أسباب التهاب القولون

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 13 يونيو, 2022 1:07
أسباب التهاب القولون


أسباب التهاب القولون وكذلك علاج التهاب القولون بالأعشاب، كما سنقوم بذكر مضاعفات الإصابة ببكتيريا القولون، وكذلك سنتحدث عن التهاب القولون البكتيري، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

أسباب التهاب القولون

1- التهاب القولون التقرحي:
– نشاط في الجهاز المناعي كرد فعل تجاه البكتيريا أو المواد الأخرى الموجودة في الجهاز الهضمي.
– التاريخ العائلي.
– ميكروبيوم الأمعاء.
– ومع ذلك لم يعرف السبب الرئيس الذي يؤدي لحدوث ذلك.
2- مرض كرون:
– التاريخ العائلي.
– فرط نشاط الجهاز المناعي.
– التدخين.
– بعض الأدوية، مثل: مضادات الالتهاب غير الستيرويدية التي تؤدي إلى مرض كرون.
3- التهاب القولون المجهري:
– الاضطرابات الهضمية.
– الالتهابات البكتيرية والفيروسية.
– عدم امتصاص حمض الصفراء.
– مرض هاشيموتو (Hashimoto’s thyroiditis).
– مرض غريفز (Graves’ disease).
– التهاب المفاصل الروماتويدي.
– الصدفية.
– بعض الأدوية، مثل: الأسبرين (Aspirin)، ولانزوبرازول (Lansoprazole)، ورانيتيدين (Ranitidine).
4- التهاب القولون الإقفاري:
– أمراض القلب.
– مرض السكري.
– ارتفاع ضغط الدم.
– ارتفاع الكولسترول.
– التدخين.
5- التهاب القولون الغشائي الكاذب:
– بكتيريا المطثية العسيرة (Clostridioides difficile) وهي من أنواع البكتيريا الجيدة الموجودة بشكل طبيعي في الجسم، لكن عندما يتم الإفراط في تناول المضادات الحيوية يتم القضاء على البكتيريا الحساسة في القولون، مما يؤدي إلى زيادة نمو بكتيريا المطثية العسيرة والتي تؤدي إلى التهاب القولون.
– فيروس المضخم للخلايا (Cytomegalovirus) والذي يعد من سلالة فيروس الهربس.
6- التهاب القولون التحسسي:
– وقد يرجع السبب في التهاب القولون التحسسي عند الرضع إلى وجود حساسية شديدة تجاه مكونات معينة في حليب الثدي، ومع ذلك لم يعرف السبب الرئيس لحدوث الالتهاب.

علاج التهاب القولون بالأعشاب

1- الكركم:
يحتوي جذر الكركم على الكركمين (Curcumin)، وهي مادة كيميائية نباتية نشطة لها العديد من الفوائد الصحية، فهي قد تساعد في علاج كل مما يأتي، القولون التقرحي، ومرص كرون (Crohn’s disease)، والحمى، والألم، والالتهابات، وقد تم التأكيد من فوائد مادة الكركمين في علاج أعراض التهاب القولون التقرحي من خلال دراسة أجريت على عدة أشخاص، ونتج منها أن المادة فعالة جدًا في علاج القولون التقرحي، وفي علاج مجموعة من اضطرابات الجهاز الهضمي الأخرى.
2- الهندباء (Radicchio):
تُعد الهندباء أحد طرق علاج القولون بالأعشاب، والهندباء نبات يحمل كثير من الخصائص المضادة للالتهابات، وقد وُجد أنه علاج جيد لكافة اضطرابات الجهاز الهضمي وبما فيها التهاب القولون التقرحي.
للحصول على الفائدة يتم تناول الهندباء المطهية مع زيت الزيتون، أو تناول أوراقها الطازجة بإضافتها إلى السلطات المختلفة.
3- قبطيس صيني (huang lian):
أحد طرق علاج التهاب القولون التقرحي بالأعشاب، هي عشبة قبطيس صيني ذو الاسم العلمي (Coptis chinensis)، وهو نبات يستخدم بكثرة في الصين لعلاج الجهاز الهضمي؛ بسبب نشاطه كمضاد حيوي قوي، فهو إضافة لقدرته على المساهمة في علاج التهاب القولون التقرحي، فقد يساهم أيضًا في علاج الالتهابات المعوية، مثل: التهاب المعدة، والتهاب المريء، والتهاب اللثة، والإسهال المائي، وذلك بسبب احتوائه على مادة فعالة تؤثر على امتصاص السوائل في القولون.
فإذًا قبطيس صيني يصنف ضمن قائمة علاج التهاب القولون التقرحي بالأعشاب، لكن يجدر العلم أنه يجب تناوله بكميات آمنة.
4- النعناع:
يُعد النعناع من الأعشاب العطرة المفيدة جدًا للجسم، ووُجد أنه من أحد فوائد النعناع قدرته على المساعدة في علاج القولون، ولذلك تم تصنيفه ضمن قائمة علاج القولون بالأعشاب.
ويُمكن تناول أوراق النعناع مع السلطة بشكلها الطازج، أو يمكن تحضير شاي النعناع، وكلهما يُفيد في علاج القولون.
5- عرقسوس أورالي (Gan cao):
علاج التهاب القولون التقرحي بالأعشاب يتضمن العلاج بعشبة عرقسوس أورالي ذات الاسم العلمي (Glycyrrhiza Uralensis)، والتي تُعرف بالدول العربية باسم عرق السوس.
عرس السوس استخدم منذ القدم في علاج كثير من الأمراض كونه قد يساهم في مقاومة الالتهابات، وخاصةً الالتهابات الحادثة في الجهاز الهضمي ويتميز عرقسوس أورالي بأنه حلو المذاق، مما يجعل تناوله جدًا مرغوب من قبل الجميع.
على الرغم من أن النبات آمن جدًا للاستخدام، لكن لا بد من الملائمة الدقيقة للجرعة للحصول على الفاعلية المطلوبة، وذلك لضمان علاج القولون بالأعشاب دون أضرار.

مضاعفات الإصابة ببكتيريا القولون

1- هشاشة العظام:
فقد ينتج عن تلف الأمعاء بسبب النمو غير الطبيعيّ للبكتيريا مع مرور الوقت حدوث ضعف في امتصاص عنصر الكالسيوم، مما يتسبب في النهاية إلى إصابة الشخص بأمراض العظام والمتمثلة بمرض هشاشة العظام.
2- حصى الكلى:
قد ينتج عن ضعف امتصاص الكالسيوم لدى الأشخاص المصابين بفرط نمو البكتيريا في الأمعاء، حدوث حصوات في الكلى.

التهاب القولون البكتيري

يحدث التهاب القولون البكتيري عندما تسبب البكتيريا عدوى في أمعائك، وهذا يسبب التهاب في القولون، وقد تعاني أيضًا من أعراض مثل القيء وتشنجات البطن الحادة والإسهال، وفي حين أن الفيروسات تسبب العديد من التهابات الجهاز الهضمي فإن العدوى البكتيرية شائعة أيضًا.
ويمكن أن ينتج القولون البكتيري عن سوء النظافة، ويمكن أن تحدث العدوى أيضًا بعد الاتصال الوثيق بالحيوانات أو تناول الطعام أو الماء الملوث بالبكتيريا أو المواد السامة التي تنتجها البكتيريا.
كما ينتج عن التهاب القولون البكتيري إسهال من النوع الالتهابي يتميز ببراز دموي، صديدي ومخاطي، وقد تم تصنيف هذه الأمراض على أنها التهاب الأمعاء والقولون النزفي البكتيري.



248 Views