أسباب انتفاخ القولون المستمر

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 25 يوليو, 2022 11:46
أسباب انتفاخ القولون المستمر


أسباب انتفاخ القولون المستمر كذلك سنتحدث عن الفرق بين انتفاخ البطن والقولون وما هي أعراض انتفاخ القولون كذلك سنتحدث عن اعشاب لعلاج القولون كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أسباب انتفاخ القولون المستمر

1- مشاكل في تدفق الدم
قد يصاب الشخص بحالة مرضية تدعى التهاب القولون الإقفاري (Ischemic colic) التي تتسبب في تضيق الأوعية الدموية أو تضررها، ما قد يؤثر سلبًا على تدفق الدم في المنطقة المصابة.
ونظرًا لأن القناة الهاضمة تحتاج إلى تدفق الدم فيها بشكل جيد لتعمل بكفاءة ولتحافظ الأنسجة على صحتها، فإن الخلل الحاصل قد يتسبب بانتفاخ القولون من الجهة اليسرى.
ومن الحالات المرضية التي قد تعيق تدفق الدم في القولون انفتال المعي والفتاق.
2- دخول مادة كيميائية غريبة إلى الجسم
أحيانًا وأثناء القيام ببعض الإجراءات العلاجية مثل الحقن الشرجية، قد تتسلل مواد كيميائية غريبة إلى داخل القولون تتسبب بانتفاخه.
3- مرض كرون أو التهاب القولون التقرحي
يتسبب كل من مرض كرون والتهاب القولون التقرحي بأعراض عديدة منها انتفاخ القولون، ألم البطن والتشنجات.
ويجدر ذكر أنه من الممكن السيطرة على الأمراض المذكورة عبر القيام بإجراء تغييرات حياتية معينة ولكن لا علاج تام لهذه الأمراض.
4- التهابات القولون الأخرى
قد يتسبب التهاب القولون الليمفاوي أو أي نوع آخر من التهابات القولون بانتفاخه، وهذا النوع من التهابات القولون يعتبر أكثر شيوعًا بين النساء الكبيرات في السن.
5-الإلتهابات
إحدى أسباب انتفاخ القولون هي الإلتهابات الناتجة عن الإصابة بالفيروسات أو البكتيريا أو الطفيليات، وتتسبب هذه الإلتهابات بإصابة الشخص بإسهال دموي أو إسهال عادي أو حتى الإصابة بالجفاف.

الفرق بين انتفاخ البطن والقولون

1-أوضحت الدراسات أن 70 في المئة من الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي لديهم عسر هضم وانتفاخ بالبطن. 43 في المئة من مصابين عسر الهضم.
2- مصابون أيضا بالقولون العصبي. انتفاخ البطن والقولون العصبي ينتج عنهما نفس الأذى المرضي والذي يعرف بـ الأمعاء المتهيجة. مما أدى إلى إجراء الدراسات والأبحاث لمعرفة طبيعة انتفاخات البطن والقولون العصبي ومدى اختلاطهم معا.

