أسباب اصفرار أوراق الفاصولياء

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 9 سبتمبر, 2021 7:32
أسباب اصفرار أوراق الفاصولياء


أسباب اصفرار أوراق الفاصولياء نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا ونذكر لكم تبقع أوراق الفاصوليا والبياض الزغبي في الفاصوليا والختام أعراض نقص العناصر على الفاصوليا.

أسباب اصفرار أوراق الفاصولياء


نتشر هذا المرض على بعض زراعات الفاصوليا الصيفية في هذه الفترة، ويسمى باصفرار أوراق الفاصوليا “الفاقع”، واحيانا ينتشر بسرعة في نباتات الفاصوليا
أسباب الإصابة:
فيرس موزيك الفاصوليا الذهبي، Beab yellow (golden) Mosaic virus، وهو من الأمراض الفيروسية الهامة جدا، لأنها كانت منتشرة فى العروة الشتوية بكثافة، وبدأ تظهر فى العروة الصيفية للأسف، (الموزايك العادى فى الفاصوليا و الموزيك الأصفر/الذهبي).
المقاومة
1-مكافحة الحشرات الناقلة للمرض مثل المن .. مبيدات موسبيلان .. ادمير .. ادميرال كلوزر .. الخ.
2- التنبيه على العمالة بعدم التنقل الكثير داخل الحقل وعدم ملامسة النباتات .
3- محاولة تجنب الزراعة في نفس الأرض المصابة من العام الماضي .
4- التخلص من بقايا المحصول السابق .
5 – إستخدام مصدات رياح .

تبقع أوراق الفاصوليا


المسبب
فطر Uromyces phaseoli
الأعراض
يظهر المرض عادة على الأوراق والقرون، وبداية ظهور الأعراض هو ظهور بثرات على السطح السفلى للأوراق على شكل بقع صغيرة 1-2 مم بيضاء اللون ومرتفعة قليلاً، ومع تقدم الإصابة تظهر بقع بنية إلى حمراء اللون على السطح السفلى والعلوى يتقدم الإصابة به تتكون البثرات على كلا سطحى الورقة ذات لون بنى مسود وفى النهاية جفاف الأوراق وموتها يكمل الفطر دورة حياته على نفس العائل – يناسب المرض الجو المائل للدفئ 524م والرطوبة النسبية المرتفعة 95% دورة حياة الفطر وسائل انتشاره.
الظروف الملائمة للإصابة
يقضى الفطر فترة الشتاء على صورة جراثيم تليتيه فى بقايا النباتات فى التربة وينتشر الفطر بواسطة الجراثيم اليوريدية أو التيلينية وتتكون الجراثيم البازيدية فى أوائل الربيع ويمكن انتشارها من الأوراق المصابة بالأيدى والملابس والأدوات الزراعية ، تساعد الرياح على انتشار الجراثيم اليوريدية أثناء موسم النمو والظروف الملائمة للمرض الجو المائل للدفء 524م والرطوبة النسبية حوالى 95%.
المقاومة
1- أتباع دورة زراعية مناسبة.
2- التخلص من بقايا المحاصيل وحرقها
3- الرش الوقائى بالكبريت الميكرونى 250 جم / 100لتر ماء وفى حالة ظهور الإصابة ترش النباتات بأحدى المواد الجهازية الآتية :- بالانتافاكس 100سم3 او سابرول 150سم3 او سومى أيت 35 سم3 والكل لكل 100 لتر ماء كل 10-15 يوم.
4- كما يمكن تعفير النباتات وقائياً بأحدى صور الكبريت مثل سوريل زرالى سمارك أو كبريدست يمعدل 20 كجم/ ف وكبريت النصر 15كجم/فدان.

البياض الزغبي في الفاصوليا


الاعراض المرضية
تصاب البادرات وتصبح متقزمة ومصفرة مغطاة باعداد كبيرة من الجراثيم,تموت البادرات بسرعة ينتشر الفطر علي النموات الخضرية وتظهر الاصابة في صورة بثرات واضحة ومحددة علي السطح السفلي للورقة , تكون البثرات ذات لون ابيض مائل للزرقة يقابلها علي السطح العلوي للورقة مناطق صفراء تتحول بعدها للون البني وقد تظهر الإصابة علي الساق وعنق الورقة والأزهار والقرون وفي حالة إصابة القرون تتشوه القرون وتكتسب المناطق المصابة لونا بني.
طرق المقاومة
يمكن أن تساعد بعض الخطوات الثقافية في منع نباتات الفول ذات البياض الدقيقي.
1-ستنتهي الجراثيم في معظم المناطق ، لذا من المهم تنظيف المواد النباتية المصابة في نهاية الموسم.
2-تأكد من تغذية النباتات جيدًا وسقيها حتى تتمكن من تحمل نوبة المرض في أواخر الموسم إذا حدثت.
3-وفر الدعم لتسلق الفاصوليا ومنحها الكثير من دوران الهواء. النباتات المزدحمة أكثر عرضة لاكتساب الفطريات.
4-تجنب الري العلوي قدر الإمكان.
5-اسقِ النبات مبكرًا بما يكفي من اليوم حتى تجف الشمس الأوراق والسيقان.
6-إذا كان لديك ورود قريبة أو نباتات الزينة الأخرى المصابة بالمرض  قم برش تلك التي تحتوي على مبيدات الفطريات النحاسية.

