أسباب الحمل الضعيف

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 25 يوليو, 2022 10:54
أسباب الحمل الضعيف


أسباب الحمل الضعيف وسوف نتحدث عن علامات إجهاض الحمل الضعيف هل الحمل الضعيف سببه الرجل الحمل الضعيف والنزيف تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أسباب الحمل الضعيف

1-العوامل الوراثية، فإذا كانت الأم قد مرت بتجربة حمل غير مستقر، تكون ابنتها معرضة لذلك.
2- مرور الأم بتجربة سابقة مع الحمل الضعيف وغير المستقر، تجعلها أكثر عرضة لذلك في الحمل الثاني.
3- سوء التغذية، خلال فترة الحمل، أبرزها الأنيميا وفقر الحديد في الدم، التي تلعب دوراً رئيساً في زيادة فرص حدوث الحمل الضعيف وغير المستقر.
4– بذل الأم لمجهود عضلي يفوق قدرتها، ما يهدد الحمل.
5- خلل جيني أثناء تخصيب البويضة بالحيوان المنوي، ما يجعل البويضة غير متشبسة بجدار الرحم ومعرضة للسقوط بمجرد القيام بأي مجهود.
6- ضعف الحيوان المنوي، الذي يعتبر من الرجل نفسه، فقد ينجح في تخصيب البويضة ولكن قد يكون الحمل ضعيفاً وغير مستقر ومن المحتمل أن يحدث الإجهاض.
7- ضعف الحالة الصحية للأم، التي تجعل الجسم غير مؤهل لاستقبال الحمل، ونسبة عدم استمراره كبيرة.

علامات إجهاض الحمل الضعيف

1-عمر المرأة الحامل إذ يزداد خطر الإجهاض مع التقدُّم في العمر؛ فتُعاني المرأة في عمر 35 من حوالي 20% من خطر الإجهاض، ويزاد الخطر إلى 40% في النساء في سن الأربعين، كما يصل إلى 80% في النساء اللواتي بلغن 45 عامًا. وزن المرأة الحامل؛ إذ يزداد خطر الإصابة بالإجهاض في حال زيادة الوزن أو نقصانه عن المعدل الطبيعي.
2-التعرُّض المُسبَق للإجهاض، فيزداد خطر الإجهاض للنساء اللواتي تعرضن للإجهاض مرتين أو أكثر على التوالي في السابق. التعرُّض لبعض الاختبارات ما قبل الولادة، التي تتضمن بزل السلى، أو أخذ عينة من خلايا المشيمة. الإصابة بالاضطرابات الصحيّة المزمنة، كما في حال الإصابة بمرض السكري غير المُسيطَر عليه. التدخين. تناول المشروبات الكحولية أو تعاطي المخدرات.

هل الحمل الضعيف سببه الرجل

1-في البعض من الأحيان قد تتعرض المرأة لحالة حمل ضعيف، وقد يكون الرجل هو السبب في ذلك، ولكن كيف يمكن للرجل أن يكون هو السبب في ذلك، وهل الحمل الضعيف سببه الرجل، فمن أغلب أسباب حدوث حمل ضعيف هو تلقي الجنين عدد كبير من الكروموسومات، فالكروموسومات هي عبارة عن هيكل داخلي يحتوي على خلايا فيها عدد معين من الجينات، ومن المعروف أن الحمل السليم يعتمد على وجود 23 كروموسوماً من البويضة، وعلى 23 كروموسوماً من الحيوان المنوي، فيصبح إجمالي عدد الكروموسومات 46 كروموسوماً، وهذا ما ينتج عنه جنين سليم، ولكن في حال كان الحيوان المنوي يحتوي على عديد كبير من الكروموسومات فهذا ما يكون السبب الرئيسي في حدوث حالة حمل ضعيف، وبالتالي يمكن الجزم أن الحمل الضعيف سببه الرجل من خلال الحيوان المنوي الذي يحتوي على عدد غير طبيعي من الكروموسومات وهذا ما يؤدي بالتالي إلى حدوث حالات إجهاض متكررة.
2-من أبرز الأسباب التي تؤدي لحدوث حالة حمل ضعيف هي تلك المتعلقة بالعوامل الوراثية، وتلك العوامل سواء أكانت من جانب المرأة أو من جانب الرجل فهي من شأنها أن تجعل الحمل ضعيف، لذلك فأن تاريخ العائلة الوراثي هو السبب في حدوث هكذا نوع من الحمل، سواء أكانت البويضة التي إنطلقت من قناك فالوب هي التي تحتوي على عدد كبير من الكروموسومات أي فوق المعدل الطبيعي الذي يفترض أن يكون 25، وسواء أكان الحيوان المنوي هو الذي يحتوي على نسب غير طبيعية من الكروموسومات.

الحمل الضعيف والنزيف

1-يعد النزيف أثناء الحمل أحد أكثر أعراض الحمل الضعيف شيوعًا، ويجب دائمًا توجيه انتباه الطبيب إليه، هذا لا يعني أنه في كل مرة تنزفين فيها، فإنكِ تعانين من الحمل الضعيف فالكثير من النزيف في أثناء الحمل يكون نزيفًا حميدًا. قد يبدأ النزيف في شكل بقع خفيفة، أو أثقل ويظهر على شكل دم متدفق، مع توسع عنق الرحم لتفريغه.
2-يمكن أن يتفاوت لون الدم من الوردي إلى الأحمر إلى البني. الدم الأحمر هو دم جديد يترك الجسم بسرعة. الدم البني، هو الدم الموجود في الرحم منذ فترة. قد يكون لونه مثل لون القهوة، أو مقارب من اللون الأسود. يجب عليكِ تقييم النزيف قبل الاتصال بالطبيب، هل هي قطرة واحدة من الدم القديم أو البني؟ أو هل تمتلئ الفوط بنزيف أحمر فاتح يشبه الحيض؟ ولكن إذا لاحظتِ أن النزيف شديد استشيري الطبيب على الفور.



308 Views