أسباب التقلص العضلي

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 17 سبتمبر, 2022 12:52
أسباب التقلص العضلي


أسباب التقلص العضلي وسوف نتحدث عن أدوية علاج تشنج العضلات تقلص العضلات المزمن ما هو التقلص العضلي تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أسباب التقلص العضلي

1-عدم تدفق القدر الكافي من الدم. قد يؤدي تضيق الشرايين التي تنقل الدم إلى ساقيك (تصلب الشرايين الموجودة بالأطراف) إلى شعور بألم يشبه التقلص في ساقيك وقدميك أثناء ممارسة التمارين. عادةً ما تختفي تلك التقلصات بعد التوقف عن ممارسة التمارين مباشرة.
2-نقص المعادن. قد يؤدي انخفاض معدلات البوتاسيوم، أو الكالسيوم أو المغنيسيوم بصورة كبيرة في نظامك الغذائي إلى الإصابة بتقلصات الساق. كما قد تؤدي مدرات البول — الأدوية التي يتم وصفها غالبًا لارتفاع ضغط الدم — إلى استنزاف تلك المعادن.
3-الانْضِغاط العصَبِيّ. كما قد يؤدي انضغاط الأعصاب الموجودة في عمودك الفقري (التضيق القطني) إلى الشعور بألم يشبه التقلص في ساقيك. عادةً ما يتفاقم الألم كلما زادت مدة السير. ربما يؤدي السير بوضع منحني بعض الشيء — مثل الوضع الذي يمكنك استخدامه عند دفع إحدى عربات التسوق أمامك — إلى تحسن أو تأخر ظهور الأعراض.

أدوية علاج تشنج العضلات

1-مضادات التشنج (Antispasmodics)” هي مرخيات عضلية هيكلية ذات تأثير مركزي، وعادةً ما تُستخدم بالإضافة إلى الراحة والعلاج الطبيعي للتخفيف من التشنجات العضلية، ويُعتقد أنها تعمل عن طريق إيجاد تأثير مهدئ أو منع انتقال الإشارات العصبية المعبرة عن الألم من الأعصاب إلى الدماغ، ويجب التنويه إلى عدم استخدام هذه الأدوية لمدة تزيد عن 2-3 أسابيع؛ إذ إن سلامتها على المدى الطويل غير مدروسة، على الرغم من أنها شائعة الاستخدام، وفي الحقيقة لم يُثبت أنّها أكثر فعاليةً في تخفيف الألم من الأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs) أو البراسيتامول، كما أنها قد تسبب بعض الآثار الجانبية، مثل: النعاس، والدوخة، والصداع، والعصبية، وتحول لون البول إلى الأحمر الأرجواني أو البرتقالي، وانخفاض ضغط الدم عند الوقوف، ومن الأمثلة على هذه الأدوية ما يأتي: كاريزوبرودول (Carisoprodol). كلورزوكسازون (Chlorzoxazone).
2-باكلوفين (Baclofen)، وهو دواء يُستخدم لتخفيف التقلصات العضلية الناتجة عن التصلب المتعدد، وطريقة عمله ليست مفهومةً تمامًا، لكن يُعتقد أنه يمنع السيالات العصبية القادمة من النخاع الشوكي التي تسبب تقلص العضلات، كما يمكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية، مثل: النعاس، والدوخة، والضعف، والإرهاق. دانترولين (Dantrolene)، وهو دواء يُستخدم لعلاج تقلصات العضلات الناتجة عن إصابة الحبل الشوكي، أو السكتة الدماغية، أو الشلل الدماغي، أو التصلب المتعدد، ويؤثر هذا الدواء مباشرةً في العضلات الهيكلية لتخفيف التشنج، ويمكن أن تتضمن آثاره الجانبية النعاس، والدوخة، والدوار، والإرهاق.

تقلص العضلات المزمن

1- يحدث الشد العضلي عندما تنقبض عضلة واحدة أو أكثر بشكل مفاجئ ولا إرادي في عضلات الساقين أو الفخذين أو القدمين أو البطن أو الذراعين أو اليدين وتستمر عادةً مدة تتراوح بين ثوانٍ وعدة دقائق، ويمكن أن تتكرر عدة مرات في اليوم الرياضيون يتسبب الجفاف الناتج عن ممارسة الرياضة في الطقس الحار في حدوث الشد عضلي.
2-الحوامل يحدث الشد العضلي خلال الحمل بشكل شائع.
3-المصابون بأمراض معينة تزيد بعض الأمراض من خطر الإصابة بالشد العضلي المزمن، مثل: السكري، وأمراض الأعصاب، وأمراض الغدة الدرقية.

ما هو التقلص العضلي

1-التقلص العضلي الموجي هو الارتجاف اللاإرادي العفوي المقتصر على عدد قليل من العضلات، أو مجرد حزم عضلية داخل عضلة واحدة، لكنه غير كافي لتحريك المفصل ويُمثل التقلص العضلي الموجي للعضلة المائلة العلوية بالعين أحد الأمثلة علي التقلص العضلي الموجي.
2-يشيع استخدام مصطلح التقلص العضلي الموجي لوصف الانكماش اللاإرادي لعضلات الجفن، وخصوا الجفن السُفلي. ويمكن للتقلص العضلي الموجي أن يحدث في الأفراد العاديين (الأصحاء)، وعادة ما يبدأ التقلص ويتوقف من تلقاء نفسه. ومع ذلك فقد يستمر هذا التقلص أحيانًا لمدة تصل إلى ثلاثة أسابيع. وبما أن هذا التقلص عادة ما يتوقف من تلقاء نفسه، فإن المتخصصين في المجال الطبي لا يعتبرونه أمر خطير أو يدعو للقلق.
3-في المقابل فإن تقلص عضلات الوجه الموجي، والذي يظهر في شكل تموج عضلات أحد جانبي الوجه، قد يشير لورم كامن في جذع الدماغ (عادة ما يكون ورم جذع الدماغ الدبقي)، أو داء مزيل للميالين في جذع الدماغ (المرتبط بالتصلب المتعدد) أو أثناء مرحلة التعافي من متلازمة غيلان باريه، وهي أحد أشكال اعتلال الأعصاب المتعدد الذي قد يؤثر على العصب الوجهي. بحاجة لمصدر



197 Views