أسباب تأخر الحمل بدون سبب

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 15 مايو, 2021 7:35 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 10:29
أسباب تأخر الحمل بدون سبب


أسباب تأخر الحمل بدون سبب سوف نتحدث في هذا المقال عن أسباب تأخر الحمل وما هي أفضل طرق تساعد على الحمل السريع وما أسباب تأخر الحمل الصحية.

أسباب تأخر الحمل بدون سبب

نمط الحياة الغير صحي
عوامل نمط الحياة الشائعة مثل التدخين والشرب وتعاطي المخدرات، وشرب الكافيين يؤثر على خصوبتك. وفي الرجال هذه العوامل تقلل من عدد الحيوانات المنوية وحركتها، وفي الإناث فإنها تسبب التبويض الغير منتظم.
التلوث البيئي
من المعروف أن السموم البيئية تضر بالرجال والنساء على حد سواء، وقد يؤثر التعرض للملوثات مثل المواد الكيميائية ومبيدات الآفات ودخان السجائر وثنائي الفينيل متعدد الكلور والبلاستيك وتغليف المواد الغذائية ومنتجات العناية الشخصية (الصابون والشامبو ومستحضرات التجميل) على صحتك، ولا سيما على الخصوبة، وهي تقلل من قدرة الأزواج على الحمل بنسبة 29٪ .
الإفراط في استخدام مواد التشحيم في العلاقة الجنسية
تشير الدراسات إلى أن مواد التشحيم المهبلية تؤثر سلبا على حركة الحيوانات المنوية وتتداخل مع التخصيب.
السبب هو أن الرقم الهيدروجيني لمخاط عنق الرحم المنتج قبل الإباضة مثالي لبقاء الحيوانات المنوية حيه مع الحفاظ على حركتها، ولكن مواد التشحيم لديها درجة حموضة حمضية، وهو ما يكفي لقتل الحيوانات المنوية، كما تتأثر حركة الحيوانات المنوية بسماكه مواد التشحيم ومحتواها المائي.
الذهاب الى الحمام بعد العلاقة الجنسية مباشرة
العديد من النساء تسرع الى الحمام بعد ممارسة الجنس للتنظيف، والغسل، ولكن من الضروري البقاء في السرير لبعض الوقت بعد ممارسة الجنس لضمان أن الحيوانات المنوية تحصل على فرصة للوصول إلى البويضة وتخصبها، وإذا كنت تذهب الى الحمام مباشرة فهذا يسحب الحيوانات المنوية تجاه الجاذبية إلى أسفل ويتم غسلها بالتنظيف، وهذا هو أحد الأسباب الطبيعية لعدم الحمل
قلة أو زيادة الوزن
أن تكون قليل الوزن او زائد عن الوزن الطبيعي سوف يؤثر أيضا على فرصك في الحمل، حيث إذا كنت تعاني من نقص التغذية، فلن يكون التبويض جيد، وإذا كان وزنك زائد فإن هذا سوف يعيق خصوبتك، ولذلك فإن وزن الجسم المثالي هو ما يساعد على الحمل، وإذا كنت أكثر من مؤشر وزن الجسم المثالي، فهناك فرص أقل للحمل حتى لو كان التبويض منتظم
قلة النوم
الحرمان من النوم يمكن أن يجهد ويستنفد الجسم ويؤثر على وظائف الجهاز المناعي، وهذا يزيد من فرص الإصابة بالعدوى، ويؤثر بدوره على الدورة التناسلية، وينطبق نفس الشيء على الرجال، حيث يمكن أن تتطور العدوى إلى حمى، ويمكن أن تزيد حرارة الجسم الزائدة من الحيوانات المنوية، وقد تشعر النساء بالقلق بسبب قلة النوم الذي قد يؤثر على الدورة الشهرية
الملابس الداخلية الضيقة جدا
النساء ترتدي الملابس الداخلية الضيقة للشكل السليم، وأيضا لتسليط الضوء على جسدهم وتشكيله جيدا، ولكن الملابس الضيقه قد تعرقل وظائف الأعضاء التناسلية، وفي الرجال ينخفض إنتاج الحيوانات المنوية، وفي النساء يقلل دوران الهواء ويؤدي إلى عدم الراحة.

