أسباب العنوسة في السعودية

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 10 مارس, 2022 7:53
أسباب العنوسة في السعودية


أسباب العنوسة في السعودية وكذلك أضرار العنوسة، كما سنقوم بذكر أكثر مناطق المملكة عنوسة، وكذلك سنتحدث عن نسبة العنوسة في السعودية ٢٠٢١، كما سنوضح علاج العنوسة، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

أسباب العنوسة في السعودية

1- ارتفاع المهور:
محمد بن سعود، المستشار الاقتصادي فى جامعة الإمام، أكد فى تصريحات صحفية، أن الزواج فى السعودية أصبح بيعا وشراء، وأن الآباء فى المستقبل سيعرضن بناتهن فى مزاد علنى للشخص الذى يدفع الكثير من الأموال، وعلى الرغم من أن الوضع فى المملكة العربية السعودية كان مختلفا كثيراً عما كان فى الماضى، وهو يعنى أن هناك تغيرا كبيرا فى ثقافة الشعب السعودى، ومنطقه فى الزواج الذى تحول إلى تجارة، والذى سيكون سبب فى المستقبل لارتفاع نسب العنوسة فيما بعد.
2- الزواج من سوريات:
سبب آخر وراء زيادة نسب العنوسة فى المملكة العربية السعودية، وهو إقبال الرجال هناك فى المملكة على الزواج من سوريات، وهو ما أكدته الكاتبة بشائر محمد فى مقال لها، والتى رأت أن ارتفاع نسب العنوسة هنا هو ترك الرجل السعودى لابنة بلده واللهث للزواج من امرأة سورية، مما ساعد فى زيادة نسب العنوسة فى السنوات الأخيرة وتحديداً فى عام 2015 مقارنة بعام 2011، التى كانت نسب العنوسة بها 1.5 مليون فقط، وهو ما يعنى أن الإقبال على زواج السوريات أثر بشكل كبير على ارتفاع هذه النسب إلى هذا الحد.

أضرار العنوسة

1- خطر العنوسة على الفتاة:
حيث تصاب الفتاة التي تأخرت بالزواج بالعديد من الآلام النفسية، فتشعر بالحزن والاكتئاب، والنفور من الناس خشية السخرية والتلميح الجارح لها، وهذا قد يترتب عليه العديد من الآلام العضوية، والأخطر أن الفتاة قد تنحرف عن الطريق السوي التماساً للسكن والعاطفة.
2- خطورة العنوسة على الأسرة:
تحدث العنوسة آثاراً نفسية سيئة على كل أسرة فيها عانس، حيث يشعر أفرادها بالهم والغم، بل الخزي والعار في بعض المجتمعات، حيث الخوف من نظرات الناس وتفسيرها بغير معناها واعتبارها نوعاً من الاتهام لهم ولبناتهم، مما يؤثر بصورة سلبية على العلاقات الاجتماعية بين أفراد المجتمع.
3- خطورة العنوسة على المجتمع:
حيث يؤدي انتشار ظاهرة العنوسة لأخطار شديدة على المجتمعات، إذ يحدث التفكك والتحلل في المجتمع، وتنتشر الأحقاد والضغائن بين أفراده، كما ينتشر الفساد والرذائل والانحرافات، التي تندفع إليها بعض الفتيات في ظل الدوافع النفسية التي يعانين منها.
كما تنبت وترعرع في ظل مشكلة العنوسة بعض العادات الجاهلية، كالسحر والدجل والشعوذة، ظناً من البعض أن هذا سيؤدي إلى زواج بناتهم.

