أسباب الزواج في الإسلام

كتابة هنادي الموسى - تاريخ الكتابة: 12 يوليو, 2020 4:47 - آخر تحديث : 28 ديسمبر, 2022 6:01
أسباب الزواج في الإسلام


أسباب الزواج في الإسلام وما هي أهاف الزواج وغير ذلك من المعلومات نعرفه في تفاصيل المقال.

الزواج في الإسلام

يرشدنا الدين الإسلامي ويأمرنا بالزواج وينهانا عن التبتل، فيذكر أن الزواج من سنن الأنبياء والمرسلين فيقول الله في القران (وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلاً مِّن قَبْلِكَ وَجَعَلْنَا لَهُمْ أَزْوَاجاً وَذُرِّيَّةً)الرعد38, قال الرسول صلى الله عليه وسلم (أربع من سنن المرسلين:الحناء, والتعطر, والسواك, والنكاح) وقول الرسول صلى الله عليه وسلم أيضا (يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج) [بحاجة لمصدر] ،والزواج اية من ايات الله في الكون لقوله {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ } الروم21

أهداف الزواج في الإسلام 

  1. المودة والرحمة ، أي المحبة التي يظهر أثرها في التعامل والتعاون، وهو مشترك بين الزوجين وأسرة كل منهما، والرحمة التي لا تكمل للإنسان إلا بعواطف الأمومة والأبوة ورحمتهما لأولادهما.
  2. إشباع الغريزة الجنسية على نحو يحقق العفة والحفاظ على الأعراض، والسكن النفسي ، قال تعالى: (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً)[الروم:21].
  3. إيجاد جو صالح لضمان النشأة السوية للكائن الإنساني.

الزواج يصون المجتمع من التحلل والفساد

مما سبق نلاحظ أن هذه الأهداف ف حالة من الترابط و التداخل مع بعضها ، ولعلنا إذا أدركنا حقيقة العلاقة بين الرجل والمرأة أو بأسلوب آخر الطريق الذي يسلكه كل منهما في إشباع غريزته الجنسية، ونظرة كل منهما للآخر، تحقق أمامنا الاتجاه الذي سينتهي إليه المطاف وتتبعه نتائجه، فأما أن يكون الطريق سليمًا بأن يؤدي إلى نقاء النسل والحفاظ على العرض والأنساب، وإما أن يكون الطريق معوجًا ومنحرفًا فيؤدي إلى الزنا، ومن ثم يقود سالكيه إلى إيلاد اللقطاء والأبناء غير الشرعيين، وما يستتبع ذلك من النشأة غير السوية والانحراف الخلقي، وما إلى ذلك من النتائج و المصائب و الكوارث المريعة التى لاتزال تحدث حتى الآن في دول الغرب .

أسباب تدفع الرجال للزواج

  1. الزواج يوفر المال للكثيرين: بتسهيله للكثير من المزايا المالية التي تتيحها الحكومات للأزواج الجدد، يقدم البعض على الزواج، فهناك العديد من “المزايا المالية” التي تقدمها الحكومات في مختلف البلدان لمساعدة الأزواج على بدء حياتهم معاً وعلى إنشاء أسر جديدة مترابطة من شأنها أن تقوي نسيج مجتماعاتها.
  2. الرغبة في إنجاب الأطفال: يرغب العديد من الرجال في إنجاب الأطفال، ولكن يحرص معظمهم على توفير بيئة تربوية صحية للأطفال ببقاء الآباء والأمهات معاً لرعاية أودلادهم وتوفير كافة احتياجاتهم العاطفية والمادية والاجتماعية.
  3. “الزواج يمدني بشريك حياة، وهو ما يسهل صعوبات الحياة المختلفة”: أصبحت الحياة صعبة، بمتطلباتها الشاقة، وتحدياتها العديدة، وما يسهل سيرها على بعض الرجال هو الإقدام على الزواج بشريكات حياتهم الاتي يشاركنهم في تخطي كافة صعوبات الحياة.
  4. احترام التقاليد: يعد هذا السبب هو أكثر الأسباب التي تؤدي لإقدام العديد من الرجال على الزواج، “فهي سنة الحياة”، حسب تعبير بعضهم، وهي الطريقة المثلى، والمقبولة مجتمعياً، لبقائهم مع أحبتهم.
  5.  يقول بعض الرجال إن “رغبة زوجاتهم في الاستقرار والزواج هي من أهم الأسباب التي تشجعهم على أخذ هذه الخطوة”.
  6. الزواج يساعد على البقاء وفياً لشخص واحد فقط”: الزواج ليس مجرد وثيقة مكتوبة في نظر بعض الرجال، إنما هو رباط مقدس يربط بين مصير ومشاعر شخصين، ويساعدهما على البقاء أوفياء لبعضهما البعض، ويضمن حب كل شريك للآخر “إلى الأبد”، على حد تعبير بعضهم.

