أسباب الوفاة من البنج

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 23 فبراير, 2022 9:32
أسباب الوفاة من البنج


أسباب الوفاة من البنج وكذلك أضرار جرعة البنج الزائدة، كما سنقوم بذكر مدة تخلص الجسم من البنج، وكذلك سنتحدث عدم الإفاقة من البنج، كما سنقدم أعراض البنج الزائد، وكذلك سنذكر ما هي أنواع التخدير؟ وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

أسباب الوفاة من البنج

– لإجراء العملية لشخص كبير في السن.
– عدم جاهزية غرفة العمليات بالمعدات الكافية.
– عدم وجود الأدوية الضرورية لإفاقة المريض.
– حساسية المريض من المادة الفعالة للبنج.

أضرار جرعة البنج الزائدة

– يشكل البنج أو التخدير الكامل خطراً جدياً على حياة المريض في حالة كان يعاني مسبقاً من بعض الاضطرابات في القلب أو الرئتين أو إحدى الكليتين، أو يعاني من مشاكل في الكبد، وأمراض السكري وارتفاع ضغط الدم، وبعض المشاكل النفسية كالاكتئاب، وفي حال كان يتناول أحد الأدوية يجب عليه اخبار طبيبه، لأن بعض عناصر الدواء عندما تختلط مع البنج تؤدي إلى زيادة في حدوث النزيف مما يشكل خطراً على حياة المريض.
– يرافق البنج بعض حالات الحساسية، بالإضافة إلى زيادة الشعور بالتقيؤ والغثيان بعد الجراحة، وقد يتعرض الجسم لما يسمى بالانضغاط نتيجة بقائه لفترة طويلة في حالة ثبات دون تحرك وعلى الوضعية نفسها، مما يسبب بعض الحالات العصبية والتشنجات وقد يسبب العمى أو الشلل العصبي في حالات نادرة وخاصة لدى كبار السن.
– يسبب البنج الكامل شعوراً بالألم الحاد في منطقة الحنجرة والبلعوم بعد أن يصحو المريض من التخدير، نظراً لوضع أنبوب على منطقة الحنجرة لإتمام عملية تخدير الجسم بشكل كامل، ويرافق ذلك شعور بالخدران في منطقة الشفاه.
يمكن أن يسبب استخدام البنج الكامل على المدى البعيد للإنسان في عدة عمليات جراحية العقم وقلة الخصوبة والقدرة على الإنجاب.
– يؤدي تخدير الجسم بشكل كامل إلى مشاكل عديدة للشعر وفروة الرأس، حيث يسبب ضعفاً عام في فروة الرأس تؤدي إلى تساقط الشعر وضعف بصيلاته.
– يؤثر البنج الكامل للجسم بشكل سلبي على ذاكرة الإنسان ويضعفها، حيث يعاني المريض من فقدان ذاكرة مؤقت بعد العملية، وتضعف ذاكرته في حال تكرر تعرضه للبنج الكامل لمرات كثيرة.

مدة تخلص الجسم من البنج

– عادة ما يستغرق الشفاء التام من البنج او التخدير العام حوالي 45 دقيقة إلى ساعة، في بعض الحالات قد تكون هذه الفترة أطول قليلاً اعتمادًا على الأدوية التي تُعطى أثناء الجراحة أو بعدها، ويتم التعافي الكامل من أثار البنج في خلال 24 ساعة.
– أما التخدير الوريدي IV يمكن أن يخرج من الجسم بعد مرور ساعة ولكن تختلف المدة على حسب الكمية المستخدمة من البنج، أما عن خروج البنج بالكامل من الجسم يحتاج إلى أربع أو خمس ساعات.

عدم الإفاقة من البنج

1- العوامل المتعلقة بالمريض
قد يكون من أسباب تأخر الإفاقة مشاكل خاصة بالمريض نفسه مثل:
نقصان الوزن من العوامل التي تزيد من هذه المشكلة، لأن المرضى الأكثر نحافة يعانون من تأخر الإفاقة.
المصابين بأمراض الكلى والكبد.
بجانب الإصابة بأمراض الجهاز العصبي.
عند التقدم في العمر.
كذلك في حالة المعاناة من السكتة الدماغية أو التشنجات.
2- عوامل متعلقة بمواد التخدير
قد تكون جرعة التخدير التي يتم إعطائها للمريض هي السبب، لأن الجرعة الزائدة عن الحد المطلوب مما يتسبب في تأخر الإفاقة.
3- حدوث خلل في بعض العناصر في الجسم
قد يكون من أسباب تأخر الإفاقة من التخدير هو حدوث خلل في مستوى السكر في الدم أو ارتفاع مستوى الصوديوم أو خفض نسبة البوتاسيوم وغيرها من الأمور التي تحدث خلل في الجسم.

أعراض البنج الزائد

– الغثيان والتقيؤ.
– الارتباك.
– آلام في العضلات.
– الحكة.
– القشعريرة والارتجاف.
– آلامٌ بسيطةٌ في الظهر أو قد تكون في موقع ضرب إبرة البنج.
– صعوبةٌ في التّبول.
– فقدان الذاكرة.
– الهذيان.
– ارتفاعٌ في درجة الحرارة.
– تَقلصاتٍ في العضلات.
– استخدام الأدوية المضادة للبنج.
– شرب ماء أوراق الزيتون المغلي، في حال كان البنج موضعياً.

ما هي أنواع التخدير؟

1- التخدير العام (General anesthesia)
يعد التخدير العام أكثر أنواع التخدير شيوعًا في العمليات الكبرى مثل: جراحة القلب واستبدال المفاصل وغيرها، ويتم إعطاء التخدير العام عن طريق قناع أو عن طريق الوريد.
عند استخدام التخدير العام يبقى المريض فاقدًا للوعي ولا يشعر بألم، ويحتاج إلى مراقبة علاماته الحيوية بشكل مستمر، كما يحتاج في بعض الأحيان إلى جهاز التنفس الاصطناعي لمساعدته على التنفس.
بعد الانتهاء من العملية الجراحية يبدأ طبيب التخدير بإلغاء مفعول التخدير العام فعادةً ما يستيقظ المريض بحالة جيدة بعد التخدير العام، ولكن في بعض الأحيان قد يعاني المريض من بعض الاثار الجانبية للتخدير.
2- التخدير الناحي (Regional anesthesia)
– التخدير النخاعي (Spinal anesthesia):
يتم التخدير النخاعي عن طريق حقن جرعة واحدة من الدواء في المنطقة المحيطة بالنخاع الشوكي، غالبًا ما يستخدم هذا النوع في جراحة الأطراف السفلية أو جراحة أسفل البطن.
– التخدير حول الجافية (Epidural anesthesia):
يتم التخدير حول الجافية عن طريق حقن الدواء بواسطة قسطرة رفيعة في الفراغ المحيط بالنخاع الشوكي، مما يؤدي إلى حدوث خدر في الجزء السفلي من الجسم.
يمكن استخدام هذا النوع في جراحة البطن والصدر.
3- التخدير الموضعي (Local anesthesia)
عادةً ما يستخدم التخدير الموضعي للإجراءات الجراحية البسيطة مثل: أخذ خزعة من الجلد، يتم هذا التخدير عن طريق استخدام الكريم أو البخاخ أو حقنة في منطقة الإجراء الجراحي.



892 Views