أكثر مناطق المملكة عنوسة

– تصدرت منطقتا الباحة وحائل مدن السعودية في نسبة التعدد في الزوجات من بين مناطق المملكة، بينما الأقل المنطقة الشرقية وتبوك في إحصائية حول نسبة الزواج من الزوجة الثانية في السعودية.
– وكانت إحصائية نشرها المتخصص في علم الوبائيات والإحصاء الحيوي الدكتور إبراهيم الجعفري عبر حسابه على تويتر، بينت نسبة الزواج من الزوجة الثانية في السعودية.
– كما وصل عدد المتزوجين من أجنبيات في الرياض لأكثر من 29 ألف سعودي في الرياض و40 ألفاً في مكة، ومن بينهم معددون أيضا.
– وقال الدكتور الجعفري إن مصدر المعلومات التي نشرها هيئة الإحصاء العامة، وقدم الدكتور الجعفري نسبة المعددين في السعودية عن طريق الفرق بين عدد المتزوجين والمتزوجات مقسوما على إجمالي عدد المتزوجات.
– وأشار إلى أن تخصصه في علم الوبائيات والإحصاء الحيوي والفضول دفعه لحساب النسبة، ليقدمها كمعلومات إنثربولوجية عن السعودية، طبقا لمعلومات هيئة الإحصاء العامة.

نسبة العنوسة في السعودية ٢٠٢١

يوجد الكثير من الأسباب التي تزيد من نسبة العنوسة في المملكة العربية السعودية ومن هذه الأسباب التالي:
1- وباء كورونا يفاقم نسبة العنوسة والعزوبية بين العرب.
2- العنوسة تلتهم ملايين العربيات.
3- اللبنانيات في المرتبة الأولى والفلسطينيات يحافظن على لقب أقل العوانس العرب.
4- متوسط تأخر سنّ الخليجيات بدأ يميل الى الارتفاع رغم محدوديته مقارنة ببقية العربيات.
5- تداعيات كورونا الصحية والنفسية والاقتصادية تزيد من نسبة بطء وتيرة الأقبال على الزواج.
6- أدمان الأنترنت يخلف أزمة ثقة منتشرة بين العرب وينعكس سلباً على فكرة الارتباط.
7- زيادة تعليم الأنات والهجرة والالتحاق بسوق العمل عوامل قلّصت من الزواج المبكر ورفعت نسبة تأخر الزواج الاختياري.
8- زيادة تشارك ثقافة الخوف من الأخر مع ارتفاع حالات العنف تضغط على نجاح فكرة الارتباط.
9- ارتفاع إحصاء حالات الطلاق يؤثر سلباً على وتيرة الأقبال على الزواج.
10- زيادة رصد حالات التطرف النسوي الشاذ ضد الرجال.
11- ظاهرة تأخر سن الزواج تقلص من الخصوبة وتسرع إشكاليات التهرم السكاني في المستقبل.

علاج العنوسة

1- خفض المهور:
إن ارتفاع المهور تمثل المشكلة الأولى التي تواجه الشاب حينما يفكر بالزواج ويمكن للجهات المسئولة أن تسن القوانين التي تحد أو تحدد من ارتفاعها وان قيام أي إجراء بهذا الاتجاه يصب في تطبيق الأحاديث النبوية التي أكدت على ضرورة عدم المغالاة في المهور حيث قال النبي – صلى الله عليه وسلم ” أعظم النساء بركة أيسرهن مئونة “.
2- فكرة إنشاء صندوق الزواج:
ودعم الدولة المادي لحفلات الزواج الجماعية مؤخرا بادرت بعض الفعاليات الاجتماعية إلى هذا النوع من الزواج لتخفيف أعباء الشباب حين الزواج، وبالتالي فتح الباب أمام هكذا مساهمات تدفع الشباب للزواج وتقلل نسبة العنوسة.
3- تحمل وسائل الإعلام لدورها:
بتسليط الضوء على المشكلة ووضع الحلول العملية لها ونشر ثقافة الزواج وأهميته لتوفير الكثير من الاحتياجات الفطرية للنفس السوية بشكل سوي يتوافق مع القيم الدينية والأخلاقية والأعراف السليمة.
4- تقديم الرعاية النفسية والاجتماعية للعانس:
خاصة إذا تعرضت لمشكلات مادية أو نفسية أو اجتماعية، مع مراعاة مشاعرها خاصة ومجتمعاتنا تعاني كثيراً من حساسية ظرف الفتاة التي تأخرت في الزواج والوضع هو أصعب بالنسبة لها حينما تكون دونما مورد مادي مستقل يقيها شر الأسئلة الكثيرة التي تؤثر على نفسيتها ومزاجها وحياتها عموماً.



409 Views