أسباب السعادة في الدنيا والآخرة

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 26 فبراير, 2022 2:40
أسباب السعادة في الدنيا والآخرة


أسباب السعادة في الدنيا والآخرة وكذلك طريق السعادة مع الله، كما سنقدم ماهية السعادة، وكذلك سنقوم بذكر أسباب السعادة في علم النفس، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

أسباب السعادة في الدنيا والآخرة

1- التعامل مع قضاء الله تعالى وقدره بالرضا والقبول، فالرضا من أعظم الأسباب الموصلة للسعادة، والرضا سمة السُعداء، لأنّهم ينظرون دائماً إلى الحياة بإيجابيةٍ، متجاهلين هُمومهم، حيث يعلم الإنسان يقيناً أنّ ما أصابه لم يكن ليخطئه، وما أخطئه لم يكن ليصيبه.
2- مُقابلة الناس بوجهٍ مُبتسمٍ، فالتبسّم في الدين الإسلامي من الصدقات، يقول النبي صلّى الله عليه وسلّم: (وتَبَسُّمُكَ في وجْهِ أخيكَ صدقةٌ)، وذلك لما للبسمة من أثرٍ طيبٍ في النفوس، فالبسمة تعني الراحة والسكينة، وصاحب الابتسامة محبوبٌ بين الناس، لاستبشارهم عند رؤيته، وخير الأعمال إدخال السرور على قلوب المؤمنين.
3- إفشاء السلام بين الناس، فالسلام يعني الدعاء بالسلامة لكلّ من يلقاه العبد، وله أثرٌ بالغٌ في نشر المحبة بين الناس، يقول النبي صلّى الله عليه وسلّم: (والذي نفسي بيَدِه، لا تدخُلوا الجنَّةَ حتى تُؤمِنوا، ولا تؤمِنوا حتى تحابُّوا، أفلا أنبِّئُكم بشيءٍ إذا فعَلْتُموه تحابَبْتُم؟ أفشُوا السَّلامَ بينكم)، فالسلام دعوةٌ صريحةٌ للأمان في المجتمعات، ممّا يؤدي إلى نشر السعادة بين الناس.
4- ممارسة الأعمال التطوعية، من مساعدةٍ للمحتاجين، وإعانةٍ للمساكين، وكفالةٍ للأيتام والمحرومين، فالسعادة تكمن في العطاء، ودائماً ما يشعر الذي يعطي بوجوده وأنّه ذو قيمةٍ في الحياة؛ لأنّ العديد من الأمراض النفسية يعود السبب في الإصابة بها إلى الشعور بانعدام القيمة، كما عليه أن يُقدّم المعروف دون استهانةٍ فيه، فهو وإن قلّ في نظره، إلّا أنّه عظيمٌ عند الله تعالى.
5- صلة الأرحام؛ حيث إنّ صلة الأرحام تعدّ من الأمور الواجبة التي أخبر النبي -صلّى الله عليه وسلّم- بأنّها تُدخل السرور على قلوب الناس، وينتفع الواصل للرحم بالرزق الكثير، والعمر الطويل.
6- المحافظة على أداء الصلوات في المسجد، فالصلاة تجعل المُصلي في رعاية الله وحفظه.
7- الحرص على ذكر الله تعالى، فالذكر من أهم العوامل التي تزيل الهموم، وتشفي القلوب، وتريح الصدور والنفوس.
8- كفالة الأيتام، فذلك الفعل له أثرٌ طيبٌ على نفس اليتيم.
9- الحرص على حضور مجالس العلم، وتعلّم القرآن الكريم، فمجالس العلم تحضرها الملائكة، وتغشاها السكينة و الرحمة، وتدعو لهم الكائنات على جميل صُنعهم.
10- الأمر بالمعروف والنهي عن المُنكر برفقٍ ولينٍ ومحبّةٍ.
11- النظر إلى أحوال الناس، للعلم بوجود من هو أكثر هماً وأشد بلاءً، فيشكر العبد الله تعالى على نعمه الكثيرة عليه.

