أسباب ارتفاع السكر وانخفاض الضغط

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 15 فبراير, 2023 10:01
أسباب ارتفاع السكر وانخفاض الضغط


أسباب ارتفاع السكر وانخفاض الضغط سوف نتحدث كذلك عن كيف اخفض السكر في الدم بسرعة؟ والفرق بين هبوط السكر وهبوط الضغط وأيهما أخطر السكر أو الضغط؟ ومتى يكون مستوى السكر خطر؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أسباب ارتفاع السكر وانخفاض الضغط

-عندما يتعرض الشخص لانخفاض ضغط الدم بشكل مفاجيء وبدرجة كبيرة يصاب بالإغماء، وحال تعرضه لانخفاض نسبة السكر في الدم بشكل مفاجئ وبدرجة كبيرة، قد يدخل في غيبوبة.
-انخفاض ضغط الدم قد يكون طبيعيًا لدى البعض، ولكنه يتسبب في حدوث أعراض مزعجة عند البعض الأخر، وغالبًا ما يحدث نتيجة فقدان السوائل عن طريق العرق عند ارتفاع درجة حرارة الجو، أو التبول في حالات ارتفاع نسبة السكر بالدم، أو القيء والإسهال في حالات الإصابة بالنزلة المعوية.
-وقد يحدث انخفاض ضغط الدم نتيجة سوء التغذية وعدم الاعتماد على الأملاح والسوائل في النظام الغذائي، أو وجود مشاكل في الكلى أو الكبد، أو كسل الغدة الكظرية.
أسباب ارتفاع السكر عند غير المصابين بمرض السكري
-الإفراط في تناول الطعام وخصوصاً الحلويات.
-التوتر والضغوطات النفسية.
-الإصابة بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات.
-التعارض مع قدرة الجسم على استخدام الإنسولين كما ينبغي.
-الإصابة بمتلازمة كوشنغ (بالإنجليزية: Cushing’s syndrome).
-الإصابة بعدوى ما تسبب ارتفاع مستويات هرمونات التوتر، وبالتالي
السمنة وقلة النشاط البدني.
أسباب ارتفاع السكر عند المصابين بمرض السكري
-المصابين بالسكري من النوع الأول: ترتفع مستويات السكر عندهم بسبب عدم قدرة البنكرياس على إنتاج الإنسولين الذي يسمح بإدخال الجلوكوز إلى الخلايا.
-المصابين بالسكري من النوع الثاني: ترتفع مستويات السكر عندهم بسبب عدم إنتاج الإنسولين بكميات كافية.

كيف اخفض السكر في الدم بسرعة؟

-مراقبة نسبة السكر فى الدم
إن نظام مراقبة الجلوكوز الذى يشار إليه غالبًا باسم GCM يمكن أن يكون مفيدًا جدًا فى خفض نسبة السكر فى الدم، فهو يوفر نظرة ثاقبة فى الوقت الفعلى حول كيفية استجابة جسمك للطعام الذى تتناوله، وهذا يمكن أن يؤدى إلى تغييرات فى نظامك الغذائى، وانخفاض سريع في نسبة السكر في الدم مما يحسن صحتك العامة ويقلل من مخاطر الإصابة بمرض السكرى.
-شرب المزيد من الماء
الحفاظ على رطوبة الجسم يساعد على منع الجفاف، فعندما تكون مصابًا بالجفاف فإن كليتيك تواجهان صعوبة أكبر فى التخلص من الجلوكوز الزائد عن طريق التبول.
-النوم
ليلة مليئة بالنوم المريح يمكن أن تساعدك على خفض نسبة السكر فى الدم بسرعة، فعندما تحرم من النوم فإنها تزيد من هرمون الكورتيزول، وتؤثر قلة النوم على طاقتك الكلية.
-تناول الأطعمة منخفضة الكربوهيدرات
لن يؤدى التغيير البسيط فى دمج وجبة أو وجبتين صحيتين فى اليوم إلى خفض نسبة السكر فى الدم بسرعة فحسب، بل سيساعدك أيضًا فى الحفاظ عليه، يجب أن يكسر جسمك الكربوهيدرات إلى جلوكوز (سكر الدم)، وكلما زادت الكربوهيدرات التى تتناولها، زادت نسبة السكر فى مجرى الدم.
-الحد من التوتر
يؤدى التعرض لمستويات مزمنة من التوتر إلى زيادة إنتاج الهرمونات (الكورتيزول والجلوكاجون)، التى ترفع نسبة السكر فى الدم.

الفرق بين هبوط السكر وهبوط الضغط

يحدث لبس لدى العديد من الناس بين انخفاض الضغط وانخفاض السكري نظرًا لتشابه أعراضهما، ومن أهم الأعراض التي قد تساعد على التمييز بينهما: التعرق الشديد والجوع وارتعاش الجسم وحدوث غيبوبة السكر، فهذه الأعراض تصاحب انخفاض السكري بينما لا تظهر هذه الأعراض عند انخفاض الضغط.

أيهما أخطر السكر أو الضغط؟

توصلت عدد كبير من الدراسات إلى أن ارتفاع ضغط الدم هو أحد عوامل الخطر الرئيسية لمرض السكري، والذي يمكن أن يؤدي إلى فشل القلب والسكتة الدماغية وأمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى. وهذا هو سبب حدوث عدد كبير من الوفيات بسبب أمراض القلب لدى مرضى السكر.

متى يكون مستوى السكر خطر؟

إذا كان السكر أعلى من ٢٥٠ ملجم/دسل على الرغم من أخذ جرعة الأنسولين الإضافية المخصصة لحالات المرض.
إذا استمر السكر بالارتفاع لأكثر من ٢٤٠ ملجم/دسل قبل الأكل على الرغم من تناول أدوية السكري، واستمر على ذلك لأكثر من ٢٤ ساعة. إذا ظهرت أعراض الحموضة الكيتونية أو الجفاف أو غيرها من الحالات الشديدة.



113 Views