أسباب القدم السكري

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 31 يوليو, 2022 4:17
أسباب القدم السكري


أسباب القدم السكري وأسباب بتر القدم و الوقاية من قرح القدم و علاج القدم السكري بالكركم، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أسباب القدم السكري

يُصاب الشخص بمرض السكري من النوع الثاني بسبب وجود نقص في إنتاج الأنسولين في الجسم أو حساسية الخلايا تجاهه، وبالتالي لا يتم امتصاص الجلوكوز إلى الخلايا بشكل جيد، وبسبب وجود الجلوكوز لمدة طويلة في الجسم دون تصريف، تبدأ الأوعية الدموية الأعصاب في الجسم بالتأثر، ما يسبب مضاعفات مختلفة والتي تشمل:
-القدم السكري.
-الاعتلال العصبي السكري.
-أمراض الأوعية الدموية الطرفية.
وقديكون من أسباب التي تزيد من نسبة الإصابة بالقدم السكري :
-ضعف الدورة الدموية (ما ينتج عنه عدم تدفق الدم بشكل كاف إلى القدمين).
-ارتفاع نسبة السكر في الدم (ما يؤدي إلى إبطاء شفاء القرح).
-تلف الأعصاب.
-جروح القدم.

أسباب بتر القدم

– اعتلال الأعصاب الطرفية: يؤدي مرض السكري عند الشخص المصاب الى إصابة قدمه باعتلال الأعصاب الطرفية فيها وفقدان الاحساس بها والألم الشديد والحرارة المرتفعة، قد يتسبب هذا الاعتلال في الكثير من الاحيان بتغير شكل الرجل ما يجبر الشخص على ارتداء أحذية خاصة وفي حال تقدم الحالة قد يؤدي ذلك الى بتر الرجل.
– إصابة الجلد بالتقرحات: إن الرجل المصابة عند مريض السكري قد تبدأ بإنتاج القرح بسبب ممارسة الكثير من الضغوطات عليها أو بسبب تعرض الرجل للكثير من نسبة الحرارة العالية، وفي حال لم يتم التعامل مع هذا الموضوع بشكل صحيح وجدّي قد يؤدي ذلك الى بترج الرجل.
– العيوب الخلقية: قد يعاني قسم صغير من الأطفال في معظم الأوقات من غياب أحد الأطراف أو حتى من اختلاف قياسها عن القياس الطبيعي للأعضاء فيعتبر تلقائياً هذا العضو مبتوراً لأنه أصبح بحاجة الى أطراف اصطناعية.

