أسباب الهزات الأرضية الخفيفة

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 13 مارس, 2022 10:36
أسباب الهزات الأرضية الخفيفة


أسباب الهزات الأرضية الخفيفة وماهو مفهوم الهزات الارضية الخفيفة كل ذلك سنتعرف عليه في هذه السطور التالية.

أسباب الهزات الأرضية الخفيفة

الأنشطة البشرية
تحدث الهزّات الأرضيّة أحياناً نتيجةً لبعض الأنشطة البشريّة، مثل: الانفجارات النوويّة تحت الأرض، أو عمليّات ضخّ السوائل في الآبار العميقة، أو تفجير الألغام النووية المدفونة في باطن الأرض، أو عمليّات التعدين العميقة، حيث قد تؤدّي كلّ هذه الأنشطة إلى حدوث تغيّرات في الضغط ممّا يؤدّ إلى انزلاق الصخور.
حركة الصفائح التكتونية
تحدث الهزات الأرضيّة نتيجة انكسار الصخور الموجودة تحت الأرض بشكلٍ مفاجئ؛ وذلك بسبب حركة الصفائح الدائمة، ويؤدّي هذا الانكسار إلى إطلاق طاقة كبيرة تُسبّب موجات من الهزّات الأرضيّة، حيث يكون الاحتكاك بين الصخور عنيفاً، وتستمرّ الصخور في التحرّك والاحتكاك ببعضها البعض حتّى تنهار بسبب الضغط المتراكم عليها، ممّا يؤدّي إلى حدوث الهزّة الأرضيّة، ويُطلق على المنطقة الموجودة تحت الأرض والتي تتكسّر فيها الصخور اسم مركز الزلزال، أمّا المنطقة الموجودة فوق مركز الزلزال على سطح الأرض فتُدعى ببؤرة الزلزال.
البراكين
يوجد بعض الأنواع من الهزّات الأرضيّة التي يرتبط حدوثها بالأنشطة البركانيّة والتي تُسمّى بالزلازل البركانيّة، وقد ترتبط مثل هذه الأنشطة بحدوث انزلاق مفاجئ للكتل الصخريّة المجاورة للبركان، وما ينتج عن ذلك من إطلاق طاقة، كما يُمكن أن تكون الطاقة المخزّنة ذات أصل هيدروديناميكي بسبب الحرارة الناتجة عن انتقال الصهارة التي تتحرّك في الخزّانات الموجودة تحت البركان، أو بسبب تحرير الغاز المضغوط

نتائج الهزات الارضية

1-تدمير كبير وخسائر عظيمة، فعند حدوث الزلازل يمكن أن تشمل الخسائر المباني، المنشآت، فضلًا عن الخسائر المادية لإصلاح ما دمر الزلزال.
2-التشقّقات الأرضية، ينتج عن الزلزال بعض التشقّقات الأرضية مما يتسبب في ضعف تلك المنطقة نتيجة للتشقّق.
3-تغير مجرى النهر، يمكن أن يؤدي الزلزال إلى تغير مجرى النهر، الأمر الذي يؤدي إلى ازدياد معدلات الدمار.
4-تعرض حياة الإنسان للخطر.
5-حدوث موجات مائية عالية، يمكن أن تصحب معها الرمال، ويطلق على تلك الموجات “توسونامي”، والذي يمكن أن يكون سببًا في حدوث الدمار الكلي للمدينة أو غرقها بالكامل. ويعد توسونامي إندونيسيا هو الأكثر تدميرًا على الإطلاق.

فوائد الهزات الارضية

1-بفعل الهزات الأرضية يحدث انشقاق في الأرض، الأمر الذي يساعد في ظهور ينابيع حديثة، بالإضافة إلى نضوب ينابيع أخرى، وتفجير عيون ماء جديدة.
2-كما تعمل على خروج الطاقة الكامنة في الداخل، فلولا حدوث الزلازل لتفاقمت الطاقة في باطن الأرض، الأمر الذي قد يؤدي إلى انفجار الباطن وتدمير الكوكب.
3-تيسر الزلازل من خروج المعادن النادرة والثمينة من القاع إلى السطح.
4-كما تساعد على إعادة تشكيل سطح الأرض، مما يؤدي إلى ظهور الجبال والمرتفعات.
5-تعمل الزلازل على مساعدة الأرض في التنفيس عن الطاقة الزائدة في قشرتها الداخلية.

انواع الزلازل

1-الزلازل الطبيعية
تصنف الزلازل الطبيعية إلى حركية وبركانية حيث تحدث الزلازل في أماكن معروفة على سطح الأرض وتُعرف بالأحزمة الزلزالية أو النطاقات الزلزالية، وهى أماكن لها صفات جيولوجية خاصة وتتميز بضعف قشرتها الأرضية وقلة سُمكها وكثرة الصدوع والفوالق بها، وتنشأ هذه الزلازل نتيجة للحركات النسبية للصفائح المُشكلة لسطح الأرض، حيث تتراكم الاجهادات الداخلية في الصخور الواقعة على حدود الصفائح المتحركة، وتساهم التشوهات الناتجة عن الانثناء والشد والضغط وكذلك قوى الاحتكاك عبر السطوح الفاصلة بين الصفائح الحركية (التكتونية) في زيادة كبيرة في الاجهادات المتراكمة إلى أن تزيد عن قيم الاجهادات القصوى لتحمل الصخور مما يؤدى إلى حدوث التمزق والتحرك الفجائي للصخور لأزاحتها إلى أماكن توازن جديدة وتنطلق الطاقة المخزونة في شكل الموجات الزلزالية. أما الزلازل البركانية فتحدث نتيجة تحرك الصهارة تحت سطح الأرض وانطلاق الموجات الزلزالية، ونادراً ما تكون قوة هذه الزلازل كبيرة ومدمرة.
2-الزلازل الصناعية
عبارة عن موجات زلزالية تأثيرية ناتجة عن بعض الأنشطة الإنسانية كالتفجيرات الصناعية، والنووية، وبناء السدود العملاقة، وتكوين البحيرات الصناعية، وسُحب المياه والنفط وغيرها.
تُعد الزلازل بأنواعها من أهم الأخطار التي تؤثر على الإنسان والبيئة المحيطة به، وتكمن مخاطرها في اهتزاز سطح الأرض الذي يؤدي إلى انهيار الوشاح الصخري، وانهيار المنشآت القائمة عليه كلياً أو جزئياً . ويحدث سنوياً على سطح الأرض أكثر من مليون هزة مختلفة القوى، ولا يشعر الإنسان إلا بنحو الثلث منها.



267 Views