أعراض انتفاخ القولون

1- القلق والاكتئاب
ترتبط متلازمة القولون العصبي أيضاً بالشعور بالقلق والاكتئاب، ففي دراسة كبيرة شملت 94 ألف رجل وامرأة، كان الأشخاص المصابون بمرض القولون العصبي أكثر عرضة بنسبة 50% للإصابة باضطراب القلق، وأكثر من 70% أكثر عرضة للإصابة باضطراب المزاج مثل الاكتئاب.
2- التعب وصعوبة النوم
أكثر من نصف الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي يبلغون عن التعب كواحد من ضمن الأعراض، وفي إحدى الدراسات، وصف 160 بالغاً مصاباً بضعف القدرة على التحمل، بينما وجدت دراسة أخرى أجريت على 85 بالغاً أن شدة أعراضهم تنبأت بشدة التعب.
يرتبط القولون العصبي أيضاً بالأرق، والذي يتضمن صعوبة النوم والاستيقاظ بشكل متكرر والشعور بعدم الارتياح في الصباح.
3- الإمساك
على الرغم من أنه يبدو غير بديهي، فإن القولون العصبي يمكن أن يسبب الإمساك وكذلك الإسهال.
يُعد القولون العصبي السائد هو النوع الأكثر شيوعاً، حيث يؤثر على ما يقرب من 50% من الأشخاص المصابين بالقولون العصبي، قد يؤدي الاتصال المتغير بين الدماغ والأمعاء إلى تسريع أو إبطاء وقت البراز الطبيعي.
عندما يتباطأ العملية، تمتص الأمعاء المزيد من الماء من البراز، ويصبح مرورها أكثر صعوبة، يُعرَّف الإمساك بأنه وجود أقل من 3 حركات أمعاء في الأسبوع.
4-الألم والتشنج
يعد ألم البطن والتشنجات أكثر الأعراض شيوعاً وعاملاً رئيسياً في القولون العصبي. تعمل أمعاؤك وعقلك معاً للتحكم في الهضم. يحدث هذا عن طريق الهرمونات والأعصاب والإشارات الصادرة عن البكتيريا الجيدة التي تعيش في أمعائك، لكن عند الإصابة بمتلازمة القولون العصبي، تصبح هذه الإشارات التعاونية مشوهة، ما يؤدي إلى توتر غير منسق ومؤلم في عضلات الجهاز الهضمي.
يحدث هذا الألم عادةً في أسفل البطن، ولكن من غير المرجح أن يكون في الجزء العلوي من البطن وحده، يقل الألم عادة بعد حركة الأمعاء (التبرز).
تشمل العلاجات الأخرى مرخيات الأمعاء مثل زيت النعناع والعلاج السلوكي المعرفي والعلاج بالتنويم المغناطيسي.
5- تناوب الإمساك والإسهال
يؤثر الإسهال والإمساك المختلط أو المتناوب على نحو 20% من مرضى القولون العصبي، ويتضمن الإسهال والإمساك في متلازمة القولون العصبي ألماً مزمناً متكرراً في البطن.
يميل هذا النوع من القولون العصبي إلى أن يكون أكثر حدة من الأنواع الأخرى مع أعراض متكررة وشديدة، فقد تختلف أعراضه من شخص لآخر، ولذلك يتطلب اتباع أسلوب علاجي فردي.
6- التغييرات في حركات الأمعاء
غالباً ما يصاب البراز بطيء الحركة في الأمعاء بالجفاف، حيث تمتص الأمعاء الماء، وهذا بدوره يؤدي إلى صلابة البراز، ما قد يؤدي إلى تفاقم أعراض الإمساك.
إن الحركة السريعة للبراز عبر الأمعاء لا تترك وقتاً طويلاً لامتصاص الماء، وتؤدي إلى البراز الرخو الذي يميل للإسهال.
قد يكون الدم في البراز علامة على حالة طبية أخرى خطيرة ويستحق زيارة الطبيب، قد يظهر الدم في البراز باللون الأحمر ولكنه غالباً ما يظهر داكناً جداً أو أسود اللون.
7- عدم تحمل الطعام
أفاد ما يصل إلى 70% من الأفراد المصابين بمرض القولون العصبي، أن أطعمة معينة تؤدي إلى ظهور الأعراض، ويتجنب ثلثا الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي تناول أطعمة معينة بنشاط، في بعض الأحيان يستبعد هؤلاء الأفراد أطعمة متعددة من النظام الغذائي.
8- الغازات والانتفاخ
يؤدي الهضم المتغير في القولون العصبي إلى زيادة إنتاج الغاز في الأمعاء، هذا يمكن أن يسبب الانتفاخ، وهو أمر غير مريح. يعتبر العديد ممن يعانون من متلازمة القولون العصبي أن الانتفاخ هو أحد أكثر أعراض الاضطراب استمراراً وإزعاجاً.
في دراسة أجريت على 337 مريضاً من مرضى القولون العصبي، أفاد 83% منهم بالانتفاخ والتشنج، كانت كلتا الأعراض أكثر شيوعاً عند النساء.

اعشاب لعلاج القولون

1-بذور الشمر
تحتوى على نسبة كبيرة من الفيتامينات والخصائص الأخرى التى تعمل على علاج التقلصات والقولون العصبى والالتهاب، لذلك ينصح بتناوله فى حالات القولون العصبى.
2-الزنجبيل
يعمل على علاج الانتفاخ والالتهاب ويحد من خطر الإصابة بالأمراض السرطانية، نظرا لاحتوائه على كمية كبيرة من الفيتامينات.
3-زيت الصبار
يستخدم فى علاج التهاب القولون وتهدئة الجهاز الهضمى من الاضطرابات والألم.
4-البابونج
يحتوى على نسبة عالية من الفيتامينات التى تحد من التقلصات والتهاب القولون العصبى كما انه يساعد على تعزيز صحة الجسم .
5-النعناع
من أفضل الأعشاب الطبيعية التى تستخدم فى علاج اضطرابات الجهاز الهضمى مثل التقلصات والانتفاخ والإسهال ، حيث يحتوى على نسبة كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية.



226 Views