الوقاية من قرح القدم

تساعد العناية السليمة بالقدم على الوقاية من مشكلات القدم وتضمن سرعة تقديم الرعاية الطبية اللازمة عند حدوث مشكلات. ومن نصائح العناية السليمة بالقدم:
-فحص القدمين كل يوم. يوصى بفحص القدمين يوميًا بحثًا عن أي بثور أو جروح أو تشققات أو التهابات أو احمرار أو ألم أو تورم. وفي حال صعوبة الوصول إلى القدم، يمكن استخدام مرآة لرؤية باطنها. ويمكن وضع المرآة على الأرض حال صعوبة مسكها، أو يمكن الاستعانة بشخص آخر لفعل ذلك.
-غسل القدمين يوميًا. اغسل قدميك في ماء فاتر (غير ساخن) مرة يوميًا. وجففهما برفق، وخاصة ما بين الأصابع. استخدم حجر خفاف لفرك الجلد برفق في المناطق التي يظهر فيها الثفن (الكالو).
-رش بودرة التلك أو النشا بين أصابع قدميك للحفاظ على جفاف الجلد. يمكنك استخدام كريم أو لوشن مرطب على ظاهر القدمين وباطنهما للحفاظ على نعومة الجلد. فحماية الجلد الجاف من التشقق يمنع البكتيريا من الوصول إلى داخله.
-لا تُزل الثفن (الكالو) أو غيره من آفات القدمين بنفسك. كي تتجنب جرح جلدك، لا تستخدم مبرد الأظافر أو قصافة الأظافر أو المقص لإزالة الثفن أو القرون أو الاورام الملتهبة أو الثآليل. لا تستخدم مزيلات الثآليل الكيميائية. استشر طبيبك أو اختصاصي العناية بالقدمين (طبيب القدم) بشان إزالة أي من تلك الآفات.
-تقليم أظافر القدمين بعناية. قلّم أظافر بشكل مستقيم. ابرد أطراف الأظافر الحادة بعناية باستخدام مبرد الأظافر. يمكن طلب المساعدة من الشخص القائمة على الرعاية في حالة عدم القدرة على تقليم الأظافر بنفسك.
-عدم المشي حافيًا. لحماية القدمين من الإصابة، يوصى بعدم المشي حافيًا حتى في داخل المنزل.
-ارتداء جوارب نظيفة وجافة. يوصى بارتداء جوارب مصنوعة من ألياف لا تسبب عرق القدمين بكثرة مثل ألياف القطن وأنواع معينة من ألياف الأكريليك لا النايلون. يجب كذلك تجنُّب استخدام الجوارب ذات الأطواق المطاطية الضيقة التي تؤثر على الدورة الدموية أو الجواب ذات الدرزات التي قد تسبب تهيج الجلد.
-شراء حذاء بالمقاس المناسب. يوصى بارتداء حذاء مريح مبطن يدعم الكعبين وقوس القدم ومقدمتها. يجب تجنُّب إحكام ربط الحذاء أو ارتداء الأحذية ذات الكعب المرتفع أو الضيقة التي تضغط على الأصابع.
-إذا كانت إحدى القدمين أكبر من الأخرى، فاشتر حذاء بمقاس أكبر. قد يوصي الطبيب بارتداء أحذية ذات تصميم خاص (أحذية لحماية العظام) تناسب شكل قدميك تمامًا وتدعمهما وتوزع وزنك بالتساوي على قدميك.
-الإقلاع عن التدخين. يعوق التدخين الدورة الدموية ويقلل كمية الأكسجين الموجودة في الدم. وقد تؤدي هذه المشكلات في الدورة الدموية إلى جعل الجروح أكثر حدة وتسبب بطء التئامها. تحدث مع طبيبك إذا كنت تحتاج إلى المساعدة في الإقلاع عن التدخين.
-تحديد مواعيد منتظمة لفحص القدمين. يمكن أن يفحص الطبيب أو اختصاصي القدمين حالة قدميك بحثًا عن أي مؤشرات مرض مبكرة تدل على تلف الأعصاب أو ضعف الدورة الدموية أو غير ذلك من مشكلات القدمين. رتّب مواعيد لفحص قدميك مرة واحدة على الأقل في العام أو بعدد مرات أكثر إذا أوصى الطبيب بذلك.

علاج القدم السكري بالكركم

الكركم مفيد جدًا ويلعب دور مهم في علاج الكثير من الأمراض، ومن خصائصه أنه مضاد للالتهابات ومضاد للأكسدة، ويحتوي على مركب الكركمين الذي له فوائد كثيرة للجسم وخاصًة لمرضى السكري.
مرضي السكري يخشون دائمًا من تدهور حالتهم الصحية، وأن ينتهي بهم المطاف إلي بتر أحد القدمين، ولا يفضلون أبدًا التدخل الجراحي، لذلك فإن الكركم خير علاج لأنه:
-يعمل على تنظيم السكر في الدم، ويعزز استجابة الخلايا لهرمون الإنسولين.
-يساعد على تقليل احتمالية الإصابة بالمضاعفات والمشاكل الصحية المتعلقة بمرض السكري، مثل:
-ارتفاع مستوي الكوليسترول.
-مشاكل القلب والأوعية الدموية.
-الكبد الدهني.
-يقوي وظائف جهاز المناعة، ويعزز من عمل الأدوية المستخدمة للمناعة والتي توصف للمريض للتحكم في مرض السكري.
-يساعد استخدام الكركم على التقليل من التورم في الجروح، وللتسريع من عملية التئامه لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات.
-الوقاية من الاعتلال العصبي، الذي يؤدي إلي إتلاف الأعصاب، ويؤدي الاعتلال العصبي المحيطي إلي فقدان الإحساس في اليدين والقدمين وعدم الشعور بالألم والوخز.



262 Views