أسباب انتفاخ تحت العين

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 20 يوليو, 2022 11:50
أسباب انتفاخ تحت العين


أسباب انتفاخ تحت العين وكذلك انتفاخ تحت العين والكبد، كما سنقوم بذكر أسباب الهالات السوداء تحت العينين، وكذلك سنتحدث عن علاج انتفاخ تحت العين والسواد، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

أسباب انتفاخ تحت العين

– قد يصاب الإنسان بالانتفاخ تحت العين نتيجة بعض العوامل الوراثية المختلفة.
– إن احتباس السوائل والذي يحدث بسبب تغير مستوى الهرمونات بالجسم أو التغيرات التي تحدث بالطقس.
– التعرض إلى الإصابة بالحساسية التي تصيب البشرة.
– التعرض إلى أشعة الشمس، والتي تؤثر على البشرة مما تتسبب في الانتفاخ بالعين.
– الاضطربات في النوم من الأسباب التي تؤدي إلى الانتفاخ تحت العين.
– التعرض إلى بعض الأمراض.
– النظام الغذائي غير الصحي.

انتفاخ تحت العين والكبد

الالتهاب الكبدى الوبائى سى، توجد له مضاعفات على جميع أجهزة الجسم ومنها العين، حيث يؤثر الالتهاب الكبدى الوبائى على القرنية وشبكية العين، لأنه عندما يكون الفيروس نشطا يؤثر على الغدد الدمعية ويسبب الجفاف الشديد لمرضى الكبد الوبائى سى، ويشعر المريض بجفاف شديد وخشونة وحرقان فى العين مع وجود احمرار شديد.
كما يؤثر على الملتحمة والقرنية بحدوث التهابات متكررة وقرح خطيرة بالقرنية، وفى أغلب الأحوال تكون هذه القرح مقاومة للعلاج، فلذلك يجب أن يكون العلاج بالتزامن مع علاج الالتهاب الكبدى الوبائى سى، لأنه يسبب اعتلالا وقصورا بالدورة الدموية بالشبكية والعصب البصرى، مشيرا إلى أن هناك بعض الأدوية المعالجة لفيروس سى تؤثر تأثيرا سلبيا على شبكية العين.
لذا ينصح المريض بالمتابعة مع طبيب العيون والفحص الدورى المتكرر عند استخدام الأدوية المعالجة للفيروس لمعرفة أول أعراض اعتلال الشبكية، حيث يتم التعامل مع الحالة والتنسيق مع الطبيب المختص باستخدام دواء آخر، ويقوم طبيب العيون بدوره بالتعامل مع اعتلال الشبكية ومنع حدوث أى مضاعفات تؤثر على حدة الإبصار.

أسباب الهالات السوداء تحت العينين

1- الوراثة:
أحد أسباب الهالات السّوداء هو انتقالها من جيلٍ إلى جيل، إذ من الممكن أن تَنْتقل من أحد الوالدين للشّخص.
2- التقدم في السن:
البشرة حول العينين رقيقة والتّقدّم في السّن يجعل البشرة أكثر رقةً، مما يجعل الأوعية الدّموية بارزةً وظاهرةً للعَيان.
3- العادات السيئة:
التّدخين والكحول والكافيين، من أسباب ظهور الهالات السّوداء، إذ إنّ التّدخين يجعل الأوعيّة الدّموية بارزة.
4- سوء التغذية:
سوء التّغذية والنّظام الغذائي يُسبّب الهالات السّوداء، خاصةً إذا كان النّظام الغذائيّ اليوميّ يفتقِر إلى الجرعات المطلوبة من الفيتامينات والمواد الغذائيّة الأساسيّة، ونقص الحديد يؤدي إلى ظهور السّواد تحت العينين؛ لأنّ الجسم يحتاج إلى الحديد لتصنيع الهيموغلوبين الذي يَنقِل الأوكسجين إلى الخلايا، ويوجد الحديد في اللّحوم الحمراء، والبيض، والفاصوليا البيضاء والسّوداء، والحمص، والعدس، والخضروات ذات الأوراق الخضراء الدّاكنة، والأعشاب البحريّة، ومنتجات الصّويا، ولمساعدة الجسم على امتصاص الحديد من المصادر النّباتيّة يجب إضافة فيتامين C.
5- التعب ونقص النوم:
نقص النّوم والإرهاق يؤدي إلى شحوب البشرة، وبالتّالي تبدو المنطقة تحت العينين بارزةً، لذلك يجب النّوم لثماني ساعاتٍ متواصلة.
6- عدم إزالة المكياج:
إنّ عدم إزالة المكياج قبل النّوم يؤدي إلى تراكم الدّهون والأوساخ على البشرة، لذلك يجب تنظيف العيون بمُنظّف جيّد وتنظيف البشرة، ثمّ تطبيق مرطّب خفيف، وجلّ للعينين.
7- التغيرات الهرمونية:
إنّ تغير الهرمونات أثناء الحيض، أو الحمل، يؤدي إلى التّوتر، وظهور الهالات السّوداء.
8- نقص الترطيب:
يجب شرب ثمانية أكوابٍ على الأقل من الماء؛ لأنّ الماء يرطّب الجسم، ونقصه يؤدي إلى الهالات السّوداء.
9- الحساسية:
الشّعور بالحكّة في العين، وفرك العينين، يؤدي إلى الهالات السّوداء تحت العينين، بالإضافة إلى أعراض الحساسية الأخر، لذلك يجب استشارة الطّبيب لعلاج الحساسية.
10- التعرض لأشعة الشمس:
الأشعة فوق البنفسجية تؤدي إلى تَلَف الخلايا تحت العينين، مما يؤدي إلى سواد تلك المنطقة، لذلك ينصح بإرتداء النّظارات الشّمسية في الخارج؛ لحماية المنطقة من الضّرر.

