أسباب التنوع الوراثي علم البيئة

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 11 أبريل, 2022 11:30
أسباب التنوع الوراثي علم البيئة


أسباب التنوع الوراثي علم البيئة كما سنتحدث كذلك عن أسباب التنوع الوراثي علم البيئة ومفهوم التنوع الوراثي وأهمية التنوع الحيوي علم البيئة وأنواع التنوع الحيوي كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أسباب التنوع الوراثي علم البيئة

1-إعادة التركيب بين الكروموسومات المتماثلة أثناء الانقسام الاختزالي الذي يعيد ترتيب الأليلات داخل نسل الكائن الحي.
2-التزاوج العشوائي بين الكائنات حيث ينتج عن ذلك كائنات مختلفة في الصفات تحمل صفات من كلا من الأب والأم.
3-التخصيب العشوائي.
4-الطفرات المختلفة التي يمكن أن تخلق أليلات جديدة تمامًا في مجموعة معينة من الكائنات الحية.

مفهوم التنوع الوراثي

يمكن تعريف التنوع الوراثي بأنه الاختلافات داخل الأنواع وفيما بينها في شكل التركيب الجيني.
هناك نقطتان مهمتان لفهم المصطلح؛ واحد هو أنه يتصل مع المواد الوراثية، والآخر هو أنه يمكن أن تكون ذات صلة مع أي نوع واحد أو أكثر من ذلك، ويعتبر التنوع الوراثي المستوى الأساسي للتنوع البيولوجي.
التنوع هو مزيج من كل من التنوع والتباين.
يخدم التنوع الوراثي جميع الأنواع لتكون قابلة للتكيف مع المطالب البيئية الصعبة.
إن القدرة على تغيير نوع معين له قيمة عالية على اختلاف متطلبات البيئة. بل إن البيئة كانت دائما تتغير بمرور الوقت.
الديناصورات لا يمكن أن تصمد أمام المطالب بعد نيزك قد ضرب الأرض، و انقرضت.
إذا كان هناك ما يكفي من التنوع الجيني والوقت للتكيف مع الظروف كما فعلت الثدييات، فإن الديناصورات لا يزال على هذا الكوكب.

أهمية التنوع الحيوي علم البيئة

1-السياحة البيئيّة
أدى الوعي السياحي بالتنوع الحيوي إلى ازدهار السياحة البيئيّة، وتروج شركات السفر للجولات السياحيّة إلى مواقع بعيدة عن المسار مثل الغابات والأدغال، حيث يمكن للسائحين القيام برحلات بحريّة في النهر ورياضة المشي لمسافاتٍ طويلةٍ ومشاهدة الطبيعة والاستمتاع بها دون الإخلال بالنظام البيئي، حيثُ تعود الأموال الناتجة عن السياحة البيئيّة إلى المنطقة وتساعد في الحفاظ على تنوع النباتات والحيوانات وفي هذا المقال تمَّ التعرف على أهميّة التنوع الحيوي
2-التلقيح وانتشار البذور
من أهميّة التنوع الحيوي يقوم النحل والطيور والخفافيش والفراشات دورًا حيويًا مهمًا في نشر حبوب اللقاح ونثر البذور، على سبيل المثال تتغذى الفراشات والطيور الطنّانة على الرحيق، ويمكن أن تنقل اللقاح من زهرة إلى زهرة، أما الطيور والخفافيش تأكل الفاكهة والمكسرات من النباتات من ثم تقوم بنثر البذور من خلال عملية التبرز.
3-جودة المياه
تشمل أهميّة التنوع الحيوي الحفاظ على جودة المياه النقيّة، حيثُ تقوم النباتات في الأراضي الرطبة بالتخلص من الملوثات ومعالجة وتنقيّة المياه، وتقوم المحاريّات مثل الرخويات بأخذ العناصر الغذائيّة من الماء لمنع حدوث حالة التخثث والتي يمكن أن تسبب زيادة كبيرة في الكائنات الحيّة في المياه التي تؤدي إلى استنفاذ الأكسجين.
4-التربة
يشمل أهميّة التنوع الحيوي النباتات والحيوانات ويشمل أيضًا البكتيريا المجهريّة والفطريات والطحالب ومجموعة كبيرة من الحشرات والافقاريات، وهذه الكائنات الصغيرة هي المسؤولة عن صنع التربة والحفاظ على جودتها، وتعمل الديدان التي تعيش في التربة على تكييفها عن طريق حفرها وتهويتها وتوفير المغذيات من خلال الصب أو فضلاتها، وكما تحلل البكتيريا والفطريات المواد العضويّة والتي تتفكك بعد ذلك في التربة وتوفر العناصر الغذائيّة للنباتات.
5-التخلص من الفضلات
وجود الميكروبات والفطريات والكائنات الحية الأخرى مهمة في عملية تحليل الفضلات، مثل الأوراق والأغصان والحيوانات الميتة والحشرات، حيثُ هذه الكائنات تؤدي وظيفة حيويّة ومهمة في إزالة الفضلات من البيئة، وتجعلها أنظف وتقلل من انتشار الأمراض، مما ينتج عنه توازن في النظام البيئي.

أنواع التنوع الحيوي

1-التنوع الجيني
التنوع الجيني هو كل ما يحوي على المعلومات الجينية المختلفة ويشمل ذلك النباتات والحيوانات وحتى الكائنات الحية الدقيقة فالنوع الواحد من الكائنات الحية يصور التنوع الجيني بصورة متنوعة وآلية وكذلك أكثر تكيف وبقاء مع ظروف البيئة المعاكسة وذلك بالمقارنة مع الكائنات الحية ذات النوع الواحد وذات نفس التركيب الجيني.
2-تنوع النظام البيئي
قد يكون مشابهًا لتنوع الأنواع إلا إنه يتعامل مع الإختلافات الموجودة في النظم البيئية داخل الموقع الجغرافي وذلك من بلد إلى أخرى أو من منطقة إلى إخرى والمناطق الحيوية أو الأنظمة البيئية تتواجد بصورة مختلفة مثل المروج الألبية والأراضي الرطبة والتايغا والأراضي العشبية والصحاري وأشجار المانغروف وغيرهم.
3-التنوع العالمي
التنوع العالمي هو عبارة عن مجموعة من الإختلافات التي تشكل تكوين مجموعة تتكون من أثنين أو أكثر ويحدث ذلك في سياق عالمي ووفقًا للإتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة (IUCN) وفي الأنحاء المختلفة من العالم يتواجد ما يقارب من 1.5 مليون نوع من الأنواع المختلفة من الحيوانات والنباتات المنتشره وتمثل الأنواع الحيوانية 70 % وتمثل النباتات 22 %.



387 Views