أسباب الفيضانات ونتائجها

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 13 مارس, 2022 10:44
أسباب الفيضانات ونتائجها


أسباب الفيضانات ونتائجها كما سنتحدث كذلك عن أسباب الفيضانات ونتائجها وفوائد الفيضانات وحل مشكلة الفيضانات وكيف يؤثر الفيضان في البيئه؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أسباب الفيضانات ونتائجها

1-ذوبان كميات كبيرة من الثلوج المتراكمة في الشتاء اثناء الربيع والصيف , حيث يؤدي ذوبان الثلوج في أعالي الجبال بمعدل كبير الى غمر مساحات شاسعة من المناطق المنخفضة كما يمكن ان يؤدي الى فيضان مجاري الأنهار.
2-الأمواج العاتية التي تجتاح السواحل وتعرف بالتسونامي , كذلك أمواج المد التي تسبب الفيضانات في المناطق المنخفضة واشهر الأمثلة على ذلك في العالم هولندا وكذلك مدينة البندقية الإيطالية وقد زادت حدة تأثير امواج المد في غالبية سواحل العالم بسبب ما يعرف بظاهرة الاحتباس الحراري المصاحبة للتغير المناخي لكوكب الأرض.
الاحتباس الحراري الذي أدى الى ارتفاع منسوب سطح البحر بفعل ذوبان الجليد في منطقة القطبين وهو ما أدى الى زيادة القوة التدميرية للأمواج البحرية بكافة اشكالها وخاصة في المناطق الساحلية المنخفضة.
3-الامطار الغزيرة التي تهطل في أعالي الجبال في مواسم الهطول الغزيرة , حيث تتجمع المياه في قنوات صغيرة ثم تبدأ بالتعاظم كلما نزلت الى اسفل وتنحصر في مجموعة من القنوات الضخمة التي تغرق المناطق المنخفضة وتسبب الدمار فيها.
4-بناء المدن والمنشآت الصناعية في مجاري الوديان او المناطق المنخفضة وهذا يؤدي لأن تكون هذه المنشآت في مواجهة قوة الفيضان المباشرة مما يزيد من حجم الاضرار كما ان التعديات على المجرى الطبيعي للمياه يجعلها تبحث عن مجرى بديل ويكون في الغالب على حساب المباني.
5-امتداد الأبنية الخرسانية والطرق الاسفلتية في مساحات كبيرة والتي تكون غير قادرة على امتصاص مياه الامطار كما في التربة مما يعني تصريف كميات كبيرة منها الى المجاري المائية المحيطة بالمدن وتكون سيول عارمة قد تتحول الى فيضانات عارمة اذا توفرت لها ظروف معينة مثل ارتفاع معدل هطول الامطار في وقت قصير وكذلك عدم وجود مجاري تصريف مناسبة لهذه الامطار.
6-قطع الغابات واستعمال الأراضي الخاصة بها لزراعة المحاصيل الموسمية وهذا يضعف التربة ويجعلها قابلة للانجراف مما يعني زيادة كميات الوحل المصاحب للمياه اثناء حدوث الفيضان وبالتالي زيادة الطاقة التدميرية للفيضان , كما ان الأشجار في الغابة تعمل على تقليل احتمالية طريقة الجريان السريع للمياه وتعيق تكون جداول المياه الضخمة التي تتجه نحو المناطق المنخفضة.
نتائج الفيضانات
1-خسائر في الأرواح.
2-إتلاف الثروة الفلاحية والحيوانية.
3-انجراف التربة التربة.
4- الانهيارات.

فوائد الفيضانات

1-تعمل الفيضانات التي تنتج عن الفيضانات النهرية على تغذية الخزانات الخاصة بالمياه الجوفية لذا فهي مفيدة جدا في تلك الحالة.
2-والجدير بالذكر فإن فوائد الفيضان تعد قلية إلى حد كبير عن السلبيات التي تحدث نتيجة لحدوث الفيضان وقد شهد العالم الكثير من الفيضانات منذ زمن بعيد وحتى يومنا هذا.
3- كما أن الفيضان من شأنه أن يروي الأرض بالمزيد من الماء لذا فهي تجعل الأرض خصبة جدا وصالحة لزراعة الكثير من الأشياء.

حل مشكلة الفيضانات

1-يجب عليك أن تذهب إلى أعلى منطقة فيها وابتعد عن المناطق المنخفضة بسرعة في حال إصدار السلطات المدنية تحذيرات تنذر بخطر حدوث فيضان في منطقتك، فهذه الفيضانات تتشكل بسرعة كبيرة.
2-تأكد من إغلاق الماء والكهرباء والغاز في المنزل قبل مغادرته وإخلاءه.
3-أغلق جميع النوافذ والأبواب بإحكام.
لا تمشي في المياه أو تحاول السباحة، وإن كان مستواها فوق كاحلك 4-حاول الخروج من المنطقة بسرعة.
5-استخدم الرمل لحماية منزلك ومنع الماء من التسرب إليه، من خلال وضعها على الأبواب الرئيسية وبمحيط المنزل.
6-تجنب كل الطرق التي بدأ فيها الفيضان بالتشكل إن كنت تقود السيارة.
7-كن جاهزًا للإخلاء من خلال تحديد المكان الذي ستتوجه إليه والطرق التي سوف تسلكها ولا تنسى أن تملأ خزان سياراتك بالوقود.
8-تأكد من أن جميع أفراد الأسرة يعلمون خطة الطوارئ واتفقوا على مكان للالتقاء مسبقًا في حال افترقتم.
9-كن حذرًا وراقب المنطقة من حولك، عبر وسائل التواصل والإعلام المحلية للاطلاع على آخر المستجدات والتعليمات التي تصدر من السلطات المسؤولة.
10-تأكد من جمع المعدات والمواد التي من شأنها أن تساعدك في هذه الكارثة.
11-التصرف خلال حدوث الفيضان لا تقم بالقيادة إلا إن كان هناك حاجة ماسة لذلك.
12-لا يجدر بك تحت أي ظرف القيادة بشارع تتجمع فيه المياه، حيث أن 60 سنتميتر من المياه تستطيع سحب السيارة.
13-اتجه إلى منطقة عالية ولا تحاول شق طريقك من خلال منطقة تعم فيها المياه.
14-ابتعد عن المناطق التي يتواجد فيها خطوط الكهرباء والأسلاك الكهربائية.
15-احمي نفسك أولًا بدلًا من ممتلكاتك.

كيف يؤثر الفيضان في البيئه؟

تؤثر الفيضانات في المناطق التي تحدث فيها ، وتسبب اختلالاً في لتوازن البيئي عن طريق التأثير في مكونات النظام البيئي وتعزى آثارها إلى مقدار كميتها وسرعة تدفقها . الآثار السلبية : القضاء على التربة الزراعية وتغيير تركيبها وتعرية المناطق المنحدرة إزالة نفايات النظام البيئي من مجرى المياه.



411 Views