أسباب الترغيب في الزواج

  1. الرغبة في إنشاء عائلة حرموا منها: تربى الكثير من الرجال في عائلات مفككة، سواء كان السبب وراء ذلك طلاق والديهم، أو إنشغالهم بأعمالهم وإضطرار بعضهم للسفر، وهو ما تسبب في حصولهم على “طفولة صعبة”، حسب وصف بعضهم، لذا يقدم هؤلاء على إنشاء عائلات جديدة مترابطة، ليعوضوا “احساس الفقد” الذي تسبب لهم في الكثير من العناء وسط عائلاتهم وخلال سنوات نموهم.
  2. يعزز الزواج من تجارب الحب، ويجعل الأحباء جزء من العائلة: يعزز بعض الأزواج قصص حبهم بتكليلها بالزواج، حيث أن الزواج يمكنهم من أن يصبحوا، رسمياً، من أفراد عائلة واحدة أمام عائلاتهم، وأمام المجتمع.
  3. نتقبل بعضنا بكافة عيوبنا، فلما لا نبقى سوياً بشكل رسمي: يقول بعض الرجال إن السبب في تأكدهم من رغبتهم في الزواج هو تقبل شريكاتهم لهم “بكل عيوبهم، وبكل صفاتهم كما هي”، وهو ما يشعرهم بالأمان والرضا، ويجعلهم يقدمون على الزواج بهن.
  4. الزواج يتيح لي الفرصة للتعبير عن مشاعري بشكل مختلف: يقول البعض إن الزواج هو عبارة عن رباط يجمع بين الزوجين، ويتيح لهما الفرصة للبقاء معاً وعلى البقاء أوفياء لبعضهما البعض، وأن حفل الزفاف في حد ذاته هو طريقة لإعلان الحب الذي يتبادله الطرفان أمام عائلاتهم وأصدقائهم، ويتيح لهم الفرصة للاحتفال به وتقويته.

أسرار لزواج سعيد مدى الحياة

  1. لا للعنف والإساءة: يكاد لا يخلو أي زواج من المشاكل والخلافات بين الزوجين ويحصل كثيراً أن يغضب أحدهما وينهار تماماً أثناء الشجار ليتفوه بكلمات تهين وتجرح الطرف الآخر ويلقي عليه كامل اللوم والخطأ ولكن الأزواج الذين يرغبون بالحفاظ على علاقتهم جميلة ومميزة  لابد وأن يتبعوا هذه القاعدة الذهبية لا للإساءة اللفظية أو الجسدية مهما اشتدت المعارك.
  2. قدم التنازلات: إن أحد أهم وأكبر أسرار الزواج السعيد هو الاستعداد من قبل الطرفين لتقديم التنازلات والتضحية ولكن بالطريقة الصحيحة، أولئك الأزواج يتفهمون تماماً أن استمرار الزواج مرهون  بتقديم بعض التنازلات أحياناً حتى لو كنت على حق فمبادرة من هذا النوع ستقرب كثيراً بين الزوجين، وتلقى تقديراً كبيراً لدى الآخر، ومن المتوقع أن تمحي كل المشاكل بسرعة كبيرة.
  3. لا للأنا:إن الأنانية وحب الذات والتكبر على الشريك لا مكان له في الزواج الناجح فسر الأزواج السعداء هو أن تقول آسف عندما تكون على خطأ لتضع جانباً كل المشاكل بينكما مع هذا الاعتراف.


667 Views