أسباب الحمل الكاذب

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 8 سبتمبر, 2022 1:07
أسباب الحمل الكاذب


أسباب الحمل الكاذب و الفرق بين أعراض الحمل والحمل الكاذب و هل يظهر الحمل الكاذب في تحليل الدم و فحوصات الكشف عن الحمل الكاذب، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أسباب الحمل الكاذب

-تؤدي الرغبة الشديدة في الحمل بعد الإجهاض أو فقدان الحمل إلى اختلال هرموني يؤدي إلى ظهور أعراض الحمل.
-يؤدي انتفاخ البطن الناتج عن عوامل جسدية أخرى ، مثل زيادة الوزن أو الغازات أو الأورام ، إلى جانب الأوهام النفسية للحمل ، إلى اعتقاد المرأة بأنها حامل.
-عوامل جسدية وهرمونية أخرى، مثل أورام الغدة النخامية أو تكيسات أو نمو في المبيض الرحم ، جنبًا إلى جنب مع الرغبة في الحمل ، قد تتسبب في إصابة المرأة بالحمل الكاذب.

الفرق بين أعراض الحمل والحمل الكاذب

يجب أن تعلمي أن عوارض الحمل الكاذب لا تختلف كثيراً عن عوارض الحمل الطبيعي، وم أهم ما تعيشهة المرأة في كلا الحالتين نذكر لك:
-تأخر الدورة الشهرية الذي يكون ناتجًا بسبب الشعور بالقلق أو سوء التغذية أو المعاناة من متلازمة تكيس المبايض.
-كبر حجم الثديين والمعاناة من حساسيتهم والذي قد يكون ناتجاً عن أسباب بعيدة عن الحمل مثل زيادة الوزن مثلاً.
-الشعور بإنتفاخ البطن الذي يُعتبر أيضاً من أهم علامات الحمل ولكنه قد يكون ناتجاً بسبب تجمع الغازات.
-المعاناة من الغثيان الصباحي من دون أن يكون السبب هو التقلبات الهرمونية.
-ويبقى الفرق الوحيد بين الحمل الكاذب والحمل الطبيعي هو أن نتيجة تحليل الحمل المنزلي تكون سلبية على عكس الحمل الحقيقي الذي تظهر إيجابية وهذا بعد مرور أسبوع الى 10 أيام من تأخر الدورة الشهرية

هل يظهر الحمل الكاذب في تحليل الدم

-يستخدم تحليل الحمل للكشف عن وجود هرمون موجه الغدد التناسلية المشيمية البشرية Human chorionic gonadotropine أو اختصاراً HCG في الدم، وجود ذلك الهرمون في الدم بعد مرور يوم واحد من موعد الدورة الشهرية يشير إلى وجود الحمل، ويوجد نوعين من هذا التحليل، أولهما التحليل النوعي والذي يفيد بوجود هرمون الحمل في الدم من عدمه، والتحليل الكمي أو التحليل الرقمي، والذي يبين بدقة نسبة هذا الهرمون في الجسم، وهل تتصاعد النسبة أو تقل، ويستخدم في علاج مشاكل بدايات الحمل.
-يمكن لتحليل الدم أن يبين وجود حمل حقيقي من دمه، وبالتالي، في حالة الحمل الكاذب لا يظهر هرمون الحمل في الدم في أغلب الحالات، إلا إذا كانت المشكلة بسبب حدوث خلل هرموني في الجسم، لذلك نستطيع القول إنه بنسبة 99 في المائة تكون نتيجة اختبار الحمل في الدم سلبية في حالة وجود حمل كاذب.
وتظل الوسيلة الأفضل لتشخيص الحمل الكاذب هي الخضوع الى الآشعة التليفزيونية أو السونار، والتي يتم فيها تصوير ما داخل الرحم، ليتبين إما أن الرحم فارغ، أو يحتوي على ورم ما، يُطلق هرمونات شبيهة بهرمونات الحمل، والتي تتسبب في الشعور بنفس أعراض الحمل، وبالتالي فلا بد من المتابعة الطبية للحمل باستخدام السونار بعد إجراء اختبار الدم.

فحوصات الكشف عن الحمل الكاذب

لتحديد إذا كانت المرأة تُعاني في الواقع من الحمل الكاذب يقوم الطبيب عادةً بالآتي:
1. تقييم الأعراض بدقة
يقوم الطبيب بسؤال المرأة عن الاعراض التي تشعر بها بدقة، وغالبًا هذا التشخيص لا ينتج عنه أي نتائج تُثبت أن الحمل كاذب، ليقوم الطبيب بعدها بإجراء الفحوصات الأخرى.
2. إجراء فحص الموجات فوق الصوتية للرحم
الحمل الكاذب لا يُظهر الجنين على شاشة جهاز الموجات فوق الصوتية ولا تُسمع دقات القلب، وهذا يُثبت أن الحمل كاذب.
في بعض حالات الحمل الكاذب قد يجد الطبيب أثناء التصوير فوق الأشعة الصوتية بعض التغيرات التي تحدث أثناء الحمل الطبيعي، مثل: تضخم الرحم وتليين عنق الرحم.



219 Views