طرق تساعد على الحمل السريع

هناك بعض العادات التي تساعد على رفع معدلات الخصوبة لدى النساء وزيادة فرص الحمل، من بينها:
تحديد أيام التبويض
عادة ما يحدث التبويض قبل أسبوعين من الدورة الشهرية، في حالة انتظام الطمث. أما بالنسبة للنساء ممن لديهن اضطرابات في موعد الدورة الشهرية، فقد يكون من الصعب التنبؤ بعملية التبويض، لكن يمكن أن يحدث قبل 12 إلى 16 يومًا من بداية الدورة الشهرية التالية.
إتمام العلاقة الزوجية خلال فترة الخصوبة
تمتد فترة الخصوبة ستة أيام، قبل خمسة أيام وحتى يوم التبويض، وفقًا للجمعية الأمريكية للطب التناسلي، وتكون المرأة أكثر خصوبة خلال تلك الأيام، ما قد يزيد من فرص حدوث الحمل. لذا، ينصح بإتمام العلاقة الزوجية خلال تلك الفترة مع الحصول على الراحة لضمان وصول الحيوان المنوي إلى البويضة.
تسجيل أيام الحيض
إذا كنتِ ترغبين في الإنجاب، عليكِ متابعة مواعيد الحيض للتأكد من انتظام الطمث. بذلك، يمكنكِ تحديد أفضل أيام التبويض وهو الوقت الأنسب لحدوث عملية الإخصاب وإتمام الحمل
تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية
تحتاج المرأة إلى تناول الفيتامينات الأساسية والمكملات الغذائية قبل حدوث الحمل للحفاظ على حمل صحي دون أي مضاعفات، وللوقاية من تشوهات الجنين. ينصح الخبراء بضرورة تناول الجرعات الكافية من حمض الفوليك وفيتامين “ب” المركب لمنع التشوهات الخلقية في دماغ الجنين والعمود الفقري.
الحفاظ على وزن صحي
في حين تتسبب زيادة الوزن في ضعف حدوث الحمل، تتسبب النحافة كذلك في صعوبة حدوث الحمل. تؤكد الأبحاث أن النساء ممن تعانين من زيادة الوزن يمكن أن يستغرقن ضعف الوقت لحدوث الحمل مقارنة بالأخريات، كما قد تستغرق النحيفات أربعة أضعاف الوقت لحدوث الحمل.

أسباب تأخر الحمل الطبية

-التعرض للضغط العصبي المتزايد.
-وجود ورم أو كيس دهني على المبيض.
– اضطرابات الدورة الشهرية.
-الاضطرابات الهرمونية.
-مشاكل التغذية مثل فقدان الشهية أو الشره المرضي.
– اضطرابات الغدة الدرقية.
-زيادة الوزن.
-فقدان نسبة كبيرة من دهون الجسم.
-و تلف في قناة فالوب أو الرحم الذي يسبب:
– الأورام الحميدة أو الليفية.
-الإصابة بالعدوى والتهابات الحوض.
مخاط عنق الرحم غير الطبيعي الذي يمنع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة.
– وجود ندوب بنسيج الرحم.
-الحمل خارج الرحم سابقًا.
– وجود عيب خلقي في الرحم.

التمر للمساعدة على الحمل

-يحتوي التمر على قيمة غذائية عالية فهو مفيد للمرأة قبل وبعد حدوث الحمل وفي فترة الرضاعة والنفاس.
-ويعمل التمر والحليب على تنظيم هرمونات المرأة.
-يساعد التمر على زيادة فرص الحملِ والإنجاب، فهو غني بالفيتامينات والمعادن الحيوية التي تزيد من الخصوبة.
-قومي بإزالة البذور من 10_ 15 تمرة ثم قوميِ يطحن التمر مع ملعقتان من الكسبرة حتى تصبح كالعجين مع إضافة كوب من الحليب إلى العجينةِ واتركيها على نار هادئة حتى تغلي وبعد ذلك اشربي كل يوم كوبا منه لمدة 7 أيامِ من تاريخ أخر دورة شهرية لك.



369 Views