أسباب اختلال التوازن البيئي

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 10 أبريل, 2022 12:16
أسباب اختلال التوازن البيئي


أسباب اختلال التوازن البيئي كذلك سنتحدث عن حلول اختلال التوازن البيئي أيضا سنتحدث عن مفهوم التوازن البيئي أيضا سنتحدث عن فوائد التوازن البيئي كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أسباب اختلال التوازن البيئي

1-تطبيق السياسات الزراعية المدمرة
إن ملىء الأرض بالأسمدة والقيام بأنشطة الرعي الجائر وتحويل الزراعة هي طرق زراعية مدمرة تتسبب في تدهور الأرض ، مما يتسبب إلى تآكل التربة مما يؤدي لتراكم الطمي في الأنهار والخزانات الرئيسية. يعد التدهور للتربة حلقة دائمة ويؤدي في النهاية إلى ظهور التصحر واهدار جودة التربة عن طريق السماح لهذه العوامل أن تبدأ في تأكل الأراضي الصالحة للزراعة.
2-تطبيق سياسات استخدام الأراضي غير المخططة
تتوفر نماذج الأراضي هذه الأيام والتي تعم في التخطيط السليم واستعمال موارد الأراضي. ومع هذا ، فإن الفشل في استعمال هذه النماذج وسياسات لإدارة الأراضي يمكن أن يتسبب في تلوث الأراضي وتدهور حالها من لأسوأ أنواع الأراضي . الاستخراج في المناجم يجعلها غير مؤهلة للاسكان وإذا لم يتم تقديم أعمال إعادة التأهيل ، فمن الاكيد أن هذه الأرض سوف تفقد كل قيمة لها وتصبح غير صالحة لاي شيء. تصنيف الأراضي هو أحد الأنشطة الأساسية التي تساعد في الاستخدام السليم للأرض ، ويجب اتباعه بعناية فائقة.
3-انتشار النفايات السائلة الكيميائية
تعد النفايات السائلة منتجً ثانوي للصناعات التي تعمل تهديد على البيئة ، حيث تقوم صناعات الجلود والدباغة والصناعات البترولية والصناعات الكيماوية على إنتاج نفايات يتم التخلص منها مباشرة في جهات الصرف المجاورة دون معالجتها ، مما يتسبب في تلوث الأنهار والحاق الضرر بها.
4-انتشار كمية عالية من غازات الضارة
إن أبرز سبب حتى الآن لجميع أنواع الاختلال البيئي هو الكمية الكبيرة من الغازات الضارة التي تطلق بالبيئة ، والتي تصدر من الصناعات المختلفة. ومن انواع هذه الغازات ثاني أكسيد الكربون ، وثاني أكسيد الكربون ، وثاني أكسيد الكربون . بالطبع هناك العديد ، وهذه الغازات هي من العوامل الرئيسية لثقب الأوزون والاحتباس الحراري.

حلول اختلال التوازن البيئي

1-نشر ثقافة الحفاظ على البيئة بين الناس وتوعيتهم بأهمية تقليل الاستهلاك حمايةً من تدمير الموارد الطبيعية وللتقليل من كمية النفايات التي يؤدي التخلص منها إلى إلحاق الضرر بالبيئة، ويتحقق ذلك باعتماد مبدأي إعادة التدوير وإعادة الاستخدام الذي يهدف إلى تحقيق أكبر استفادة ممكنة من النفايات.
2-إنشاء المحميات الطبيعية للحيوانات لتكون في مأمن من التدخلات البشرية ما يعيد توازن النظم البيئية. عدم قطع الغابات واستبدال ذلك بزراعة الأشجار بكثرة في جميع الأماكن كونها مصدرًا للأكسجين ومنعًا للإخلال بتوازن الهواء، كما إنّها موطنًا طبيعيًا للعديد من الكائنات الحية.
3- التوقف عن بناء المباني والمصانع في الأراضي الزراعية واستصلاحها وزراعتها منعًا لانقراض تلك النظم البيئية، الأمر الذي يدعو إلى محاولة استعادة كافّة النظم المعرَّضة للخطر. توعية الأطفال وتربيتهم على التصرف بإيجابية تجاه البيئة التي يعيشون فيها، ودمج ذلك في مناهجهم التعليمية ليكونوا على دراية جيدة بالآثار الضارة للتدخلات البشرية في اختلال توازن أنظمة البيئة.
4-عدم السماح للمواطنين باستغلال الموارد الطبيعية لأغراض بشرية كصيد الحيوانات العشوائي وغير المنظم، وبذلك بسنِّ القوانين الرادعة لمن يخالف هذا الأمر وفرض الغرامات المالية على من يتسبب بالتلوث.

