يسبب فقدان البصر السريع ويعتبر حالة طارئة.

أسباب ألم العين عند الاستيقاظ من النوم

1- جفاف العين:
ينتج جفاف العين بسبب عدم إنتاج كميات كافية من الدموع أو بسبب إنتاج الدموع التي تتعرض للتبخر بشكل سريع، وهو يُعد أحد أسباب ألم العين عند الاستيقاظ من النوم، ومن الأعراض الأخرى التي قد يسببها جفاف العين، احمرار العين والشعور بالحكة المستمرة في العين، وضبابية الرؤية، والحساسية تجاه الضوء.
2- تأكلات في القرنية:
أحد أسباب ألم العين عند الاستيقاظ من النوم هو وجود تآكلات في القرنية، التي تنتج بسبب تهيج القرنية عند تعرضها لأي إصابة مثل حدوث خدش في القرنية نتيجة تعرضها لضربة ما، مما يؤدي إلى عدم شفاء أو التحام خلايا القرنية بشكل صحيح، ومن أعراض تآكلات القرنية، ألم العين خلال النوم أو عند الاستيقاط من النوم، والشعور بوجود جسم غريب في العين، والحساسية تجاه الضوء، وضبابية الرؤية.
3- التهاب الملتحمة:
ينتج التهاب الملتحمة بسبب التهاب الطبقة الرقيقة الشفافة التي تغطي بياض العين، وقد ينتج بسبب الالتهابات البكتيرية أو الفيروسية أو المواد المسببة للتحسس، وبالإضافة إلى الشعور بألم في العين عند الاستيقاظ من النوم، فقد تظهر العديد من الأعراض، مثل، الشعور بحرقة في العين، وخروج إفرازات مائية شفافة، أو إفرازات مليئة بالقيح، والشعور بالحاجة الملحة إلى فرك العين، وتورّم الجفون.
4- التهاب الجفون:
يُعد التهاب الجفون أحد أسباب ألم العين عند الاستيقاظ من النوم، وقد ينتج بسبب الإصابة بالالتهابات البكتيرية أو بعض الأمراض الجلدية مثل القشرة أو العد الوردي، ويتسبب التهاب الجفون بظهور العديد من الأعراض، مثل، الشعور بحكة في العين، وحساسية الضوء، ظهور جسيمات صغيرة شبيهة بالقشرة على خط الجفن والرموش.
5- التحسس:
التحسس هو أحد أسباب ألم العين عند الاستيقاظ، وقد ينتج بسبب ملامسة أي مادة مسببة للحساسية مثل حبوب اللقاح أو الغبار للعين، ومن الأعراض الأخرى التي قد تظهر بسبب التحسس، احمرار وتورّم الجفون، وحكة في العين، وحساسية تجاه الضوء.



261 Views