طريق السعادة مع الله

1 – الرضا والتقرب إلى الله والتركيز على أن الحياة رحلة علينا أن نخطوها دون أن نضر أنفسنا حتى نصل لنهايتها بسلام، وعلينا خلالها أن نقدر قيمة أنفسنا ونقويها خلال الرحلة.
2 – الاقتناع بأن الإنسان خلق في هذه الحياة للعبادة والعمل والاعتناء بالنفس دون شيء آخر، فلا يجب أن نفكر في المشاكل والأزمات، وإذا فكرنا فيها فعلينا أن يكون التفكير في الحلول والتعاون مع الآخرين للحل، فمثلاً لا يجب أن نتحدث عن أزمات اقتصادية وضغوط حياتية، دون أن نفكر في حلول لها، لأن التفكير في الحلول يمنح طاقة إيجابية ويحقق السعادة ويمنح الأمل والتفاؤل.
3 – التركيز والتدريب على التخلص من الطاقة السلبية والأفكار السلبية والذكريات الأليمة والمؤسفة في حياتنا، فالتفكير في هذه الأشياء يقضي على أي طاقة إيجابية ويزيد من تراكم الطاقة السلبية التي تؤدي في النهاية للاكتئاب والإحباط.
4 – التخلص من منغصات السعادة وهي 4 أمور، القلق والتوتر، والمقارنة مع الآخرين، واللوم والعتاب للنفس وللغير، والتوقعات، والأخيرة قد تكون توقعات سلبية أو إيجابية لكنها في النهاية تقضي على السعادة، فلو كانت سلبية فهي مسببة للإحباط، ولو كانت إيجابية ولكنها أقل من حجم التوقعات فهي مثيرة للإحباط أيضاً، كأن يتوقع الشخص مثلاً هدية قيمة من صديق أو مقرب له، فلو جاءت الهدية أقل من حجم ما توقعه فهو أمر سيصيبه بالإحباط، ولو لم تأتِ على الإطلاق فقد تسبب صدمة وتقضي على العلاقة بين الصديقين.
5 – علينا مساعدة الآخرين دون منٍّ أو أذى، فتحقيق السعادة ينبع أيضاً من تحقيق السعادة للآخرين، المهم ألا يكون على حساب أنفسنا وسعادتنا.
6 – علينا تحديد أهدافنا في الحياة وتحديد خطواتنا للوصول إليها.
7 – تحقيق الأهداف والعمل عليها للوصول إلى السعادة الدائمة، فالنجاح في العمل يسبب السعادة، والنجاح في المنزل والعائلة يحقق السعادة، والنجاح في كل أمور الحياة يسبب السعادة الدائمة.

ماهية السعادة

يسعى البشر عادةً لتَحقيق السّعادة التي يتمنونها، إلا أنّ هذه السعادة تختلفُ من شخصٍ إلى آخر؛ فبعض الأشخاص يرون السعادة مالاً فيقضون عمرهم راكضين يجمعون المال من هنا وهناك، وهم يغفلون عن حقيقة أنّ المال غير دائم، وسعادته هي لحظيّة، قال تعالى: (مَا أَغْنَى عَنِّي مَالِيهْ، هَلَكَ عَنِّي سُلْطَانِيهْ)، وآخرون يرون أنّ السعادة هي وظيفة مرموقةٌ ومركز متميّز، يسعون لنيله بكافة الوسائل والسُبل، وغيرهم يَرون أنّ السعادة تكون في الصِحَّة البدنيّة والنفسية، وغيرهم يرونها في الأمان والاستقرار، وآخرون يَرونها إيمانًا وطاعة لله تعالى، والفوز بجنّته عزَّ وجل.
إنّ سبب اختلاف مفهوم السعادة عند الناس يرجع إلى حقيقةِ الفقدِ؛ فالشخصُ الذي يفقد شيئاً يرى سعادتهُ بامتلاكهِ؛ ففاقدُ المالِ يجدُ السعادة في المال، وفي كسبهِ وتوافرهِ بين يديهِ، وفاقد الصحة الذي عاش زمناً مع المرض يصارعهُ ويواجه صِعابهِ يرى السعادةَ في أن يكون سليم الجسد.

أسباب السعادة في علم النفس

1- الاقتناع بما قسم الله للفرد.
2- الاستمتاع بأدنى وأبسط تفاصيل الحياة.
3- العمل من أجل الأفضل، وتحسين جودة الحياة، سواء من الناحية المادية، أو من الناحية الجسدية.
4- ترك المعتقدات والأفكار السلبية، وتغيير طريقة التفكير نحو ما يكفل شعور الإنسان بالسعادة.
5- تجديد الحياة، والتخلّي عن النمطية والروتين فيها على كلّ الأصعدة.
6- التواصل مع الناس، وعدم الانعزال اجتماعياً، فقد يكون سبب عدم الشعور بالسعادة، توقف الفرد عن التفاعل مع الناس، ومشاركتهم الأجواء الاجتماعية الطبيعيّة.
7- تجنّب التحسر على الماضي، مقابل الإصرار على البدء من جديد، والاستفادة من الدروس الماضية قدر الإمكان.
8- تفادي التعامل مع الأشخاص الذين لا يؤمنون بالسعادة أو جدوى الشعور بها.



335 Views