أسباب أمراض الجهاز العصبي

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 8 سبتمبر, 2022 1:51
أسباب أمراض الجهاز العصبي


أسباب أمراض الجهاز العصبي وسوف نتحدث عن أعراض اكتئاب الجهاز العصبي أمراض الجهاز العصبي عند الأطفال ما هو الجهاز العصبي تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أسباب أمراض الجهاز العصبي

1-اضطراب الأوعية الدموية، والتي تؤدي إلى حدوث مشاكل في تدفق الدم نحو الدماغ والأجزاء العصبية الأخرى.
2-إصابات الرأس والعمود الفقري.
3-الإفراط في استخدام الأدوية الممنوعة والكحول.
4-الأورام الدماغية.
5-فشل في أعضاء وأجهزة الجسم الأخرى، مثل فشل الجهاز التنفسي، وفشل الكبد والكلى.
6-خلل في وظيفة الغدة الدرقية.
7-أمراض الجهاز العصبي الوراثية والخلقية.
8-أسباب ومشاكل الصحة العقلية، مثل الاكتئاب الحاد، واضطرابات القلق، والذهان.
9-التعرض للسموم مثل أول اكسيد الكربون، والزرنيخ، والرصاص.
10-تنكس وفقدان وظيفة الدماغ والخلايا العصبية، والتي تؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض مثل هانتنغتون، والزهايمر، ومرض باركنسون، والتصلب اللويحي.
11-التهاب الدماغ، أو التهاب السحايا.
12-اختلال مستوى السكر في الدم، والذي يسبب الإصابة بأمراض الجهاز العصبي المحيطي.
13-اختلال تراكيز أملاح ومعادن الدم.
14-نقص حاد في مستوى فيتامين ب1 وب 12.

أعراض اكتئاب الجهاز العصبي

1 – المعاناة من أوهام الهروب من الواقع يتمتع كل منا بما يسمى “المرونة العاطفية” التي تساعد في التخلص من #الصدمات وفترات القلق و #الاكتئاب. ويعد التوهم بالهروب بعيداً جزءاً من ذلك النظام الدفاعي الفطري، وهو جزء في تركيب المخ يطلق عليه “الجهاز الحوفي”. وهذا الجهاز مسؤول عن الحالة المزاجية والوظائف الانفعالية في جسم الانسان، فيدرك أن الوضع الحالي يشكل خطرا على صحتك، وبالتالي يرسل إليك رسالة للهروب من هذا التهديد.
2- صعوبة اتخاذ القرارات إن مواجهة صعوبة في اتخاذ القرارات، حتى البسيط منها كاختيار مأكولات الفطور على سبيل المثال، قد تكون إحدى إشارات الإنذار المبكرة جداً على أن هناك خللا ما في صحتك النفسية.
3- الشعور بالانطواء الاجتماعي
يعد الميل الفطري للعزلة عند الشعور بالإخفاق شيئاً منطقياً، فعندما يكون عقلك في حالة من الإرهاق الشديد، تجد نفسك تزهد محبطاً وغير مستعد لبذل أي مجهود يذكر، لكنه يعد في نفس الوقت مأزقاً بلا حل، ففي ظل انعدام الدعم الاجتماعي، سوف يزداد قلقك واكتئابك، ويتملكك شعور العزلة والوحدة أكثر وأكثر.

أمراض الجهاز العصبي عند الأطفال

1- تأخر في تطور مهارات الطفل. زيادة أو نقص في نمو حجم الدماغ. وجود تغيرات في الحركة أو النشاط أو ردود أفعال الطفل. غياب التنسيق بين أداء أعضاء الجسم المختلفة.
2- وجود تغيرات في درجة الوعي أو المزاج. تصلب العضلات أو ارتعاشها. حدوث نوبات من التشنجات. ضمور العضلات وعدم وضوح اللغة. وبالطبع تختلف العلامات من طفلٍ إلى آخر، وباختلاف سبب ومكان الإصابة أو العطب في الجهاز العصبي.

ما هو الجهاز العصبي

1-الجهاز العصبي ويدعى أيضاً الجملة العصبية هو أهم الأجهزة التي تميز المملكة الحيوانية. يشاهد عند كل الكائنات الحية ابتداءً من وحيدات الخلايا وحتى الثدييات حيث يكون مؤلفاً من دارات بسيطة بين مجموعات صغيرة من خلايا عصبية عند وحيدات الخلايا، ويزداد تعقيداً كلما صعدنا في سلم التطور ليصل إلى أقصى درجات التعقيد والكفاءة عند الإنسان.
2-الجهاز العصبي هو شبكة اتصالات داخلية في جسم الكائن الحي تساعده على التواؤم مع التغييرات البيئية المحيطة به. ويمتلك كل كائن حي ـ ماعدا الحيوانات الأولية البسيطة ـ نوعًا من الأجهزة العصبية تمتلك الحيوانات اللافقارية جهازًا عصبيًا يتراوح بين شبكات بسيطة من الأعصاب وجهاز عصبي منظم مرتبط بدماغ بدائي. أما في الإنسان والحيوانات الفقارية، فيتكون الجهاز العصبي من دماغ ونُخاع شوكي وأعصاب. وتختص هذه المقالة بالجهاز العصبي في الإنسان.
3-يتميز الجهاز العصبي عند الإنسان بتطور الدماغ لدرجة مكنت من إنتاج اللغة وتطور وظائف الإدراك العليا مثل التعلم، الاستدلال المنطقي، التجريد، التخيل والإبداع مما ساعده على التعامل مع التحديات بكفاءة عالية جداً وللجهاز العصبي في الإنسان عدة سُبل تُسهِّل انتقال المعلومات والإحساسات من البيئة المحيطة بالإنسان إلى الدماغ، الذي يقوم بإرسال أوامر وتعليمات لعضلات الجسم المختلفة، لتتجاوب مع تلك المعلومات. وتسلك هذه الأوامر سُبُلاً غير التي سلكتها المعلومات الواصلة للدماغ. وكذلك يختص الجهاز العصبي بتنظيم العديد من وظائف الجسم الداخلية، مثل عمليات التنفس والهضم والنبض القلبي. فالجهاز العصبي مسؤول عن كل ما يقوم به الإنسان من حركات وأفكار وانفعالات وأحاسيس.



238 Views