علاج انتفاخ تحت العين والسواد

1- علاج انتفاخ العين:
– طبّقي الكمادات الباردة:
تساعدكِ الكمادات الباردة في تقليل التهاب وانتفاخ عينيكِ؛ وذلك عن طريق تقليل تدفّق الدم إلى عينيكِ، ويمكنكِ وضع أي شيء بارد، مثل كيس ثلج أو قطعة قماش مُبرّدة على منطقة العين لمدة 5-10 دقائق.
– طبّقي شرائح الخيار:
يساعدكِ الخيار في علاج انتفاخ عينيكِ؛ نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الماء الذي يرطب بشرتكِ ويُقلّل التورّم.
– طبّقي أكياس الشاي:
يحتوي الشاي على الكافيين والعفص الطبيعي، ويُعدّ العفص مادةً قابضةً تضيّق أنسجة الجسم، أما الكافيين فيخترق حاجز الجلد ويعمل كمضاد للأكسدة ويُحسّن نشاط الدورة الدموية في الجلد، ويمكنكِ نقع الشاي في ماء دافئ ووضعه في أكياس داخل الثلاجة لبعض الوقت، ثم تطبيقه على عينيكِ لدقائق.
– استخدمي منقوع نبات بندق الساحرة:
يحتوي نبات بندق الساحر على قابض طبيعي، كما أنّها مضادة للأكسدة، ولها تأثير كبير في الجلد، ولاستخدامه، انقعي بندق الساحرة في ماء بارد، ثم اغمسي قطعة من القماش في المنقوع وضعيها على عينيكِ لمدة 5-10 دقائق مرتين يوميًا.
– استخدمي بكرة العين:
تُفيدكِ البكرة في تقليل انتفاخ عينيكِ وتقليل الهالات السوداء، كما أنها تقلل من علامات الشيخوخة، وتُصنع بكرة العين من معدن، وتوضع عليها مادة هلامية، وعند تدليك عينيكِ بالبكرة؛ فإنها تبرّد المنطقة وتساعدكِ في تنشيط الدورة الدموية.
2- علاج السواد تحت العين:
– طبّقي زيت اللوز الحلو:
يُخفّف زيت اللوز الحلو من ظهور الأوعية الدموية ويفتح لون البشرة تحت عينيكِ؛ وذلك لاحتوائه على عوامل مطرية لبشرتكِ، ويمكنكِ وضع 2-3 نقاط من زيت اللوز الحلو على قطنة، وتدليك تحت عينيكِ بها برفق، واتركي الزيت طوال الليل، واغسليه وجهكِ في الصباح.
– طبّقي جل الصبار:
يُثبّط جل الصبار نشاط مركب التيروزيناز -إنزيم مسؤول عن إنتاج الميلانين-؛ وذلك لاحتوائه على مركب الألوسين؛ مما يقي من فرط تصبغ بشرتكِ، كما يُعدّ جل الصبار مرطبًا جيدًا لبشرتكِ، ويمكنكِ تدليك الهالات السوداء بجل الصبار قبل أن تنامي ليلًا، واغسلي وجهكِ في الصباح.
– استخدمي الخيار:
يُخفّف الخيار من السواد حول عينيكِ نظرًا لاحتوائه على مركبات نشطة بيولوجيًا وفيتامينات تمنع نشاط التيروزيناز، ويمكنكِ مزج الخيار بجل الصبار، وتطبيق هذا الخليط حول عينيكِ لمدة 15 دقيقة.
– استخدمي البطاطا:
تُخفّف البطاطا من الهالات السوداء بسبب محتواها من حمض الأزيليك الذي يُثبّط نشاط التيروزيناز؛ مما يقلل تصبّغ جلدكِ؛ وبالتالي تخفيف الهالات السوداء، ويمكنكِ عصر البطاطا وتطبيق عصيرها حول عينيكِ، ثم اتركيه حتى يجفّ، واغسلي وجهكِ بالماء، ويفضل أن تستخدميه مرتين بالأسبوع.



200 Views