أسباب الهزة الأرضية

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 29 مارس, 2022 2:25
أسباب الهزة الأرضية


أسباب الهزة الأرضية وسوف نتحدث عن فوائد الزلازل أنواع الهزات الأرضية كيفية التصرف أثناء وقوع الزلازل بعض الأمثلة على الزلازل تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أسباب الهزة الأرضية

1-هناك مجموعة من العوامل تكمن وراء ثورة الزلازل على سطح الأرض، حيث يمكن تقسيمها إلى عوامل داخلية ترتبط بتكوين الأرض والتي تتألف من عدة طبقات هي من الخارج للداخل: القشرة والوشاح ولب الأرض ويتكون ” لب الأرض ” من كرة صلبة من الحديد والنيكل تتميز بدرجة تصل إلى عدة آلاف درجة مئوية “قرابة 6000 درجة مئوية” ولكون طبقات الأرض غير متجانسة تحدث عملية انتقال للحرارة من منطقة لأخرى، سواء بخاصية التوصيل في المناطق الصلبة أو الحمل في المناطق السائلة أو بخاصية الإشعاع على سطح الأرض، وعندما تتراكم الطاقة الحبيسة في منطقة ما في طبقات الأرض يظهر دور الشمس والقمر من خلال موجات الجذب التي تؤثر بها على الأرض، وهو ما يسمح بتحرير الحرارة المختزنة داخل باطن الأرض على شكل زلازل وبراكين. أيضًا تقف ظاهرة اقتران الكواكب وراء، حدوث الزلازل والبراكين، حيث تكون قوى المد الشمسي، والقمري، أكبر ما يمكن وهو ما يساعد على تحرير حرارة الأرض ويفسر قصر مدة الاقتران الكوكبي صغر المدة التي ينتاب فيها الأرض الهزات الزلزالية.
2-وتلعب جيولوجيا المكان أيضًا دورًا هامًا في حدوث الزلازل، حيث يؤثر سمك القشرة الأرضية بما فيها من فوالق وتصدعات وكونها جزر في المحيط أو أرض صخرية. إضافة إلى أنه كلما كان الكوكب قريبًا من الشمس زادت الجاذبية المؤثرة وتسببت في حدوث زلزال وبراكين، ضخمة مثلما يحدث على كوكب الزهرة، وكلما كبرت الكواكب وبعدت عن الشمس تقل الزلازل والبراكين عليها وتتلقى الأرض طاقتها الحرارية من مصدرين الأول هو الشمس والتي يظهر تأثيرها في المنطقة السطحية وهو الجزء العلوى من القشرة والذي لا يزيد عن 28-30م ويتمثل المصدر الثاني من حرارة باطن الأرض التي تنجم بشكل كبير عن النشاط الإشعاعي لبعض العناصر وخاصة اليورانيوم والثوريوم وغيرها من العناصر شديدة الإشعاع

فوائد الزلازل

1-دراسة وفهم طبيعة الأرض
يتيح قياس الزلازل الصغيرة للجيولوجيين دراسة المناطق تحت الأرض، إذ يمكن للجيولوجيين قياس الطريقة التي تنتقل بها اهتزازات الزلازل والوصول إلى استنتاجات حول نوع المواد التي تمر بها الاهتزازات، كما يمكن أن يجد الجيولوجيون طبقات المياه الجوفية، ورواسب النفط والغاز الطبيعي وغيرها من الموارد الهامة بناءً على المعلومات التي يحصلون عليها من الزلازل.
2-تشكيل تضاريس للأرض
تعد الزلازل طريقة الأرض لإطلاق الطاقة المخزّنة في الصفائح التكتونية أثناء تحركها، فإذا لم تتحرك هذه الصفائح التكتونية سيبدو العالم مختلفًا تمامًا، إذ إن حركة الصفائح التكتونية تساهم في تشكيل تضاريس الأرض المختلفة؛ كالجبال، والمحيطات، وغيرها.

أنواع الهزات الأرضية

1-الزلازل التكتونية
الزلازل التكتونية (بالإنجليزية: Tectonic Earthquake) هي الزلازل التي تحدث عندما تتكسر القشرة الأرضية بسبب تأثير بعض القوى الجيولوجية في الصخور والصفائح التكتونية، فتتسبب بحدوث تغيّرات فيزيائية وكيميائية عليها، وتُعدّ من أكثر أنواع الزلازل شيوعًا.
2-الزلازل الانفجارية
الزلازل الانفجارية (بالإنجليزية: Explosion Earthquakes) هي الزلازل الناتجة عن انفجار جهاز نووي أو كيميائي.
3-الزلازل البركانية
الزلازل البركانية (بالإنجليزية: Volcanic Earthquakes) هي الزلازل الناتجة بسبب القوى التكتونية التي تحدث تزامنًا مع حدوث النشاط البركاني.
4-الزلازل الانهيارية
الزلازل الانهيارية (بالإنجليزية: Collapse Earthquakes) هي زلازل صغيرة الحجم والتأثير، وتسببها الموجات الزلزالية الناتجة عن انفجار الصخور تحت سطح الأرض، وتحدث في الكهوف تحت الأرض أو المناجم.

كيفية التصرف أثناء وقوع الزلازل

1-الابتعاد عن النوافذ والأبواب والأشياء المصنوعة من الزجاج.
2-محاولة الاختباء تحت قطع الأثاث القوية.
3-الابتعاد عن الأماكن التي تحتوي على أسلاك كهربية.
4-عدم الوقوف تحت المباني إذا كان الشخص خارج المنزل أثناء وقوع الزلزال.
5-البقاء في المنزل وعدم الخروج منه.
6-تجنب القيادة عند حدوث الزلازل.

بعض الأمثلة على الزلازل

1-أسام- التبت وهو زلزال وقع في الهند وشرق منطقة التبت، وقد وصلت قوته إلى 8.6 درجة، وتوفي بسببه 1500 شخص، إذ حدثت شقوق أرضية كبيرة وانهيارات وبراكين ضربت المنطقة، وقد وصل الزلزال وشعر به أهالي اليونان وسيتشوان في الصين، وتسبب انسداد مجاري الأنهار، ولهذا فاضت مياه الأنهار وأغرقت العديد من القرى ومات مئات الناس.
2-زلزال ألاسكا -جزر الفئران-: وقد بلغت قوته 8.7، وتَسبَّب بأضرار طفيفة رغم قوته وذلك بسبب وقوعه قريبًا من جزر الوشيان، إذ ارتفع أكثر من عشرة أمتار، ووصل إلى منطقة هاواي وإلى مناطق بعيدة كالبلاد الموجودة في اليابان.



266 Views