أسباب ارتفاع إنزيمات الكبد مع عدم وجود فيروسات

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 19 أغسطس, 2022 8:56
أسباب ارتفاع إنزيمات الكبد مع عدم وجود فيروسات


أسباب ارتفاع إنزيمات الكبد مع عدم وجود فيروسات وسوف نتحدث عن علاج ارتفاع إنزيمات الكبد بالغذاء متى يكون ارتفاع إنزيمات الكبد خطر هل المرارة تسبب ارتفاع إنزيمات الكبد تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أسباب ارتفاع إنزيمات الكبد مع عدم وجود فيروسات

1-يعتبر قياس مستوى إنزيمات الكبد من أكثر الاختبارات التشخيصية المستخدمة لتقييم مرضى التهاب الكبد، حيث تتواجد هذه الإنزيمات داخل خلايا الكبد، وعندما يتعرض الكبد للإصابة بأحد فيروسات الكبد، فإن هذه الإنزيمات تخرج إلى الدم ويرتفع مستواها به، فمثلًا المرضى المصابين بفيروس (أ) أو (ب) يظهران مستويات مرتفعة جدًا من إنزيم AST وALT ويستمر ذلك لعدة أسابيع أو أشهر ثم تعود إلى المستوى الطبيعي مرة أخرى.
2-ولا يقتصر ارتفاع مستوى إنزيمات الكبد على الإصابة بفيروسات الكبد، بل يحدث لعدة أسباب أخرى منها شرب الكحول عدوى من البكتيريا أو الفطريات آثار جانبية لبعض الأدوية.

علاج ارتفاع إنزيمات الكبد بالغذاء

1-الأسماك الدهنيّة إذ تُعدّ الأسماك الدهنية من أغنى المصادر الغذائية بأحماض أوميغا 3؛ وهي عبارة عن دهون جيدة تساعد على التقليل من حالات الالتهاب كما تُساهم في حماية الكبد؛ من خلال تقليل تراكم الدهون الزائدة، والمحافظة على مستويات إنزيمات الكبد.
2-الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية تتضمن هذه الأطعمة الحبوب الكاملة، والفواكه، والخضروات،فعلى سبيل المثال يساعد محتوى الشوفان من الألياف الغذائية على تعزيز صحة الكبد.الأطعمة الغنيّة بحمض الفوليك إذ يرتبط النقص في حمض الفوليك بالعديد من المشاكل الصحيّة للكبد؛ مثل سرطان الكبد، أو تلفه، لذلك يمكن تعزيز صحة الكبد بزيادة الاستهلاك من الأطعمة الغنية بحمض الفوليك، ومنها؛ الكبد البقري، والسبانخ، واللوبيا، ونبات الهليون، والخس، والأفوكادو، وحبوب الإفطار المدعمة، وكذلك قد يساعد تناول مكملات حمض الفوليك أيضًا على خفض مستويات إنزيم الكبد ALT، ولكن بعد استشارة الطبيب.
3-المكسرات قد يساعد تناول المكسرات على تعزيز صحة الكبد؛ حيثُ تحتوي المكسرات على أحماض دهنية غير مشبعة، وفيتامين هـ، ومضادات الأكسدة، فقد تُساهم هذه المركبات في تقليل ارتفاع دهون الكبد، وقد تقلل من الالتهابات، والإجهاد التأكسدي.
4-الشاي الأخضر قد يساعد استهلاك مغلي الشاي الأخضر على تحسين وظائف الكبد في مرض الكبد الدهني غير الكحولي، إذ أظهرت إحدى الدراسات أن شرب 3 أكواب من الشاي الأخضر يوميًا ولمدة 12 أسبوعًا أدى إلى تحسين دهون الكبد، والالتهابات، ويعود السبب وراء هذا التأثير؛ هو محتوى الشاي الأخضر من مركبات الكاتشين (بالإنجليزية: Catechin)

متى يكون ارتفاع إنزيمات الكبد خطر

1-هناك عدد من الأعراض المختلفة عندما ترتفع إنزيمات الكبد عن المعدل الطبيعي له ، وقد يكون ليس هناك أعراض في الأساس لكن اعراض ارتفاع إنزيمات الكبد هي
حمى و ظهور علامات صفراء على جلد الفرد و التقيؤ والشعور بالغثيان، والشهية قد تكون ضعيفة و الشعور بالحكة.
2-وعندما ترتفع الإنزيمات بصورة بسيطة قد يتم التصدي لذلك عن طريق الاختبارات الخاصة بفحص الدم ، ويكون ذلك لدي الأشخاص الذين لا يعانون من أي مرض قبل ذلك وهناك مستوى من المعدلات الخاص ب AST.ALT قد يكون طبيعي أو مرتفع .
3-معدل AST عادي يكون النطاق المتعلق ب ALT7 يتراوح فيما بين 10 ل 40 وحدة بكل لتر ، والارتفاع البسيط قد يصل قد يزيد عن معدلاته الطبيعية لما بين 2 … 3 للمرات أم أكثر من ذلك يقلك .
4-عند الارتفاع قد تزيد في ارتفاعها الشديد لنطاق 1000 من الثواني
5-أما المستوى المرتفع في ALT, AST ويظهر ذلك في حالة الإصابة الخطيرة للكبد التي قد تؤدي لتلفه .
6-عندما ترتفع معدلات الإصابة في فترة زمنية قصيرة يكون مرض الكبد مفاجئ، وقد يشتد الألم على مدى بعيد مما يؤكد استمرا هذا المرض .
7-لابد من التعرف على المستوى المرتفع لناقلات الأمين ، وفي الإرتفاع البسيط قد يؤدي لالتهاب الكبد.
8-قد يكون الارتفاع شديد من 10 ل 20 مرة عن المعدل الطبيعي ، وبذلك يشير لإصابة الكبد بأضرار بالغة

هل المرارة تسبب ارتفاع إنزيمات الكبد

المرارة هي الحوصلة المسؤولة عن تخزين العصارة المرارية التي تفرزها خلايا الكبد، والعصارة المرارية سائل يحوي إنزيمات هضم الدهون، وبما أن المرارة تخزّن هذه العصارة فترات طويلة، فكثيرًا ما يتحول بعض هذا المخزون إلى حصوات. وأحيانًا، تتحرك بعض هذه الحصوات خاصة صغيرة الحجم منها، حتى تصل إلى القناة المرارية وتؤدي إلى انسدادها، وانسداد القناة المرارية، ينعكس بالتأكيد على خلايا الكبد ويؤدي إلى التهابها، وهو ما يظهر على الجسم في شكل (الصفراء). وارتفاع إنزيمات الكبد بسبب انسداد القناة المرارية بالضرورة أحد أعراض التهاب الكبد.



164 Views