مفهوم التوازن البيئي

-على التوازن البيئي هو ثابت وحالة ديناميكية من الانسجام موجود في النظام البيئي. على هذا النحو، و النظام البيئي يتكون من علاقات متعددة الترابط والتفاعل أنشئت معا العوامل المختلفة التي تتألف منها، سواء الحيوية (الحية)، أحيائية (غير المادي – المعيشة) أو البشري (الإنسان)، والتي هي تخضع لعمليات تنظيم مستمرة نموذجية من الطبيعة.
-تميل الأنظمة البيئية إلى التوازن في الظروف العادية . بهذا المعنى ، يمكننا التحدث عن التوازن البيئي عندما تكون الظروف البيئية مستقرة وتسمح بالتفاعل المتناغم بين الأنواع وبيئتها ، مما يضمن بقائها ، وكذلك الحفاظ على الموارد الطبيعية.
-وبالمثل ، يمكننا القول أن هناك توازنًا بيئيًا عندما يكون عدد الكائنات الحية لكل نوع ثابتًا بمرور الوقت وعندما لا تكون هناك عوامل خارجية تكسر حالة التوازن ، مثل التلوث البيئي ، وإزالة الغابات ، والصناعة واستكشاف الموارد الطبيعية والصيد العشوائي وصيد الأسماك وما إلى ذلك.
-إذا كنت ترغب في ذلك ، يمكنك أيضًا الرجوع إلى مقالتنا حول علم البيئة نوصي أيضًا بقراءة مقالتنا حول النظام البيئي.

فوائد التوازن البيئي

-التوازن البيئي هو السبب في أن يكون كل عنصر من عناصر البيئة يقوم بعمل ويفيد غيره من الكائنات، كما أن النظام البيئي هو من يجعل الحياة تسير بشكلٍ مستمرٍ دون إحداث خلل أو احتياج.
– والنظام البيئي يمكنه أن يخضع لتغييرات خارجية بسبب الإنسان، وعندما يختل النظام يخسر الإنسان ويخسر الكائن الحي سواء كان نبات أو حيوان.
-وفيما يلي نشرح مثال على التوازن البيئي لتتضح فائدته، يمكننا إنَ نرى أن الأشجار الكبيرة تقبل من حركة الرياح عندما تقبل سريعة، وبذلك يقل أثر الرياح الضار وتبقي الكائنات الحية في أمان. وعندما يقطع الإنسان الأشجار فإن الرياح تكون أسرع ويتطاير التراب ويتضرر الإنسان والحيوان، وقد يحدث انجراف التربة، وكلما نعلم أن التربية هي أساس الزراعة. عندما تموت النباتات وتفسد التربة تقل نسبة الزراعة وتقل نسبة الأكسجين ويتضرر كل من الإنسان والحيوان، مما سبق يتضح لنا أن التوازن البيئي هو أساس الحياة، وما عرضنا ما هو إلا مثال بسيط.
-وتعكس علاقات الحيوانات المتناغمة البيئة الصحية التي يرغب فيها الكائن الحي، ويلعب الفرد منا دور هام في حفظ التوازن البيئي، وذلك لأن لدى الإنسان قدرة كبيرة على التفكير عند مقارنته بالكائنات الحية المختلفة، ويعتبر توافر الطعام الكافي لمختلف الكائنات هو دليل على استقرار الحياة ووجود التوازن البيئي الصحي، وهو في غاية الأهمية لأنه يضمن استمرارية الأنواع واستقرار البيئة.



304 Views