أعراض نقص العناصر على الفاصوليا


1-نقص عنصر الحديد
الأعراض
يؤدى نقص الحديد إلى أن حدوث اصفرار في الأوراق الحديثة وخاصة بين العروق حيث تظل عروق الأوراق خضراء مع ظهور ضعف عام على النباتات كما هو موضح بالصورة.
علاج نقص الحديد:
يمكن الرش بأحد المركبات التى تحتوى على عنصر الحديد
2-نقص عنصر الماغنسيوم
الأعراض
تظهر أعراض النقص على الأوراق الوسطية أكثر من الأوراق القديمة فتصبح أوراق النبات مبرقشة بها نقط بنية اللون وفى العادة يبقى جزء مثلث الشكل قريب من عنق الورقة ذو لون أخضر، كما تكون السلاميات جافة ورفيعة كما هو موضح بالصورة.
علاج نقص الماغنسيوم :
فلتجنب ظهور أعراض الماغنسيوم يتم إضافة الأسمدة التى تحتوى على الماغنسيوم و السماد البلدى عند تجهيز التربة. كما يمكن رش النباتات بأحد المركبات المحتوية على عنصر المغنسيوم.
3-نقص عنصر المنجنيز
الأعراض
يؤدى نقص المنجنيز إلى إصفرار مساحات بين العروق خاصة فى النموا الطرفية بينما تبقى بعض المناطق القريبة من العرق الوسطى والعروق الرئيسية خضراء، كما تصبح الساق ضعيفة كما هو موضح بالصورة.
علاج نقص المنجنيز:
الرش بأحد المركبات التى تحتوى على عنصر المنجنيز
4-نقص عنصر الكالسيوم
الأعراض
تظهر أعراض نقص الكالسيوم عادة على قمة النبات حيث تأخذ الأوراق الحديثة على النباتات شكل خطاف ولونها أصفر وتظهر بها بقع متحلله ثم يحدث موت للأوراق يبدأ من أطراف الورقة ويكون النبات متخشباً ومتقزماً كما هو موضح بالصورة.
علاج نقص الكالسيوم :
الرش بالاسمدة الورقية المحتوية على الكالسيوم
5-نقص البوتاسيوم
الأعراض
يظهر أعراض النقص على الأوراق السفلى حيث تتلون حواف الأوراق باللون الأصفر ثم يتغير لون الحواف إلى اللون البنى الداكن ثم تجف حواف الأوراق. كما قد يتقدم الإصفرار على امتداد العروق وتصبح أوراق النبات مبرقشة وبها نقط بنية اللون صغيرة بين عروق الأوراق. ويؤدى النقص إلى أن تصبح ساق النبات ضعيفة والسلاميات جافة ورفيعة وقصيرة كما هو موضح بالصورة.
علاج نقص البوتاسيوم:
إضافة أسمدة البوتاسيوم وحرثها مع التربة قبل الزراعة كسماد أساسى. ويمكن معالجة نقص البوتاسيوم بصورة سريعة عن طريق رش النباتات بالأسمدة المحتوية على البوتاسيوم بالرغم من أن احتياجات النبات من البوتاسيوم لا يمكن أن تعطى عن طريق الرش فقط ولذلك يراعى الرش بالمركات المحتوية على البوتاسيوم عند التزهير وعند بداية العقد على أن يكرر الرش كل أسبوعين من بدء تكوين العناقيد الثمرية.
6-نقص عنصر الزنك
الأعراض
يؤدى نقص الزنك إلى تلون الأوراق السفلية أو الوسطى باللون الأصفر الباهت الذى يميل إلى الأبيض بين عروق الوريقات وتصبح الأوراق مبرقشة بها نقط بنية اللون والنقط البنية كبيرة الحجم ومنتشرة كما يتحول لون الأوراق الحديثة إلى اللون الأصفر مع تبقع الأوراق وتصبح محترقة وملتوية فى بعض الأحيان كما تكون السلاميات قصيرة كما هو موضح بالصورة.
علاج نقص الزنك :
الرش بالأسمدة الورقية المحتوية على الزنك



870 Views