أسباب الهربس الفموي

كتابة اصالة خالد - تاريخ الكتابة: 23 مارس, 2023 12:31
أسباب الهربس الفموي


أسباب الهربس الفموي وهل فيروس الهربس قاتل وأعراض الهربس للكبار وأنواع مرض الهربس، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أسباب الهربس الفموي

-السبب الرئيسي للإصابة بهربس فموي هو فيروس الهربس البسيط (HSV). هناك نوعان من فيروس الهربس البسيط.
-عادة ما يسبب فيروس الهربس البسيط من النوع الأول (HSV-1) الهربس الفموي، بينما يسبب فيروس الهربس البسيط من النوع الثاني (HSV-2) القوباء التناسلية.
-يبقى الفيروس خاملاً بعد دخول الجسم في معظم الأوقات، ولكن في حالة نشاط الفيروس، فقد تبدأ الأعراض في الظهور.
-قد يصاب الشخص بهربس فموي مرة واحدة فقط، في حين قد يصاب الآخرون به مرتين أو ثلاث مرات كل عام، كما قد يحمل بعض الناس الفيروس ولا يصيبهم أي أعراض لأنه لا يزال خاملاً.

هل فيروس الهربس قاتل

الإصابة بشكل عام في الهربس لا تتسبب بالموت ولكن تكون الأعراض المرافقة له مزعجة، ويجدر الإشارة لأنه قد يكون قاتلًا في بعض الحالات النادرة، كما يُمكن أن يتسبب بمُضاعفات خطيرة منها ما يهدد الحياة في حال عدم العلاج بالطريقة الصحيحة وخصوصًا لمن يعانون من ضعف جهاز المناعة، ومنها ما يأتي:
-يهدد الهربس حياة البالغين والأطفال المُصابين بالتهاب الجلد التأتبي في حال إصابتهم بالعدوى وكذلك الأمر في حال إصابة الدماغ به.
ينتقل الهربس من الأم إلى جنينها خلال الولادة وفي حالات نادرة خلال الحمل، ويمكن أن يؤدي إلى عدوى دماغية أو جلدية تنتهي بالوفاة في حال عدم العلاج.
-يُمكن أن يصيب النوع الأول من الهربس (HSV-1) قرنية العين، وفي حال عدم علاجها بالشكل الصحيح فيؤدي إلى إعتام القرنية وحدوث مُشكلات في الرؤية.
-تؤدي الإصابة بفيروس الهربس الفموي أو التناسلي إلى ظهور تقرحات يتضخم حجمها تدريجيًا، ويُمكن أن تتفاقم العدوى لتنتقل إلى المريء أو الدماغ أو السحايا أو القولون أو التسبب بعدوى الرئة.

أنواع مرض الهربس

كما وضحنا من قبل أن هناك نوعان من الهربس وهما ما يلي:
1-مرض الهربس الفموي
والذي يظهر على منطقة الفم وهو عبارة عن ظهور حبوب تكون معبأة بالسوائل و القروح والالتهابات والتي قد تتشكل حول منطقة الفم والوجه ولكن نسبة العدوى بها قليلة كما أن الهربس الفموي يوجد له نوعان من العدوى وهما:
العدوى الأولية والثانية العدوى المتكررة، فهناك بعض الأشخاص الذين يصابون بهذه العدوى عندما يتعرضون للفيروس وتظهر الأعراض عليهم على شكل قروح وحبوب، وهذه القروح والحبوب هي العدوى الأولية والتي تظهر على المصاب بعد من 2 إلى 20 يوماً بعد الاحتكاك بشخص مصاب بالفيروس ومن أعراض الهربس الفموي الشعور بالحكة والحرقة و الوخز قبل أن تتكون تلك القروح أو الحبوب ، وقد تنفجر هذه الحبوب ويخرج منها القيح الذي من خلاله تنتقل العدوى لأن الفيروس موجود به ولكن يبقى هذا الفيروس داخل الخلايا العصبيّة في الحبل الشوكي ، هناك بعض العوامل التي تقوم بتحفيز تلك الفيروس على الظهور مرة أخرى كالحمى،و إشعاعات الشمس أو الدورة الشهرية ، أو الضغوطات النفسية، وبالاضافة إلى العمليات الجراحية أو عمليات الليزر.
2-النوع الثاني هو الهربس الجنسي
حيث يظهر هذا النوع من المرض بعد يومين إلى عشرين يوماً بعد ما يتم احتكاك مع الشخص المصاب و تظهر أعراض الهربس الجنسي على منطقة الردفين و القضيب عند الرجل، بالإضافة إلى الجهاز التناسلي عند المرأة ، وعنق الرحم. وينتقل الهربس الجنسي من خلال العلاقات الجنسية ومن أعراضه:
ظهور الطفح الجلدي والشعور بالحكة و التقرح الجلدي والحمى وألم في العضلات والمفاصل وحرقة عند التبوّل، والهربس الجنسي يشبه الهربس الفموي من حيث أماكن الظهور والأعراض أو النوبات التي تتكرر.

أعراض الهربس للكبار

بعض الأعراض المرتبطة بهذا الفيروس تشمل:
-تقرحات قاتلة في الفم أو على الأعضاء التناسلية.
-ألم أثناء التبول ( فى حالة الهربس التناسلي).
-حمى.
-تورم العقد الليمفاوية.
-الصداع.
-التعب.
-فقدان الشهية.
يمكن أن ينتشر الهربس على العينين، مما تسبب في حالة تسمى هربس القرنية، هذا يمكن أن يسبب أعراض مثل آلام في العين، والتفريغ من العين



111 Views